الصباح العربي
الأحد، 13 يونيو 2021 01:34 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

طريقة عمل التونة في المنزل مثل المعلبات

الصباح العربي

تعتبر التونة أحد الأغذية المعلبة المشهورة في جميع دول العالم، ويتم إعدادها من سمك التونة أو سمك الماكريل وأنواع أخرى مثل التونة ذات الزعانف الزرقاء الشمالية، الباكورة، التونة ذات الزعانف الصفراء، وذات الزعانف السوداء، التونة طويلة الذيل، وتتراوح أحجام تلك الأنواع المختلفة من سمك التونة من متوسط إلى كبير جدًا، ولعل أكبرها حجمًا هي التونة الشمالية صاحبة الزعانف الزرقاء حيث يبلغ وزنها حوالي 800 كيلو جرام.

تتميز وجبة التونة بسرعة إعدادها مع السلطة والخبز الساخن، وأنها وجبة شهية ومشبعة، وبالرغم من أنها من المعلبات الجاهزة التى عليها إقبال شديد من حيث الشراء في المحلات التجارية والسوبر ماركت، إلا أن بعض الأشخاص يفضلون إعدادها يدويًا لتكون خالية من المواد الحافظة وأعلى في القيمة الغذائية، نستعرض في ذلك المقال طريقة عمل التونة في المنزل مثل المعلبات تمامًا.

طريقة عمل التونة المنزلية

منذ تلك اللحظة بإمكانك صنع التونة المعلبة وحدك في المنزل، بمكونات متوفرة، وبطريقة سهلة للغاية، تحتاج فحسب إلى بعض المعدات والمكونات، وتبدأ فورًا في صنعها، وإليك الخطوات كالتالي:

الخطوة (1): قم بإحضار سمك التونة، أي نوع متوفر في بلدتك، واغسلها جيدًا بالماء الجاري، ثم إبدأ بتقطيع السمك إلى قطع كبيرة، وإزالة جميع الشوك، لتكون خالية تمامًا من الأشواك.

الخطوة (2): ضع السمك المقطع في إناء على النار، ومن ثم غليه لمدة 15 دقيقة، في البداية ضع القليل من ملح البحر ثم أضيف التونة في الإناء، بعد ذلك أخرج السمك من الماء واتركه يرتاح، ستجد تلك قطع التونة مثل المعلبة تمامًا في المحلات التجارية.

الخطوة (3): إذا كان لديك كلب أو قطة في المنزل، ضع بقايا السمك في مقلاة على النار واتركها تغلي لمدة خمس دقائق فقط، إنها وجبة مثالية للكلاب والقطط، الذين يحبون رائحة السمك للغاية.

الخطوة (4): القطع الكبيرة المسلوقة من التونة استخدمها للتخزين في برطمان كبير مع مكونات أخرى للحفظ، أما القطع الصغيرة يمكنك وضعها في الخلاط مع المايونيز والأعشاب وزيت الزيتون وبعض التوابل التى تحبها، وخلطها لتصنع منها سندوتشات للصغار والكبار أيضًا تأكلونها في منتصف النهار، بعد هرسها في الخلاط ضعها في وعاء داخل الثلاجة مباشرة، وتناولها في أي وقت أردت.

الخطوة (5): لتخزين التونة، أو بالأحرى القطع الكبيرة من السمك، وتناولها في أي وقت تشاء، أحضر برطمان زجاجي وقم بتعقيمه بوضع فوهة البرطمان بالقرب من النار لمدة ثوان معدودة، ثم بعد ذلك ضع كل ما تحبه من الأعشاب والتوابل، بعدها قم بملأ نصف البرطمان زيت زيتون ثم أغلقه وقم برجه على النحو المثالي، ضع الآن قطعتين من التونة، ثم أغلق البرطمان ورجه جيدًا مرة أخرى، كلما أمسكت بقطعة من التونة اعصرها بلطف بين أصابعك، حتى تسمح للتوابل وزيت الزيتون بالتغلغل داخل التونة، وتحصل على الطعم والنكهة المميزة للتونة، يمكنك إعادة استخدام زيت الزيتون الموجود بالبرطمان في أي وصفة أخرى أو للقلي.

الخطوة (6): ضع المزيد من زيت الزيتون البكر الممتاز حتى نهاية البرطمان، وأغلقه جيدًا، يتوفر لديك الآن تونة منزلية الصنع مثل المعلبة تمامًا، يمكن تناولها وحدها أو إضافتها للسلطة، أو صنع السندوتشات اللذيذة باستخدامها، أو إعداد البيتزا، أو طبق المعكرونة بالتونة والجبنة الموزاريلا اللذيذة، أو أي وصفة أخرى تريدها.

الخطوة (7): ضع التونة في الثلاجة لمدة يومان ومن ثم تستطيع استخدامها حيث تبدأ في امتصاص النكهة والتوابل، كما يمكنك إضافة عصير الليمون لنكهة لاذعة، يمكنك استخدام التونة خلال 6 أشهر من تاريخ صنعها.

طريقة عمل التونة مثل الجاهزة

وتلك وصفة أخرى لعمل التونة المعلبة بالمنزل، تحتاج لتجهيز المكونات حوالي خمسة دقائق فقط، وبالنسبة للطبخ تحتاج تقريبًا 15 دقيقة، هذه الكمية تكفي حوالي 8 أشخاص، يمكن استخدامها لمدة أسبوعين منذ تاريخ صنعها، ما يميز تلك الوصفة أنها محفوظة في زيت الزيتون الممتاز البكر، يمكن تناولها مع سلطة التونة أو المعكرونة بالمايونيز، أو شطائر أو خبز مسطح، واعتبارها وجبة بروتين أساسية مع البطاطس أو الأرز.

الأدوات اللازمة لعمل التونة المنزلية

مقلاة عميقة.

مقياس حرارة.

شاش قطني أو شبكة دقيقة.

المكونات اللازمة لعمل التونة المنزلية

2 رطل من سمك الباكورة عالي الجودة.

ملح.

مكونات الزيت المنقوع

3 أكواب من زيت الزيتون الممتاز البكر.

2 غصن من الزعتر.

2 ملعقة كبيرة من الملح.

2 فص من الثوم المهروس.

غصن واحد من إكليل الجبل.

قشر ليمونة مقطعة إلى شرائح.

فص ليمونة كامل.

طريقة تحضير التونة المعلبة بالمنزل

تتمثل الخطوة الأولى في تقطيع السمك إلى قطع كبيرة باستخدام سكين حاد، ثم رش القطع بالملح بكمية وفيرة.

في وعاء عميق، ثم بخلط مكونات الزيت المنقوع، ثم سخن الزيت ببطء على الموقد في درجة حرارة متوسطة، وما إن تبدأ في الغليان الخفيف، استخدم مقياس الحرارة، وتأكد أن درجة حرارة الزيت حوالي 160 درجة، أطفيء النار، وقم بتغطية الزيت حتى يبرد لمدة 45 دقيقة فقط.

قم بإعادة تسخين الزيت إلى درجة حرارة 150 درجة، ثم أنزل قطع السمك ورتبها في طبقة واحدة، حيث أن كل قطع السمك تتغطى بالزيت تمامًا.

أغلق النار وغطي الوعاء مرة أخرى، واترك السمك منقوع في الزيت لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى 45 دقيقة مرة أخرى.

بعد مرور تلك المدة، استخدم ملعقة مثقوبة وقم بتناول السمك ووصعه في برطمان زجاجي نظيف ومعقم.

اترك الزيت ليبرد حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة، قم بتصفيته بعد ذلك باستخدام قطعة قماش قطنية أو شاش، أو مصفى دقيقة جدًا، ثم ضعه على السمك.

استمتع بتناولها مع أي وصفة تفضلها، ويمكنك إضافة بشر الليمون أو عصير الليمون، وتناولها مع أسرتك بأمان لأنها صحية تمامًا وخالية من المواد الحافظة.

فوائد التونة

يتميز سمك التونة بالعديد من الفوائد الصحية للإنسان، وهي كالتالي:

التونة مصدر ممتاز لفيتامين ب 12، ذلك الفيتامين الذي له دور هام في صنع الحمض النووي، ويساعد بدوره على تكوين خلايا جديدة من كريات الدم الحمراء، وبالتالي الحد من مشكلة الأنيميا أو فقر الدم.

من فوائد التونة الصحية أيضًا، أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تقلل بدورها من مستوى أحماض أوميجا 6 الدهنية والتخلص من الكوليسترول الضار الذي قد يتراكم في شرايين القلب.

الحد من مشاكل العين والرؤية، حيث أن أوميجا 3 المتوفر بكثرة في التونة، له تأثير إيجابي على صحة العين، والشبكية بشكل خاص.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وذلك أيضًا بفضل أحاماض أوميجا 3 الدهنية، والتى تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطامية وتقليل الإلتهاب عمومًا في الجسم، ذلك لأن معظم أنواع السرطان مرتبطة إلى حد ما بالالتهابات المزمنة.

تعزيز خسارة الوزن

يتميز لحم التونة بأنه قليل في الدهن، حيث أنه عالي في نسبة البروتين وفي المقابل منخفض السعرات الحرارية، حيث أن صحن من التونة يمنحك شعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

سمك التونة يحتوي على فيتامين د الضروري لصحة العظام وتقوية الجهتز المناعي ضد الأمراض والفيروسات، كما أنه مثالي للنمو الأفضل للأطفال، بالإضافة إلى أنها مصدر للفيتامينات والمعادن الأخرى التي يحتاجها جسم الإنسان مثل، الحديد وفيتامين ب 6، والبوتاسيوم، والسلسليوم، واليود.

طريقة عمل التونة المنزل مثل المعلبات

المرأة والصحة

آخر الأخبار