الصباح العربي
الخميس، 20 فبراير 2020 11:21 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أعراض مرض الشلل الرعاش وأسبابه

الصباح العربي

مرض شلل الرعاش أو مرض باركنسون Parkinson’s disease من الأمراض الدماغية الغامضة والخطيرة والذي يصاب به الرجال دون النساء خاصة بعد سن الخمسين، فهو عبارة عن حدوث خلل في الجهاز العصبي واضطراب في التحريك العصبي عندما تموت الخلايا العصبية في الدماغ التي تنتج مادة الدوبامين Dopamine، حيث أن هذه المادة عندما تهبط مستوياتها في الجسم، فقد تسبب شذوذ في نشاط الدماغ وتتأثر حركة الجسم ويبدأ عليه ظهور أعراض مرض الشلل الرعاش أو ما يسمى بمرض باركنسون.

لماذا سمي مرض الشلل الرعاش بمرض باركنسون؟

سمي ها المرض باسم مرض باركنسون نسبة إلى الطبيب الانجليزي الذي اكتشفه لأول مرة عام 1817، وهو جيمس باركنسون الذي وصف المرض بشكل تفصيلي من حيث أسباب الإصابة بالمرض وكيف يؤثر على حركة الجسم؟ وكيفية التعرف عليه من خلال أعراضه التي تبدأ بشكل تدريجي وتتفاقم مع مرور الوقت، وأصيب بهذا المرض نجم الروك البريطاني أوزى أوزبورن، والممثل المصري يوسف فوزي.

أسباب مرض الشلل الرعاش (مرض باركنسون)

هناك بعض الأسباب المحتملة للإصابة بمرض الشلل الرعاش وتؤدي إلى تحطيم وتدمير الخلايا العصبية في الدماغ، وفقدانها لانتاج مادة الدوبامين، مما يحدث خلل في التحريك العصبي، ومن أبرز أسباب مرض الشلل الرعاش أو مرض باركنسون هي؛

أسباب وراثية

هناك بعض الدراسات العلمية التي تؤكد أن الجينات الوراثية هي السبب وراء الإصابة بالشلل الرعاش، لذلك إذا كان هناك في تاريخ العائلة شخصا كان يعاني من هذا المرض، فهناك احتمال كبير أن يصاب به.

أسباب بيئية

كما كشفت الدراسات أيضاً أن العوامل البيئية تلعب دوراً وراء خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش، ولكن نسبة الإصابة ضعيفة في حين أنها محتملة مثل التعرض الدائم للسموم والمبيدات الحشرية والمواد الكيماوية التي تسبب في حدوث تغيرات بالخلايا العصبية للدماغ، مما يتطور الإصابة بالمرض لدى الرجال أكثر من النساء باعتبارهم أكثر عرضة لهذه المواد السامة.

أعراض مرض الشلل الرعاش

يمكن اكتشاف الإصابة بمرض الشلل الرعاش من خلال ظهور بعض الأعراض والعلامات على المريض، والتي من أبرزها:

رعشة الجسم

من أكثر الأعراض شيوعاً للمصابين بمرض باركنسون هي الإصابة بالرعشة والرجفة في اليدين أو في أحد الأصابع أو القدمين، وتزداد الرعشة عندما تكون عضلات الجسم مرتخية.

اضطرابات في النوم

كما ويسبب مرض الشلل الرعاش المعاناة في عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، والإصابة باضطرابات في النوم والتي تتمثل في المعاناة من الأرق والتقليب المستمر أثناء الليل، مع الركل والسقوط من السرير، والتلويح بالذراعين، وافتعال العديد من الحركات الغير قابلة للسيطرة.

جمود الحركة

كما ويعاني مريض الشلل الرعاش من الإصابة بجمود وتباطؤ في الحركة والإصابة ببعض التشنجات الحركية التي تبدأ بالتحرك في مسارات منظمة.

تصلب الوجه

كما يعتبر تصلب الوجه مثل القناع من أبرز أعراض مرض الشلل الرعاش، نظراً لأن هذا المرض يؤثر بشدة على عضلات وحركات وتعابير الوجه، مما تبدو تعابير وجه المريض حيادية خالية من المشاعر، نظراً لصعوبة قدرته في التحكم بعضلات الوجه، كما وتقل حركات الرموش على غير المعتاد.

أعراض مرض الشلل الرعاش الأخرى

اهتزاز أحد اليدين وخاصة عندما تكون في حالة ارتخاء.

الإصابة بالرعشة في الأطراف والأصابع أو ما تسمى بمرض رُعاش لفّ الأقراص.

تغيير طريقة كلام المريض ويتحدث بسرعة أو بتردد أو بهدوء أو بشكل أكثر شويشاً.

حدوث تيبس شديد في عضلات الجسم.

الشعور بالآلام الحادة في عضلات أجزاء الجسم.

الشعور بعدم اتزان وضعية الجسم.

فقدان الحركات التي تأتي بشكل تلقائي.

فقدان القدرة على أداء الحركات اللا إرادية مثل الابتسامة أو الوميض أو تأرجح الذراعين أثناء المشي.

تباطؤ حركات المشي بشكل ملحوظ وتصبح خطوات المشي أقصر من الخطوات الطبيعية.

أعراض مرض الشلل الرعاش أسبابه

المرأة والصحة