الصباح العربي
الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 02:24 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

طارق الملا يكشف إنجازات التكرير خلال الفترة الحالية

الصباح العربي

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن هناك 5 مشروعات رئيسية في قطاع التكرير أضافت 9.2 مليون طن سنويا للإنتاج القومي.

وأكد وزير البترول، خلال افتتاح مجمع «التكسير الهيدروجيني» بمسطرد في محافظة القليوبية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى،الأحد 27 سبتمبر 2020، أنهم يعملون على خطة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز والطاقة بصفة عامة.

وأضاف الملا، "زودنا طاقات استيعاب الموانئ البترولية بحوالي 180% وزدنا طاقات خطوط المنتجات بالشرايين التي تربط صافي التكرير بمستودعات التوزيع بحوالي 50% وطاقات التخزين زودناها بنسبة 32%".

ولفت إلى أنه "جرى زيادة أسطول النقل بـ30%، وأخيرا زودنا طاقة منافذ البيع وهي محطات التموين زودناها بـ26% باستثمارات بلغت 48 مليار جنيه".

وأشار إلى أن الدولة وضعت استراتيجية من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خاصة البنزين والسولار "2016 -2023"، حيث تم وضع أكثر من محور من اجل تحقيق هذا الاكتفاء مثل الإصلاح الاقتصادي وترشيد الاستهلاك وتطوير عمل محطات الكهرباء بالغاز الطبيعى بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتطوير عمل المصافي، وصولا إلى شبكة الطرق حيث أن الطرق الجديدة تساهم في تقليل الاستهلاك وتختصر زمن الوصول فضلا عن تطوير محطات المترو والسكة الحديد حيث تقلل من استخدام السيارات الخاصة وغيرها حتى نحقق الاكتفاء الذاتي في عام 2023.

وأوضح أن تحديات قطاع التكرير عام 2013 كان إنتاجها من المنتجات البترولية ذات القيمة المنخفضة بالإضافة لانخفاض الاستثمارات الموجهة لقطاع التكرير، خاصة أن الموارد كانت مستنزفة فى دعم المحروقات وقتها والإنتاج كان لا يلبى الاستهلاك المحلي.

طارق الملا يكشف إنجازات التكرير خلال الفترة الحالية

الاقتصاد

آخر الأخبار