الصباح العربي

الأحد، 16 يونيو 2019 09:29 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق تنعيم الشعر للرجال

الصباح العربي

لتنعيم الشعر عند الرجال أصول لأن الشعر الخشن يضايق الرجال الذين يهتمون بمظهرهم، ولكن عموماً فإن الرجال يهتمون بالشعر الناعم لأنه يريحهم عند اختيار تصفيفات الشعر ولا يجعلهم مقيدين بعمل قصات محددة عند الحلاق أو حلقه تماماً، ومن خلال هذا المقال تعلم طرق تنعيم الشعر للرجال ونصائح للحصول على شعر ناعم ، فإن اتباعك لهذه الطرق ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد لأنها سهلة ويمكنك فعلها.

 

تكوين شعر الإنسان

يعتبر الشعر غير معقد في بناءه، ولكن مع ذلك يقوم بوظائف مهمة جدا، ويتكون شعر الإنسان من بروتين صلب يسمى الكيراتين الموجود في البصيلات حيث تكون كل بصيلة مثبتة في الجلد، وتقوم الخلايا الحية في بصيلات شعرنا بالانقسام مشكلة فتحات، وتقوم هنا الأوعية الدموية بتغذية تلك الخلايا الموجودة في البصيلات وتوصيل الهرمونات المسؤولة عن مراحل نمو الشعر وبناءه في فترات مختلفة من العمر. يختلف معدل نمو الشعر بين الناس، ولكن يقدر المعدل المتوسط للنمو بحوالي نصف بوصة في المتوسط لكل شهر، كما يرجع لون شعرك إلى المادة التي تنتجها الخلايا الصبغية والتي تعرف بالميلانين والتي توجد في البصيلات، ولذلك يتحول لون شعرنا للرمادي أو الأبيض مع التقدم في العمر بسبب موت هذه الخلايا الصبغية.

 

مراحل نمو الشعر

مرحلة النمو

تعتبر هذه هي المرحلة هي أولى مراحل نمو الشعر التي ينمو فيها كل الشعر وتستغرق هذه المرحلة سنوات.

 

فترة التراجع – المرحلة الانتقالية

في هذه المرحلة من مراحل نمو الشعر يحدث بطء في النمو للشعر على مدار أسابيع حيث يحدث التقلص في نمو البصيلات.

 

طرق تنعيم الشعر للرجال

للفتيات الكثير من الأمور والنصائح التي تهتم بتكثيف وتنعيم الشعر، ولكن ماذا عن الرجال الراغبين في تنعيم الشعر، ويستخدم الرجال الكريمات أو المستحضرات الكيميائية وغالباً تكون الأرخص ثمناً في شراء المستحضرات، لتنعيم الشعر لكنها تؤدي إلى أضرار مثل تساقط الشعر ثم الإصابة بالصلع.

 

تنعيم الشعر للرجال بالطرق الطبيعية

أفضل الطرق لعلاج الخشونة والحصول على نعومة الشعر هي استخدام منتجات الطبيعة، منها:

 

وصفات تنعيم الشعر للرجال بطرق سهلة وبسيطة

العسل

العسل مرطب قوي جداً ومغذي للشعر، مما يجعله يدخل في صناعة مستحضرات التجميل، وفي كريمات الترطيب والتغذية ، لفوائده المتعددة للشعر.

 

تنعيم الشعر للرجال بالعسل

أضف ملعقة صغيرة من عسل النحل الأصلي إلى فروة الرأس، قسم رأسك إلى أربع اتجاهات كل اتجاه ضع عليه العسل ودلك به الفروة وخصل الشعر أي حتى طرف الشعرة.

اترك العسل بعد دهنه لمدة 30 دقيقة.

اغسل رأسك بماء دافئ وليس ساخن ، يمكنك بعدها استعمال غسول الشعر “الشامبو” في تنظيف الرأس من بقايا العسل.

وصفات تنعيم الشعر للرجال بطرق سهلة وبسيطة

 

 زيت جوز الهند

تساعد الزيوت الطبيعية على تكثيف الشعر وتنعيمه، وزيت جوز الهند أحد هذه الزيوت التي تغذي بصيلة الشعر، يقوم زيت جوز الهند بتنشيط الدورة الدموية لتصل إلى بصيلة الشعر ، مما يزيدها طولاً ويغذيها، كما أن زيت جوز الهند من ضمن استخداماته هو علاج الشعر التالف.

 

تنعيم الشعر للرجال بزيت جوز الهند

هناك طريقتين عند استعمال زيت جوز الهند لتنعيم الشعر، وهما:

ضع 5 مل من زيت جوز الهند في زجاجة، ضع الزجاجة في ماء دافئ، ثم ضع الزيت بعد أن يصبح دافئاً على فروة رأسك ودلك الزيت لمدة 5 دقائق من بصيلة الشعر حتى الأطراف، واتركه على الشعر من مدة 15 إلى 20 دقيقة.

أما الطريقة الثانية فهي خلط ملعقتين من زيت جوز الهند مع عسل النحل، ووضعهما معاً في زجاجة ، ثم وضع الزجاجة في وعاء به ماء ساخن، ثم ضع المزيج على منشفة أو قطعة قماش نظيفة وجافة، ووضعها حول الرأس لمدة من 15 إلى 20 دقيقة مع إحكام الغطاء.

سواء استعملت الطريقة الأولى أو الثانية، اغسل شعرك بعد المدة المحددة بالماء الدافئ وليس الساخن، وبعدها اغسل شعرك بالشامبو.

طرق تنعيم الشعر للرجال