الصباح العربي
الأحد، 18 أبريل 2021 06:49 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

تكنولوجيا المعلومات ووزراء الزراعة يشهدون اتفاقية تنفيذ مشاريع البحوث التطبيقية في الزراعة والاستصلاح

الصباح العربي

شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت ووزير الزراعة واستصلاح الاراضي السيد القصير توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضي تنفيذ مشاريع بحثية تطبيقية لوضع حلول مبتكرة في الزراعة واستصلاح الاراضي تستفيد من احدث تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

عملا بالاتفاق سيتم تنفيذ المشاريع من خلال التعاون التقني بين مركز الابتكار التطبيقي MCIT (AIC) ومركز البحوث الزراعية لوزارة الزراعة.

وسيتم تنفيذ انشطة المشاريع بالاعتماد على موارد منظمة العفو الدولية، بما في ذلك المختبرات والمعدات والبرامج، التي ستتاح لفريق المشاريع عند الحاجة اليها، وفقا لخطة العمل ؛ والخبرة والبيانات ؛ ومصادر البحوث الزراعية مركز او اي جهة اخرى، في هذا المجال.

وقع الاتفاق نائب وزير التنمية الادارية والتحول الرقمي والاتمتة خالد العطار ومستشار وزير الزراعة واستصلاح الاراضي للتحول الرقمي واتمتة الخدمات احمد توبل

صرح وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بان التعاون بين الوزارتين جزء من دور وزارة الزراعة لدعم وزارة الزراعة في استخدام احدث التقنيات العالمية لتلبية متطلبات هذا الاخير وتماشيا مع رؤيتها الاستراتيجية لتنمية القطاع الزراعي.

الوزارتين تتعاونان في عدة مشاريع ابرزها اتمتة نظام الحيازة الزراعية وتدحرج بطاقة الفلاح في 12 محافظة لاكثر من مليون مزارع. هذا بالاضافة الى مشاريع تهدف الى تسريع التحول الرقمي لوزارة الزراعة وتطوير نماذج عمل تستفيد من التقنيات الحديثة لضمان الاستعداد التام للانتقال الى العاصمة الادارية الجديدة.

من جانبه، اكد القيصر ان البروتوكول يهدف الى مساعدة وزارة الزراعة على تحقيق التحول الرقمي ودعم البرامج ذات الصلة. هذه البرامج تتضمن خدمات اتمتة وتنفيذ نظام بطاقة المزارع وتحقيق الارشاد الرقمي والاستشعار عن بعد واستخدام الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) في جرد المحاصيل وتوفير البيانات بالاضافة الى تطوير البوابة الالكترونية للوزارة ووثائق الارشفة وتدريب الموظفين قبل ذلك الانتقال الى العاصمة الادارية الجديدة.

خلال اللقاء تم التاكيد على الانتهاء من مشروع بطاقة الفلاحين على مستوى البلاد خلال هذا الشهر. اتفق الجانبان على عدة اجراءات تنفيذية لاستكمال بيانات الحيازات الزراعية وتشكيل لجنة مشتركة لادارة المشروع فور اطلاقها في باقي المحافظات لتسهيل عملية المراقبة والصيانة.

علاوة على ذلك، اتفق الجانبان على رقمنة 130 خدمة عبر مختلف قطاعات وزارة الزراعة. وتتوفر الخدمات على منصة ديجيتال مصر على اربع مراحل، مع اول اطلاقها في يوليو، بما في ذلك اكثر 20 خدمات ملموسة في الطلب.

سلط الاجتماع الضوء على مشروع ارشفة الوثائق الالكترونية بوزارة الزراعة، وذلك ضمن تشغيل انظمة العمل بالوزارة، تماشيا مع خطة الحكومة للانتقال الى العاصمة الادارية الجديدة. عملية الارشفة ستكتمل بنهاية هذا الشهر.

وعلاوة على ذلك، استعرض الاجتماع المشاريع التي تنطوي على استخدام الذكاء الاصطناعي في الزراعة، وابرزها مشروع ′′ هدهد مساعد المزارع المصري الذكي هذا تطبيق عربي متنقل يساعد على اقامة التواصل الفعال مع المزارعين من خلال توفير الارشادات الرقمية حول الموضوعات التي تهم المزارعين وصغار المزارعين، مما يسمح بسهولة الوصول الى المشورة الزراعية والتوجيه المناسب

انجز الاجتماع الحلول التكنولوجية المقدمة من خلال تطوير تطبيق لادارة الماشية الذكية ؛ وتطبيق للكشف عن اشجار النخيل وعددها وفحصها ؛ وتطبيق لضمان الاستخدام الامثل للموارد لزراعة المزيد من المحاصيل وتخفيض تكاليف التشغيل.

ناقش الجانبان التعاون بين AIC ومركز البحوث الزراعية في تنفيذ مشروع لاستخدام صور الاقمار الصناعية لتحديد حدود المزارع ؛ ورسم انواع المحاصيل في مختلف المناطق ؛ وقياس الغلة والمحاصيل.

سيساعد ذلك على مقارنة اداء المزارع في عام واحد، على اساس منتظم ؛ تحديد الاراضي المستوية وتقدير غلة المحاصيل. تم الاتفاق على تنفيذ نسخة نموذجية للمشروع على ستة محاصيل اولا ثم على المزيد من المحاصيل بعد تقييم نتائج المشروع التجريبي.

وحضر الاجتماع نائب وزير التنمية الادارية والتحول الرقمي والاتمتة خالد العطار مساعد وزير تكنولوجيا المعلومات والاستراتيجية والتنفيذ شيرين الجندي مستشارة وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للذكاء الاصطناعي جولستان رضوان AIC احمد طنطاوي مدير البحث والتطوير (البحث والتطوير) بمدينة AIC Noha Adly ومدير القسم بمعهد بحوث التربة والمياه والبيئة (سويري) ومساعد وزير الزراعة محمد الكرش.

تكنولوجيا المعلومات ووزراء الزراعة يشهدون اتفاقية تنفيذ مشاريع البحوث التطبيقية في الزراعة والاستصلاح

الاقتصاد