الصباح العربي
الإثنين، 10 مايو 2021 08:01 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
أخبار عربية

إيران تتوعد إسرائيل بـ”انتقام” بعد هجوم على منشأة ”نطنز” النووية

الصباح العربي

توعدت إيران، يوم الاثنين، إسرائيل بـ“انتقام“، وذلك بعد تعرض منشأة ”نطنز“ النووية الواقعة بمحافظة أصفهان وسط البلاد، لـ“هجوم“.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال استضافته من قبل لجنة الأمن القومي في البلاد، ”سوف ننتقم من إسرائيل نفسها، وستصبح منشأة نطنز النووية أقوى من ذي قبل“، داعيا إلى ”ضرورة توفير الحماية المناسبة للمرافق الحيوية والعلماء الإيرانيين“.

وأضاف ظريف أن ”المسؤولين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين تعهدوا بأنهم لن يسمحوا بإحراز تقدم في رفع العقوبات الجائرة، وهم يعتقدون الآن أنهم يحققون هدفهم، لكن الصهاينة سيحصلون على رد في مزيد من التقدم النووي الإيراني“.

وتابع ”ستكون منشأة نطنز النووية أقوى من أي وقت مضى بآلات أكثر تقدما، وإذا اعتقدوا أن أيدينا في المفاوضات ضعفت، فإن هذا الفعل سيعزز موقفنا في المفاوضات“.

وكانت إيران أعلنت يوم السبت، أنها وضعت في الخدمة سلسلتين جديدتين من أجهزة الطرد المركزي المحدثة التي تتيح تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر.

ودشن الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا سلسلة تتضمن 164 جهازا للطرد المركزي من نوع ”آي آر-6“ وسلسلة أخرى تتضمن 30 جهازا من نوع ”آي آر-5″، في منشأة نطنز النووية (وسط إيران)، خلال مراسم أقيمت بمناسبة اليوم الوطني للصناعة النووية.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أعلن صباح الأحد، عن وقوع حادث في جزء من شبكة توزيع الكهرباء بمحطة نطنز النووية، مشيرا إلى أنه ”لم يسفر عن أي إصابات بشرية أو تلوث“.

وتحدثت تقارير لوسائل إعلام عبرية، أن ”ما وقع في منشأة نطنز النووية سببه هجوم الكتروني إسرائيلي“.

وتعارض إسرائيل عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، والذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، في 2018، وقامت بتشديد العقوبات على طهران.

إيران تتوعد إسرائيل انتقام هجوم على منشأة نطنز النووية

أخبار عربية

آخر الأخبار