الصباح العربي
الإثنين، 10 مايو 2021 03:24 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

بالفيديو..”الزراعة” تشارك المواطنين احتفالات الربيع

الصباح العربي

حرصت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية لحدائق الحيوان على مشاركة المواطنين الاحتفال بأعياد الربيع «شم النسيم» 2021، حتى وأن لم يذهبوا للحديقة بعرض فيلما تسجيليا بعنوان«حديقة الأسماك في منزلك» على اليوتيوب.

يأتي ذلك فيما سادت حالة من الهدوء خارج وداخل حديقة الأسماك بالزمالك للمرة الثاني خلال عامين في هذا التوقيت من كل عام خلال أعياد الربيع «شم النسيم» وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا بمنع التجمعات، حيث تعتب حديقة الأسماك أحد حديقة وزارة الزراعة التي تشهد إقبالا ملحوظا في شم النسيم للاحتفال والاستمتاع بمشاهدة الأسماك والمناظر الخلابة وتناول الأطعمة المفضلة لذلك اليوم من فسيخ ورنجة.

وتعد حديقة الأسماك أو حديقة الجبلاية بالزمالك، والتي أنشأها الخديوي إسماعيل في سنة 1867، من أفضل الحدائق التي أنشئت في عصر الخديوي في القاهرة، حيث تتكون الحديقة من مدخل من فتحتين تشبه فتحة خياشيم السمك وخلفها منطقة البهو، وفي جانب الفتحتين يوجد زعنفتان جانبيتان خلفهما ممرات الحديقة الأربعة.

أما الجبلاية من الداخل فقد روعي عند تصميمها أن تكون على شكل ممرات او تجاويف داخل شعاب مرجانية تقبع في باطن البحر، فإذا ما نظرت إلى سقف أحد الممرات ستجده وكأنه واحد من بين تجاويف أخرى صنعتها الأمواج وهي تصاميم تعزف ألحاناً عند مرور الهواء بها تشبه إلى حد كبير حركة الماء وذلك من خلال حركة الهواء المندفع من المداخل الأربعة متنقلاً بين الكهوف.

وتضم الحديقة 49 حوضاً للأسماك المتنوعة والنادرة تنعكس عليها أشعة الشمس عبر فتحات علوية مثل الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة كما يوجد بها بانوراما لعرض الأسماك المحنطة، ويوجد بها أقسام أخرى تضم أنواعاً من السلاحف والزواحف البحرية التي تعيش في المستنقعات والأنهار.

يذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أصدر مؤخرا قرارًا بإغلاق حديقة الحيوان والأورمان والأسماك وجميع الحدائق والمنتزهات التابعة للوزارة في القاهرة والمحافظات وذلك خلال أعياد شم النسيم، منعًا لانتشار فيروس كورونا وذلك ‏يأتي في إطار قرارات مجلس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

بالفيديو..”الزراعة” تشارك المواطنين احتفالات الربيع

الاقتصاد