الصباح العربي
الأحد، 27 سبتمبر 2020 05:23 صـ
الصباح العربي

الأخبار

 رسائل السيسي خلال جلسة تعزيز التعاون بين دول المتوسط 

الصباح العربي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه يجب الاعتراف بأن ما حدث خلال العشر سنوات الماضية أحدث خللا أمنيا في الإقليم.
وشدد السيسي خلال جلسة سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ اليوم، على أن عودة الدولة الوطنية يستهدف استعادة الاستقرار للمنطقة وليس انحيازا لنظام، لافتا إلى أن مصر تعتبر المهاجرين لديها ضيوفا وليس لاجئين، ولا توجد فيها معسكرات للاجئين.
وطالب السيسي المشاركين في الجلسة بإجراء جولات تفقدية في مناطق إقامة ضيوف مصر للتعرف على ظروف معيشتهم واستثماراتهم.
وقال الرئيس: "أمننا القومي في مصر يمس الموقف في ليبيا، وقد استعادت الدولة الوطنية مكانتها مرة أخرى، والجيش الوطنى هو المسئول عن الاستقرار والأمن، وجيش مصر هو حائط الصد لأى مؤامرات خارجية، وهو قوة واحدة، لا فرق بين مسلم ومسيحي، ومتماسك، وهو ما حافظ على عدم سقوط مصر".

وأضاف السيسي: استعادة الدولة الوطنية في سوريا وليبيا سيحل الكثير من أزمات المنطقة، وعدم حل أزمات المنطقة سيزيد من تعقيد الأمور.
وتابع السيسي: الإرهاب يستخدم كوسيلة لتحقيق أهداف سياسية، ونحن لا نتأمر أبدا على من يختلف معنا، والتأمر والتدخل المسلح سيعود على الجميع بالشر، والتدخل في العراق وسوريا أدى إلى تراجع الدولة، ومصر تضررت كثيرا من تطورات الأوضاع في ليبيا.
واستطرد: تغير وجه القارة الأفريقية يحتاج إلى مشاريع عملاقة في البنية التحتية، والقارة الأفريقية سوق واعد، وعدم العمل على إعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة سيضر الجميع لا محالة.
وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري حيث من المقرر أن يشهد المنتدى عقد العديد من الجلسات.
ويناقش المنتدى موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.
ويشهد المنتدى عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وذلك تماشيا مع أجندة المنتدى التي تضم محوري الإبداع والتنمية.
كما يعقد منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة نموذج الاتحاد من أجل المتوسط لمواكبة القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.
وتتضمن أعمال المنتدى عدة محاور منها: التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين وأثر التغيرات المناخية على الإنسانية والتميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي وكيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة والتعليم الفني والتدريب المهني: تطوير بيئة ريادة الأعمال وسبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة والأمن الغذائي في أفريقيا وتطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة.

 رسائل السيسي جلسة تعزيز التعاون بين دول المتوسط 

الأخبار