الصباح العربي
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 11:59 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

مفوضة الطاقة بالاتحاد الافريقي تؤكد علي أهمية الإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة بأفريقيا

الصباح العربي

أكدت الدكتورة أماني أبو زيد مفوضة الطاقة والبنيةالتحتية بالإتحاد الافريقي على الإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بالقارة الأفريقية و على الاهتمام بالتوسع في الطاقة النظيفة للاستخدامات المنزلية لدعم المكتسبات الاقتصادية للقارة و دعم برامج التعافي من الآثار الاقتصادية للجائحة.

جاء ذلك في الكلمة الرئيسية اجتماعات اللجنة العالمية المعنية بكفاءة الطاقة عبر تقنية الفيديو كونفرانس و التي ألقتها مفوضة الاتحاد الأفريقي .

و خصصت اللجنة العالمية اجتماعها هذا حول الاجراءات الواجب إتخاذها من قبل الحكومات و القطاع الخاص و الجهات التمويلية في العالم أجمع لإدراج موضوع كفاءة الطاقة ضمن الاجراءات العاجلة واللازمة لتعافي الاقتصاديات العالمية بعد جائحة فيروس كورونا . بدأ الاجتماع بعرض قدمته الهيئة العالمية للطاقة (IEA) عن الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول و المخاطر و التحديات الراهنة في قطاع الطاقة و تأثيرها على المناخ.

كما شهد الاجتماع كلمة من وزيرتي الطاقة بدولتي نيوزلندا و الدانمرك تطرقتا فيهما الي الاجراءات التي تتخذها كلا نيوزلندا و الدانمرك في الفترة المقبلة لكيفية مساهمة الطاقة في تعافي الإقتصاد و المضي قدما في خفض الانبعاثات و التحول للطاقة المتجددة.

وأوضحت الدكتورة أماني أبو زيد في كلمتها عن تأثيرات كورونا علي القارة الافريقية وكيف ان هذه الجائحة تبعاتها الاقتصادية والاجتماعية ضخمة وكبيرة جدا علي القارة و تهدد المكتسبات الاقتصادية طيلة الـ25 عاما السابقة.

والآن العالم يدعم البرامج والاجراءات التي إتخذها مفوضية الإتحاد الإفريقي للحد من جائحة كورونا وتعافي الإقتصاديات الافريقية خاصة. وإنه قد تم إنشاء صندوق خاص بهذا الغرض وإعادة النظر في كافة برامج وأنشطة المفوضية بحيث انها تتعامل مع الوضع الحالي وتبعاته المستقبلية .

وأشارت الدكتورة أماني ابو زيد الي أنه تطرقت في كلمتها ايضا الي أن الحزم التمويلية الجاري إعدادها داخل القارة ومن قبل المانحين والجهات المانحة والشركاء لابد و أن تأخذ بعين الاعتبار عامل الطاقة حيث أن الطاقة هي أساس لتشغيل الإقتصاد في الفترة القادمة وستكون عنصرا حاسما لنا في خلق فرص العمل وأن المصانع والشركات بمختلف أحجامها وأنواعها تعمل بأقصي طاقة في أقرب فرصة .

ولفتت الدكتورة أماني أبوزيد الي أنها أكدت في كلمتها خلال الاجتماع الي موضوع الطاقة المنزلية وانه من المهم دعم إستخدام الطاقة النظيفة في المنازل لأنها تؤثر سلبا علي صحة المواطنين الأفارقة خاصة السيدات والأطفال كما ان لها تبعات أو آثار في إنتشار أمراض الجهاز التنفس في القارة الإفريقية وبالتالي تزاداد أهمية موضوع استخدام الطاقة النظيفة في المنازل خاصة الغاز في الوقت الراهن في

ظل انتشار فيروس كورونا .

وأكدت أن مصر لديها فرص عظيمة في هذا الشأن لأن لديها خبرات كبيرة جدا ومتراكمة في مجالات الطاقة بكافة أشكالها سواء كانت الطاقة النظيفة أو المتجددة أو الطاقة في الاستخدامات المنزلية ويمكن لمصر ان تدعم كثير من هذه البرامج في القارة الافريقية .

و قالت مفوضة الاتحاد الأفريقي للبنى التحتية و الطاقة " أن الحث علي العمل في مشروعات الطاقة من شأنه أن يشجع و يسرع من وتيرة الإقتصاد بشكل كبير جدا في الفترة المقبلة , ونحن سنكون في حاجة ماسة لهذا وذلك بسبب أن إقتصاداتنا في القارة تأثرت تأثرا شديدا جراء جائحة كورونا ونحن في أمس الحاجة لفرص تشغيليه جديدة في مشروعات الطاقة المتجددة والمشروعات الكبيرة ومشروعات الربط حتي تسهم في إيجاد فرص عمل للمواطنين الأفارقة" .

جدير بالذكر أن اللجنة العالمية لكفاءة الطاقة أنشئت في يونيو الماضي ، بهدف الإسراع في تقدم كفاءة استخدام الطاقة من خلال سياسات جديدة قوية. و تتمثل مهمة هذه اللجنة في وضع توصيات لتسريع التقدم العالمي في كفاءة استخدام الطاقة.

يرأس مجموعة الخبراء هذه ، المؤلفة من 23 عضوًا ، الرئيس الفخري ليو فارادكار ، رئيس وزراء أيرلندا و تضم في عضويتها مفوض البنية التحتية و الطاقة بالاتحاد الأفريقي و وزراء الطاقة بالدنمارك وألمانيا وإيرلندا واليابان ولوكسمبورغ والمغرب ونيوزيلندا وأسبانيا و الصين .

0e5d80ce79753621444a3169bf9ddb97.jpg
b2ab3da8621b821969ad5f515594f7dd.jpg
مفوضة الطاقة بالاتحاد الافريقي تؤكد أهمية الإسراع تنفيذ مشروعات الطاقة بأفريقيا

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq