الصباح العربي
الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 11:12 صـ
الصباح العربي

ميديا وتوك شو

بالفيديو.. تونس.. صحفيون يتظاهرون أمام البرلمان رفضا لـ”قانون الاتصال” ويلوحون بالإضراب العام

الصباح العربي

تظاهر عشرات الصحفيين التونسيين، الثلاثاء، أمام المبنى الفرعي للبرلمان التونسي؛ احتجاجا على مناقشة مشروع تعديل المرسوم المنظم للاتصال، وسط تلويح بإمكانية الدخول في إضراب عام.

جاء ذلك تلبية لدعوة نقابة الصحفيين، التي طالبت بـ“تجنيد الصحفيين للدفاع عن قطاعهم، بعد اعتزام مجلس النواب تمرير مبادرة خطيرة تمس بحرية الإعلام“، بحسب النقابة.

وقال الكاتب العام للنقابة محمد السعيدي لـ“إرم نيوز“، إن ”تعديل المرسوم 116 الذي ينظر فيه البرلمان، يتضمن بنودا خطيرة، من بينها إقرار انتخاب 5 أعضاء في هيئة الاتصال السمعي والبصري في البرلمان، وإخضاعهم للمحاصصة السياسية، وإلغاء التراخيص في بعث القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية“.

وهدد السعيدي، بأن الصحفيين ”يتجهون إلى التصعيد، ومن غير المستبعد تنظيم إضراب عام“.

لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن ”الصحفيين يعولون على رئيس الدولة قيس سعيد، في إسقاط هذا القانون من خلال رده للبرلمان لقراءة ثانية وفق البند81 من الدستور“.

ويتيح البند 81 من الدستور لرئيس الجمهورية إرجاع مشاريع القوانين إلى البرلمان لقراءة ثانية، مما يجعل القوانين الأساسية تحتاج لتزكية 3 أخماس النواب، أي 131 نائبا لتزكية القانون ثانية.

في السياق، اتهمت نقابة الصحفيين، رئيس الوزراء هشام المشيشي بـ“معاداة الإعلام“؛ بعد قراره سحب مشروع قانون الاتصال السمعي والبصري من البرلمان، قبل يوم واحد من مناقشة مشروع قانون تنقيح المرسوم 116.

وقال نقيب الصحفيين ياسين الجلاصي، في تصريحات إعلامية، إن ”تنقيح المرسوم 116 جاء تحصينا للمؤسسات الإعلامية غير القانونية الناطقة باسم الترويكا البرلمانية“، في إشارة إلى ائتلاف حركة النهضة وقلب تونس وائتلاف الكرامة.

وأضاف أن ”أخطر ما في القانون المثير للجدل، حذف صلاحية إسناد الإجازات لإحداث القنوات التلفزيونية من قبل الهيئة المنظمة“.

بالفيديو تونس صحفيون يتظاهرون أمام البرلمان رفضا قانون الاتصال ويلوحون بالإضراب العام

ميديا وتوك شو