الصباح العربي
الجمعة، 18 سبتمبر 2020 07:21 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

11 فائدة للجزر.. تعرف عليها

الصباح العربي

يعتبر الجزر Carrot من الخضراوات الجذرية و التي تحتوي على العديد من الفيتامينات و الفوائد لصحة الإنسان ، و الجزر ينمو تحت الأرض ، و لا يظهر منه فوق الأرض الى الأجزاء الخضراء منه و التي تسمى العروش ، و للجزر أشكال عديدة و ألوان كثيرة ، فهناك الجزر الأصفر ، و الجزر الاحمر ، و الجزر البرتقالي ، و تشترك كلها في نفس الفوائد للجسم و الصحة .

القيمة الغذائية للجزر

يحتوي الجزر على الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنسيوم ، كما يحتوي على الفوسفور و الحديد ، و يحتوي الجزر على فيتامين أ ، و فيتامين ج ، و يحتوي كذلك على حمض الفوليك ، و هو من الخضراوات الغنية بالألياف الطبيعية ، و التي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي ، و تناول كوب و احد من الجزر المقطع الى شرائح ، يقوم بإمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامين أ يومياً .

1 – الوقاية من السرطان

يحتوي الجزر على مركبات البيتا كاروتين ، و هي مركبات تساعد في منع ظهور الاورام الخبيثة و الأمراض السرطانية ، و خاصة سرطان الرئة و الثدي .

2 – تعزيز صحة العين

يقال في الامثال الشعبية ( الجزر يقوي النظر ) و هي مقولة صحيحة الى حد بعيد ، فاحتواء الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ ، يساعد بشكل كبير في تحسين صحة العين ، و تنقية عدسة العين ، و زيادة شفافيتها ، و علاج العتمة التي تصيبها ، كما يساعد الجزر في الوقاية من الإصابة بالمياه البيضاء ، و التي قد تتطور الى المياه الزرقاء .

3 – السيطرة على مرض السكري

يحتوي الجزر على نسب سكرية قليلة ، كما يساعد الجزر في تحفيز البنكرياس لانتاج الانسولين ، و يساعد في زيادة فاعلية مستقبلات الخلايا للأنسولين ، و التي تحوله الى طاقه بعد حرقه .

4 – تحسين عملية الهضم

الجزر من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف الطبيعية ، و التي تساعد في تحسين حركة المعدة و الهضم ، كما يساعد الجزر في علاج التهابات القولون و الاثنى عشر ، و يعمل على تحسين امتصاص الطعام بواسطة الامعاء الدقيقة .

5 – علاج الانيميا

الجزر من الخضراوات الغنية بالحديد ، فيساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم ، و هي الكرات التي تقوم بحمل الاكسجين و الغذاء الى أعضاء الجسم المختلفة ، فيساعد بذلك في علاج الانيميا و نقص الحديد في الجسم ، و ما يصاحب ذلك من الشعور بالتعب و الاعياء و الشعور بالاجهاد من أقل جهد مبذول .

6 – تقليل الكولسترول

الجزر من الخضراوات الغنية بالبوتاسيوم و المغنسيوم و المنجنيز ، و هي معادن تساعد في تنظيف جدران الشرايين و الاوعية الدموية من ترسب الكولسترول الزائد في الجسم ، و التي تؤدي مع طول الوقت الى ضيق مجرى الدم ، و بالتالي زيادة احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية و الجلطة الدموية .

7 – انقاص الوزن

تناول الجزر في الظام الغذائي اليومي لمتبع الرجيم يساعد بشكل كبير في انقاص الوزن و التخسيس ، فالجزر يحتوي على نسبة عالية من الالياف الطبيعية ، و التي تعطي شعوراً بالشبع و الامتلاء ، ممتا يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان ، فينعكس ذلك على نقص الوزن ، و يمكن اضافة الجزر الى طبق السلطة في الوجبة الاساسية و تناوله قبل الطعام بربع ساعة .

8 – علاج ضغط الدم

يساعد الجزر بسبب احتوائه على البوتاسيوم و العناصر الغذائية الاخرى في حماية الجسم من مضاعفات ضغط الدم المرتفع ، فيعمل على زيادة مرونة جدران الاوعية و الشرايين ، و يزيد من قدرتها على استيعاب الدم أثناء مروره فيها ، فيقل ضغط الدم في الجسم .

9 – تقوية الجهاز المناعي

يعمل الجزر على زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ، و بالتالي يزيد من قدرة الجسم المناعية ، و يرفع من درته على مواجه الامراض الفيروسية و البكتيرية .

10 – تحسين صحة الكبد

يعتبر الكبد هو العضو الاهم في جسم الإنسان ، و هو اكبر اعضاء الجسم من حيث الحجم ، و قد يصاب الكبد بالعديد من الالتهابات و الامراض التي تؤثر على وظيفته في استخلاص السموم من الجسم و طردها ، و الجزر من الخضراوات التي تساعد في تجديد خلايا الكبد ، و تنشيط عمل انزيماته ، و يعمل على تقليل انتشار التليف ، و يساهم في افراز العصارة الصفراء التي تعمل على اتمام عملية الهضم ، و تكسير جزيئات السموم في الجسم .

11- مكافحة أمراض القلب

يحتوي الجزر على البوتاسيوم ، و مركبات البيتا كريبتوكسنتين ، بالإضافة الى احتوائه على فيتامين أ و ب2 ، و كلها عناصر تساعد في تحسين عمل القلب ، و تزيد من قوة عضلة القلب ، و تقلل من فرص الإصابة بالامراض القلبية مثل السكتات القلبية او الذبحات الصدرية .

فوائد أخرى للجزر

تنشيط خلايا المخ و الدماغ

يساعد الجزر في تنشيط خلايا المخ ، و تجديد أنسجة الدماغ ، و يعمل على تحسين استقبال المستقبلات العصبية في الرأس للإشارات الواردة من الجسم ، و يساعد في زيادة كمية الدماء المحمل بالاكسجين و الغذاء في الوصول الى المخ ، فيعمل على تقليل احتمال الصابة بالزهايمر او الخرف المبكر .

تقوية العظام

يحتوي الجزر على الكالسيوم و الحديد و المغنسيوم ، و هي عناصر تساعد في تقوية العظام ، و الوقاية من هشاشة العظام ، و يعمل على زيادة كثافة العظام و علاج التهابات المفاصل .

فوائد الجزر .

مصدر للفيتامينات الهامة

الجزر يحتوي على فيتامينات هامة للجسم ، فهو يحتوي على فيتامين ك الضروري لتخثر الدم ، و يحتوي على فيتامين ج الذي يعتبر من مضادات الاكسدة القوية ، كما يحتوي على فيتامين د ، و المسئول عن زيادة قدرة الجسم للاستفادة من الكالسيوم و أشعة الشمس ، كما يحتوي على فيتامين أ ، و هو المسئول عن تحسين صحة العيون و زيادة القدرة على الإبصار و الرؤية ، كما يحتوي على مجموعة فيتامينات ب ، و التي تساعد في اتمام نمو الجهاز العصبي للأجنة ، و تزيد من الاستجابة العصبية للاطفال الصغار و الرضع .

11 فائدة للجزر تعرف عليها

المرأة والصحة

آخر الأخبار