الصباح العربي
الإثنين، 18 نوفمبر 2019 03:26 صـ
الصباح العربي

الفن والثقافة

عبد الدايم: فرع هيئة الكتاب ببيروت يعد جسرا للتواصل الفكري والثقافي بين الشعبين

الصباح العربي

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور محمد داوود وزير الثقافة اللبناني فرع الهيئة المصرية العامة للكتاب في بيروت بعد إعادة تطويره، بعد توقف دام لأكثر من 8 سنوات.

وقالت عبد الدايم في تصريحات صحفية: إن فرع هيئة الكتاب ببيروت يعد جسرا للتواصل الفكري والثقافي بين الشعبين المصري واللبناني، ويعزز من التواجد المصري في قلب بيروت، وهو ما تسعى إليه وزارة الثقافة ضمن الاستراتيجية العامة للدولة باستعادة الريادة المصرية في مختلف مجالات.

وأضافت أن فرع هيئة الكتاب سيتحول إلى مركز استراتيجي للتعاون بين المؤسسات الثقافية بالبلدين بجانب دوره في نشر الفكر والمعرفة والثقافة المصرية، مؤكدة أن الفرع يضم مجموعة من أمهات الكتب والموسوعات الثقافية التي تعد ركيزه أساسية لبناء الانسان وتتميز بالتنوع والثراء في الشكل والمحتوى بما يليق بمصر ومكانتها الثقافية والفكرية في العالم العربي.

ومن جانبه، أشاد وزير الثقافة اللبناني محمد داوود بإصدارات ومحتويات فرع الهيئة المصرية للكتاب والتنوع الثري في مضمونها، مشيرا إلى تعزيز التعاون بين البلدين من خلال تكريس دور الثقافة في بيروت حتى تعود مركز إشعاع للثقافة والمعرفة.

وأعرب السفير نزيه النجاري عن سعادته بإعادة افتتاح مصر ممثلة في وزارة الثقافة لأحد شرايين الفكر والثقافة الهامة لمصر في لبنان، وأشار إلى أن عودة هذا الفرع إلى العمل، وإحيائه من خلال انشطة ثقافية وفنية مصرية ليصبح مركزا ثقافيا لتلاقي المبدعين والأدباء، طالما كان هدفًا سعت وزارة الثقافة والسفارة لتحقيقه.

أوضح المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب المنفذة لأعمال تطوير وإعادة تأهيل فرع هيئة الكتاب في بيروت أن الشركة ساهمت في هذا المشروع تأكيدًا لدورها الوطني، في إطار الحرص على التعاون الدائم مع وزارة الثقافة، مشيدًا بالدور الثقافي البارز الذي تقوم به الوزارة في مد جسور الثقافة المصرية إلى الشعوب المختلفة.

وفرع الهيئة المصرية العامة للكتاب فى بيروت تأسس عام 1967، وبعد اندلاع الحرب عام 1975 تم تدميره ونقل إلى مقر جديد يضم دورين ومخزن للكتب.

عبد الدايم فرع هيئة الكتاب ببيروت جسرا للتواصل الفكري الثقافي الشعبين

الفن والثقافة