الصباح العربي

الإثنين، 17 يونيو 2019 09:37 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

كارثة.. إسرائيل تبني مستوطنة جديدة في الجولان باسم ترامب 

الصباح العربي

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم السبت، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو وضع حجر الأساس لبناء مستوطنة يهودية جديدة في الجولان السوري المحتل تحمل اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت "يديعوت" إن المستوطنة الجديدة، سيتم بنائها الشهر المقبل والتي سيعلن عنها رسميا نتنياهو ورئيس المجلس الإقليمي "جولان"، حاييم روكيح، ويتوقع أن تكون ذات طابع "جماهيري مختلط"، يستوطنها علمانيون ومتدينون، وتتسع لـ120 عائلة من المستوطنين في المرحلة الأولى.

وأفادت الصحيفة أن المستوطنة الجديدة ستقام قرب مستوطنة "كيلاع ألون"، المقامة على أنقاض قريبة القلع السورية المهجرة، في شمالي الجولان المحتل، وبموجب مخطط سابق لإقامة مستوطنة "بروخيم" من العام 1992، والذي لم يخرج إلى حيز التنفيذ.

واعتبر أحد أول المستوطنين في الجولان، أوري هاينتر، إقامة المستوطنة الجديدة بمثابة "تحقيق حلم" بشأن مستقبل الجولان وتطوره، في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة الاحتلال على الجولان.

وأكد الصحيفة العبرية أنه منذ احتلال الجولان عام 1967 أقيمت فيه 33 مستوطنة، بينها 29 مستوطنة بين السنوات 1967 – 1977 في عهد "المعراخ"، حزب "العمل" سابقا، بينما أقيمت 4 مستوطنات خلال 42 عاما من حكم اليمين، كان آخرها مستوطنة "نمرود" عام 1999 ويتوقع أن تكون المستوطنة الجديدة هي الخامسة.

 
 

كارثة إسرائيل تبني مستوطنة جديدة الجولان باسم ترامب 

أخبار عالمية

آخر الأخبار