الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 09:43 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير التنمية يعرب عن تقدير الحكومة المصرية للشراكة الناجحة مع البنك الأوروبى

الصباح العربي

التقي وزير التنمية المحلية مع نانديتا بإرشاد نائبة رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وعدد من مسئولي البنك والمسؤول عن مبادرة المدن الخضراء، بحضور السفير طارق عادل سفير مصر لدى لندن وعدد من قيادات الوزارة، وذلك في إطار زيارة الوزير الحالية للعاصمة البريطانية لندن .

واستهل الوزير اللقاء بالإعراب عن تقدير الحكومة المصرية للشراكة الناجحة والعلاقة الممتدة مع البنك الأوروبى ، والتى أثمرت عن تبوء مصر للمركز الأول على مستوى دول العالم كأكبر دولة عمليات للبنك.

وتم خلال اللقاء عرض تفاصيل مبادرة المدن الخضراء التي يشارك الوزير في مؤتمرها والذي ينظمه البنك الأوروبى ، والذي يهدف إلي طرح المزيد من التجارب التي مولها البنك في إطار مبادرة المدن الخضراء بالعديد من عواصم العالم خاصة الدول الأوروبية ، والمقترحات المطروحة للبحث في إطار هذه المبادرة لتحقيق الاستفادة للمدن المصرية المختلفة .

وأشار مسئولي البنك الأوروبي إلى أهمية مشروعات البنية التحتية في تحقيق التنمية المستدامة ، مؤكدين قدرتهم علي دعم  مصر و التعاون معها في إنشاء المناطق الصناعية وإدارتها، وعملية بناء القدرات وتمويل مشروعات مرتبطة بمنظومة المخلفات الصلبة ، كما أشاروا إلي ما يمكن أن تقدمه مبادرة المدن الخضراء من خلال تحويل منظومة النقل إلى العمل بالكهرباء والغاز الطبيعي وهو ما يتفق مع الاطروحات التي قدمها البنك لعدد من المحافظات المصرية وعلي رأسها القاهرة والإسكندرية في مجال الاتوبيسات التي تعمل بالكهرباء .

وعرض وزير التنمية المحلية استراتيجية مصر لتحقيق أهداف القيادة السياسية في تنمية المدن علي أسس تراعي الاشتراطات البيئية ، مرحبا بالأفكار التي طرحها البنك خاصة ما يخص دعم منظومة المخلفات الصلبة في مصر وخاصة ما يتعلق بالتعاون الفني في اعداد العقود بالاضافة الي توفير البرامج التدريبية للكوادر المحلية العاملة في ادارة المنظومة وتحقيق التعاون الفعال بين القطاع الخاص والقطاع غير الرسمي والمحافظات .

وأكد الوزير على أهمية استغلال هذه المنظومة لخلق فرص عمل والحفاظ علي البيئة والبعد الاجتماعي للعاملين في المنظومة.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى اهتمام الحكومة بتنمية هذا الملف المهم، للعمل علي خلق فرص عمل للشباب والمرأة ورقع مستوي المعيشة للمواطنين .

واستعرض دور الوزارة في توفير فرص عمل للشباب ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتي يتم تمويلها في إطار مبادرة برنامج مشروعك التي تشرف عليها الوزارة بالتعاون مع عدد من البنوك الوطنية ، والتي نجحت في تمويل عدد كبير من المشروعات للشباب بالمحافظات .

عرض الوزير أيضاً دور صندوق التنمية المحلية لتوفير فرص عمل حيث نجح في اتاحت الالاف من فرص العمل خلال السنوات السابقة للمرأة المعيلة في المشروعات متناهية الصغر.

ووعد مسئولي البنك ببحث كيفية ضخ استثمارات في هذه المبادرات لتوفير فرص عمل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار  ما يوليه البنك من اهتمام بدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دور القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادي.

وأشار الوزير إلي توجيهات القيادة السياسية للحكومة بضرورة مراعاة الاعتبارات البيئية والتوسع في استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في إنشاء كافة المدن الجديدة ، وعرض مسئولي البنك لجهودهم في إطار دعم مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان .

وأوضح الوزير توجه الحكومة والقيادة السياسية يدعم هذا التوجه وتم الاتفاق علي العمل المشترك للاستفادة من الكوادر الفنية التي عملت في هذا المشروع في مشروعات آخرى، بالاضافة إلى العمل المشترك مع البنك لتحويل المبادرة لاستراتيجية مشتركة للإسهام في خلق فرص عمل وتعزيز القدرات لتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة علي أساس تعزيز القدرات التنموية و التنمية الاقتصادية للمحافظات وتعزيز وبناء البنية التحتية المطلوبة.

وتم خلال اللقاء بحث مشروع مصرف كيتشنر والذي يعد أحد المشروعات المهمة للبنك في مصر وكذا إجراءات تنفيذ الاتفاقية التى تم توقيعها مع البنك فيما يخص التخلص الآمن من المخلفات الصلبة ضمن مشروع تنقية المياه المصرف و ذلك بقيمة 79 مليون يورو.

وأكد على أهمية هذا المشروع والذي سيكون له فوائد بيئية واقتصادية وصحية عديدة على 180 قرية فى المحافظات الثلاثة التي يمر بها .

وزير التنمية يعرب تقدير الحكومة المصرية للشراكة الناجحة البنك الأوروبى

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq