الصباح العربي
الأربعاء، 2 ديسمبر 2020 03:16 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد شرب زيت السمسم

الصباح العربي

فوائد زيت السمسم حسب درجة الفعالية احتمالية فعاليته Possibly Effective المساعدة على خفض ضغط الدم:

قد يُساهم استخدام زيت السمسم في الطهي بدلاً من الزيوت النباتيّة الأخرى في خفض مستويات ضغط الدم الانقباضيّ والانبساطيّ لدى المُصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Journal of Medicinal Food عام 2006.

لا توجد أدلة كافية على فعاليته Insufficient Evidence المساعدة على خفض مستويات سكر الدم:

حيثُ إنّ تناول زيت السمسم قد يُساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى المُصابين بمرض السكري، وذلك بحسب دراسةٍ أجريت على الفئران ونُشِرت في مجلة Journal of Medicinal Food عام 2005.

المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

إذ تبيّن أنّ تناول زيت السمسم يُساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهنيّ مُنخفض الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول الضارّ، والدهون الثلاثيّة، كما تبيّن أنّه يزيد من مستويات البروتين الدهني المُرتفع الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول النافع، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة International Journal of Preventive Medicine عام 2013.

التخفيف من أعراض التهاب المفصل التنكسي:

(بالإنجليزيّة: Osteoarthritis)، حيثُ إنّ تناول زيت السمسم مُدة 7 أيام قد يُساعد على التخفيف من آلام المفاصل الناجمة عن التهاب المفصل التنكسيّ، وذلك حسب إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Food & Nutrition Research عام 2016.

تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين:

حيثُ تبين أنّ استهلاك مُستخلص زيت السمسم قد يُساهم في التخفيف من تصلب الشرايين عن طريق التحكم في الالتهاب وتنظيم عمليّة التمثيل الغذائي للدهون، وذلك حسب ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Journal of Medicinal Food عام 2016.

تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام:

إذ إنّ تناول زيت السمسم قد يُساعد على التقليل من فُقدان الكتلة العظمية الناجم عن نقص مستويات هرمون الإستروجين، ممّا يُساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Cytotechnology عام 2014.

المساهمة في تقليل خطر الاصابة بسرطان المعدة:

قد يُساهم تناول زيت السمسم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، وذلك ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي نُشِرت في مجلة International Journal of Epidemiology.

فوائد أخرى:

قد يُساهم تناول زيت السمسم في تقليل خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية أو التخفيف منها، ولكن ما تزال فعاليته في ذلك غير مُثبتة وتحتاج إلى المزيد من الدراسات لتأكيدها، ومن هذه المشاكل الصحيّة:

ظهور علامات التقدّم في السن على الجلد.

مرض ألزهايمر.

القلق.

مرض إعتام عدسة العين (بالإنجليزيّة: Cataracts).

العقم عند الرجل.

الإمساك.

ضعف الذاكرة ومهارات التفكير بشكل كبير لدى كبار السن.

التثليج (بالإنجليزيّة: Frostbite) أو ما يُعرف بقضمة الصقيع. انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء لدى المصابين بالأمراض المزمنة، مثل فقر الدم الناجم عن مرض مزمن.

الصلع الوراثي عند الذكور.

السُّمنة. الثعلبة.

الصدفية. قرحة المعدة.

السكتة الدماغية.

أعراض انقطاع الطمث.

الثآليل.

الجروح.

فوائد زيت السمسم للقولون

يُعتقد أن زيت السمسم قد يخفف من الإمساك، حيث أشارت بعض الأدلة إلى أنّ زيت السمسم المخفف قد يساعد على التخفيف من حالات الإمساك البسيطة.

كما تبيّن أنّ تناول زيت السمسم قد يُساهم في التخفيف من التهاب القولون، إذ أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Journal of Parenteral and Enteral Nutrition عام 2012 أنّ تناول زيت السمسم يُسرّع من عملية شفاء القولون المُلتهب.

كما أشارت إحدى الدراسات المخبريّة التي نُشرت في مجلّة Anticancer Research إلى أنّ تناول زيت السمسم قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون وذلك بسبب امتلاكه خصائص مُثبطة لنموّ الأورام، ولكن ما تزال هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة.

فوائد زيت السمسم الأسود

تستخدم بذور السمسم الأسود تقليديّاً في بعض الأطباق في الصين ودول شرق آسيا، وتتميز بأنّها تمتلك نشاطاً مضاداً للأكسدة بشكلٍ أكبر من بذور السمسم الأبيض،

ويساعد زيت بذور السمسم الأسود على تليين الأمعاء،

كما أنّ خصائص زيت السمسم الأسود المُضادة للأكسدة قد تُساعد على التعافي من الأمراض عند شُربه.

فوائد شرب زيت السمسم

المرأة والصحة

آخر الأخبار