الصباح العربي
السبت، 24 أكتوبر 2020 10:58 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”الفاو” تطلق مبادرة المدن الخضراء لدعم النظم الزراعية وتحسين التغذية

الصباح العربي

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" مبادرة المدن الخضراء وخطة عملها للمساعدة في تحويل النظم الزراعية والغذائية ووضع حد للجوع وتحسين التغذية داخل المدن ومن حولها في حقبة ما بعد كوفيد-19، وجرى الإطلاق خلال حدث افتراضي رفيع المستوى بعنوان "مدن خضراء من أجل البناء على نحو أفضل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة - مغامرة فاعلة جديدة" استضافته المنظمة خلال الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال بيان للمنظمة: تسعى مبادرة المدن الخضراء التي أطلقتها المنظمة إلى النهوض بسبل عيش ورفاهية سكان المناطق الحضرية وشبه الحضرية في ما لا يقل عن 100 مدينة (15 مدينة كبرى و40 مدينة متوسطة الحجم و45 مدينة صغيرة الحجم) في مختلف أنحاء العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة، بغرض التوصل إلى انضمام 1000 مدينة إلى المبادرة بحلول سنة 2030.

وتتمحور المبادرة بوجه خاص حول تحسين البيئة في المناطق الحضرية وتعزيز الروابط بين المناطق الحضرية والريفية وقدرة النظم الحضرية والخدمات والشعوب على الصمود أمام الصدمات الخارجية. وهي ستساهم أيضًا، من خلال ضمان الحصول على بيئة سليمة وأنماط غذائية صحية بفضل نظم غذائية مستدامة، في التخفيف من وطأة تغير المناخ والتكيف معه وإدارة الموارد على نحو مستدام.

ودعا شو دونيو، المدير العام للمنظمة، في بيان اليوم، من الشركاء كافة على تثمين الدور الأساسي الذي تؤديه المدن من أجل البناء على نحو أفضل وضرورة اتخاذ إجراءات ملحة ومبتكرة وشاملة ومنسقة، من خلال إبرازه الطاقات الكامنة الهائلة التي تختزنها المدن للحد من تأثيرات جائحة كوفيد-19 على صحة الأشخاص وأمنهم الغذائي والمساهمة في التخفيف من وطأة تغير المناخ.

وقال: لكي تصبح المدن أكثر اخضرارًا وقدرة على الصمود والتجدد، يجدر بنا إعادة التفكير في طريقة تصميم المناطق الحضرية وشبه الحضرية وكيفية إدارتها.

وأضاف قائلًا: "إذ تفصلنا الآن عشر سنوات فقط عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا بد لنا من إحراز تغيير جذري في ذهنيتنا ومن إعادة تشكيل مقاربتنا للأعمال".

وأوضح، أن المبادرة الجديدة تستهدف إنشاء "شبكة من المدن الخضراء" تتبادل في إطارها المدن من شتى الأحجام من المدن الكبرى إلى تلك المتوسطة والصغيرة الحجم تجاربها حول أفضل الممارسات والنجاحات والدروس المستفادة، إضافة إلى إقامة فرص للتعاون بين المدن نفسها.

وأضاف "دونيو": سوف تعزز المنظمة عملها مع السلطات المحلية والوطنية ومجالس البلديات وعُمدة المدن والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات الدولية وستتعاون مع المجتمعات المحلية في المناطق الحضرية، خاصة مع النساء والشباب، كما إنّ المبادرة التي نطلقها اليوم هي ثمرة طريقة جديدة في التفكير وآمل أن تُلهمكم هذه المبادرة لكي تنضموا إلينا وتقدّموا الدعم لها من خلال طريقتكم المبتكرة في التنفيذ.

"الفاو تطلق مبادرة المدن الخضراء لدعم النظم الزراعية تحسين التغذية

الاقتصاد