الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 06:09 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

المنير: الحظر له تأثير خطير على الاقتصاد ويجب عودة الحياة تدريجيا

الصباح العربي

أكد الدكتور عمرو المنير نائب وزير المالية السابق للسياسات الضريبية، أن جميع دول العالم تأثرت بأزمة «كورونا»، حيث إنها تختلف عن غيرها من الأزمات.

وأضاف خلال حواره اليوم مع الإعلامي محمد ناقد في برنامجه «يوميات ناقد» والذي يذاع على قناته بموقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، أن الأزمات الاقتصادية تكون إما مالية أو نتيجة الحروب، لكن أزمة «كوفيد 19» صحية، وضربت العالم كله في وقت واحد، وتأثرت بها كافة القطاعات في وقت قصير جدا لأنها حدثت بشكل مفاجئ.

وأوضح «المنير» أن تعامل الحكومة في إدارة تلك الأزمة كان بشكل متوازي، ولكن صعوبة الأمر في الاختيار بين صحة المواطن وعودة الاقتصاد ولهما نفس التأثير الاجتماعي بجانب الضغوط المادية وفي نهاية الأمر كل ذلك يعصف بالاقتصاد، لذلك ليس هناك نموذج هو الأمثل في إدارة تلك الأزمة على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن التأثير المباشر يقع على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المهن الحرة، ما يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة، فالاختيار هنا صعب لأنه ما بين الإنسان والإنسان.

ونوه إلى أنه لا بد من إعادة الحياة بشكل تدريجي مع اتخاذ كافة وسائل الحماية للحفاظ على صحة المواطن لأن استمرار الوضع الحالي وتوقف الاقتصاد سيكون له تأثير سلبي كبير في المستقبل.

واختتم «المنير» بأن الحديث عن تحقيق معدلات نمو جيدة بالنسبة للاقتصاد المصري حسب تقارير المؤسسات الدولية والتي ترى أن 90% من دول العالم تقع في المؤشر السلبي في حين أن 10% من دول العالم تكون إيجابية الأداء من بينهم مصر، كل ذلك جاء نتيجة الإصلاح الاقتصادي الذي جعل لدى مصر القدرة على التعافي من الأزمة، وكذلك إجراءات الحكومة في التخفيف عن بعض القطاعات وتقديم برامج مساعدة أدى أيضًا إلى تخفيف الأضرار السلبية على الاقتصاد المصري.

المنير الحظر تأثير خطير الاقتصاد ويجب عودة الحياة تدريجيا

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq