الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 06:11 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

30% زيادة في التجارة البينية المصرية البيلاروسية العام الماضي

الصباح العربي

قال سيرجي تيرتنتييف سفير بيلاروس بالقاهرة، إن قيمة التبادل التجاري بين بيلاروس ومصر ارتفعت بنسبة 30% خلال 2019.

وأوضح سيرجي تيرتنتييف،في يبان اليوم، أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين تخطى 140 مليون دولار خلال العام الماضي، من بينها 116 مليون دولار صادرات بيلاروسية لمصر، وصادرات مصرية لبيلاروسيا بقيمة 26 مليون دولار، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن التأثير السلبي لجائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) نتج عنه تراجع طفيف للتجارة بين البلدين خلال الفترة من يناير إلى مايو الماضي.

وتابع “مع ذلك نري وجود إمكانيات لدعم الصادرات المصرية في السوق البيلاروسي خاصة المنتجات البلاستيكية والحلويات والفواكهة المجمدة والأدوية وبعض أنواع الخضروات والمنسوجات”.

وأكد أن بلاده مهتمة بمواصلة تعزيز وتطوير علاقاتها مع مصر من خلال التعاون البناء والمفيد للجميع في كافة المجالات، خاصة في مجال التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن بلاده ترى إمكانيات تصديرية لمصر من سلع عالية الجودة مثل الفاكهة والخضروات والمستلزمات الطبية والملابس والأثاث والأجهزة المنزلية والمنتجات الكيماوية، بينما تسعي الشركات البيلاروسية إلى دعم التعاون خاصة في مجالي التكنولوجيا والاستثمارات.

وقال إن بلاده تعتبر مصر بوابة للمنتجات البيلاروسية للمنطقة والقارة الأفريقية، حيث تم بالفعل إقامة مشروعات للإنتاج المشترك للشاحنات والجرارات والآلات الزراعية والبناء مؤكدًا على الاهتمام بمواصلة التعاون مع الشركاء المصريين لتطوير خطوط الإنتاج المشترك.

ونوه إلى أنه تم التوقيع على عدد كبير من العقود ومذكرات التفاهم لإقامة مصانع تجميع صناعية ودعم التبادل التكنولوجي والتجارة المشتركة في أفريقيا خلال الاجتماع لمجلس الأعمال البيلاروسي – المصري الذي عقد في العاصمة الإدارية الجديدة في فبراير الماضي.

وبين سفير بيلاروسيا في مصر، أنه تم الاتفاق على التوسع في إنشاء خط الإنتاج الثاني للجرارات في مصر واستمرار الخطوات التي تهدف إلى إنشاء الإنتاج المشترك لمحركات الديزل بالتوازي مع الجرارات.

كما نوه إلى أن كلا الجانبين يبحثان حاليًا مشروعًا ضخمًا جديدًا وهو تحديث المؤسسات الصناعية المصرية بمساعدة الخبرة والتكنولوجيا البيلاروسية، حيث تم تسليم المقترحات حول هذا الملف لتدرسها السلطات المصرية.

وأكد أن مينسك على استعداد بلاده لتعزيز التعاون وتقاسم خبرتها في مجال الزراعة، وقد تم تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتعاون في هذا المجال الذي من المتوقع أن تعقد أول اجتماع لها بالفيديوكونفرانس في أقرب وقت ممكن.

30% زيادة التجارة البينية المصرية البيلاروسية ا لعام الماضي

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq