الصباح العربي
السبت، 4 يوليو 2020 01:33 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

المصريين الأفارقة: 1.2 تريليون جنيه قيمة إنتاج قطاع المشروعات الصغيرة

الصباح العربي

قالت أماني مصطفى نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، ان قطاع الـ SMEs يمثل ما بين 70-90% من اقتصاديات اي دولة بما يعطي دلالة واضحة على أهمية هذا القطاع ومدى تأثيره على الناتج المحلي والتنمية المستدامة ومعدلات النمو الاقتصادي.

وأشارت إلى أنه وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تصل قيمة إنتاج قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر إلى نحو 1.2 تريليون جنيه، مؤكدة ان هذا القطاع يساهم ايضا في توفير فرص العمل وتقليل معدلات البطالة وزيادة المنتجات المحلية.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي، مساء أمس تحت عنوان ” آليات وسبل استدامة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في ظل وبعد تداعيات كورونا”عبر الفيديو كونفرانس.

ولفتت مصطفى إلى أن الدولة تستهدف رفع معدل النمو الصناعي ولكن ذلك يتطلب مراجعة كافة التشريعات الخاصة بالأراضي والتراخيص واعادة هيكلة الكيانات المتعلقة بها من أجل انسيابية العمل، وكذلك العمل على توفير سلاسل امداد محلية لمواجهة اي ازمة في الاستيراد، وتشجيع الصناعات المكملة مثل التعبئة والتغليف بما يساهم في زيادة المنافسة الامر الذي ينعكس على جودة الإنتاج وتكلفته.

وأضافت أنه لا بد ايضا من وجود قاعدة معلومات وبيانات عن السوق المصرية واحتياجاته والنقص في المنتجات من أجل اقامة صناعات لتغطية هذا النقص وكذلك استكمال الخريطة الصناعية بالإضافة إلى تنمية الابتكار ومراعاة الجانب البيئي، فضلا عن تغيير ثقافة العمل عند المصريين.

المصريين الأفارقة 1.2 تريليون جنيه قيمة إنتاج قطاع المشروعات الصغيرة

الاقتصاد

آخر الأخبار