الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 03:14 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

غدا..انطلاق الانتخابات الرئاسية في كازاخستان 

الصباح العربي

تبدأ في السابعة صباح غد الأحد بتوقيت كازاخستان انتخابات الرئاسة وتستمر حتى الساعة الثامنة مساء، بمشاركة 11 مليونا و814 ألف ناخب مسجل يحق لهم التصويت في أكثر من 10 آلاف صندوق اقتراع.

كما تفتح صناديق الاقتراع في سفارات دولة كازاخستان في الخارج أبوابها أمام أبناء الجاليات الكازاخية للمشاركة والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

وتبنت لجنة الانتخابات المركزية الكازاخية عدة تدابير لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية بما في ذلك اعتماد نشر 125 مراقبا دوليا من بينهم 22 مراقبا لفترة طويلة من بعثة مراقبة الانتخابات لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ومن المقرر أن يتم فرز الأصوات في موعد لا يتجاوز 12 ساعة بعد انتهاء التصويت، وأن تقوم لجنة الانتخابات المركزية بالإعلان عن النتائج في موعد لا يتجاوز 11 يونيو.

يتنافس على الفوز في هذه الانتخابات 7 مرشحون، وهم قاسم جومارت توكاييف من حزب نور أوتان وسعدي بيك توغل ممثلا عن الحركة الجمهورية "أولي دالا" و أمانجيلدي تاسبيخوف مثلا عن اتحاد نقابات العمال الكازخي، ودانيا إيسباييف من حزب أكهول كازاخستان الديمقراطي، وتولوتاي رحيمبيكوف من حزب أويل الاجتماعي الديمقراطي، وزامبيل أحمد بكوف من حزب الشعب الشيوعي، وأميرزان كوسانوف ممثلا عن حركة ألت تاجديري الوطنية.

غدا. .انطلاق الانتخابات لرئاسية كازاخستان 

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq