الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 05:02 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد لبان الدكر الصحية

الصباح العربي

يعتبر اللبان الدكر من الأشياء التي لا يعرف الكثير فوائدها ولكن من اعظم الفوائد الصحية للبان الدكر خصائصه كمطهر ، و قابض، و طارد للريح، ، ومنشط للجهاز الهضمي، و مدر للبول، ومدر للبن ، و مهدئ، و منشط، للرحم والعديد من الفوائد الأخرى التي يغفل عنها الكثيرون , ولمعرفة هذه الفوائد عليك متابعة قراءة هذه المقالة الغنية بالمعلومات المفيدة عن اللبان الدكر وزيته .

يتم استخراج زيت لبان الدكر من الراتنج أو أشجار الأوليبم حيث أن من المكونات الرئيسية لهذا الزيت العطري هي ألفا بينين، الأكتانول ، بورنيل خلات، لينالول، الأوكتيل خلات، الإنسينسول . لبان الدكر عنصرا ذا شعبية كبيرة في مستحضرات التجميل والمباخر لعدة قرون , حيث أنه وجد في بقايا الحضارات المصرية والأنجلوسكسونية القديمة , وعلاوة على ذلك، يرتبط ارتباطا وثيقا بالتقاليد والطقوس الدينية ، لا سيما في التقليد المسيحي .

أهم فوائد اللبان الدكر :

بصرف النظر عن كونه يستخدم في مستحضرات التجميل وكما أن العطر وزيت اللبان له العديد من الاستخدامات الطبية ، والتي نلخصها فيما يلي :

١- تقوية الجهاز المناعي :

زيت لبان الدكر فعال جدا كمطهر ، وحتى الأبخرة أو الدخان الذي يتم الحصول عليه من حرق اللبان يكون لها صفات المطهر والتي تقضي على الجراثيم في الهواء الذي حولك من خلال استخدامه كدخان , ويمكن وضع زيته على الجروح من دون أي آثار جانبية ، كما انه مفيد لعلاج الجروح الداخلية وحمايه الجسم من العدوى النامية .

٢- تحسين الصحة :

من خصائص اللبان الدكر كمطهر لذلك يمكن أيضا استخدام زيت اللبان الدكر كتدبير وقائي للقضاء على مشاكل الفم مثل رائحة الفم الكريهة ، و اوجاع الاسنان ، وتسوس الأسنان، وتقرحات الفم، والتهابات أخرى .

يمكنك البحث عن منتجات للعناية بالفم من منتجات طبيعية تحتوي على زيت لبان الدكر إذا كنت ترغب في ضمان استعمال مطهر قوي في نظامك الصحي , و يمكن صنع معجون أسنان من المواد الطبيعية من زيت اللبان الدكر وصودا الخبز ، أو غسول الفم من الماء وزيت النعناع .

٣- مقوي عام :

اللبان الدكر له فوائد عديدة , لأنه يقوي اللثة ، وجذور الشعر، ويشد الجلد ، ويقوس العضلات والأمعاء والأوعية الدموية ، وبالتالي يعطي حماية من خسائر سابقة لأوانها في الأسنان والشعر , وبسبب أن اللبان الدكر له خصائص الدواء القابض فإنه يقلل من ظهور التجاعيد ، ويكافح فقدان وظيفة الأمعاء، وعضلات البطن والأطراف المرتبطة بالشيخوخة , كما أن اللبان الدكر يعمل على تجلط الدم ، مما يساعد على وقف النزيف من الجروح , و يساعد هذا العقار أيضا على تخفيف الإسهال من مختلف الأنواع .

٤- مدر للحيض :

اللبان الدكر يقلل من عرقلة وتأخر الحيض ويؤخر انقطاع الطمث , كما أنه يساعد في علاج الأعراض الأخرى المرتبطة بالحيض مثل ألم في منطقة البطن ، والغثيان، والصداع، والتعب، وتقلب المزاج .

٥- طارد للغازات :

زيت اللبان الدكر يزيل الغازات ويمنعها من التراكم داخل الجسم , و إزالة الغازات الزائدة من الأمعاء يعطي الإغاثة من مشاكل مثل آلام المعدة ، وألم في منطقة البطن والصدر، وكميات غير طبيعية من التعرق ، وعدم الارتياح، وعسر الهضم والعديد من المشاكل الأخرى ذات الصلة .

٦- علاج الدمامل :

زيت اللبان الكدر عندما يطبق موضعيا أو يتم استنشاقه ، يمكن أن يعالج الندبات و علامات الدمامل وحب الشباب والجدري ويساعد على تلاشيها من الجلد بمعدل أسرع من اي دواء موضعي اخر , وهذا يشمل أيضا تلاشى علامات تمدد الجلد ، و علامات الجراحة ، والشقوق المرتبطة بالحمل والولادة .

٧- تحسين وظيفة الجهاز الهضمي :

الذين يعانون من عسر الهضم والحموضة يمكنهم استخدام زيت اللبان الدكر لتحسين وظيفة الجهاز الهضمي دون أي آثار جانبية ، كما أنه يسهل الهضم وبنفس الطريقة التي يعمل بها معظم الأدوية ، ولكن على عكس مضادات الحموضة الشائعة التي تعالج الأعراض فقط وتسبب اثار جانبية كثيرة كما أن الزيت يسرع إفراز العصارات الهضمية (العصارة المعدية ، والعصارة الصفراء والأحماض ) في المعدة ويسهل حركة الطعام عبر الأمعاء وهذا يعني تحسنا في جميع جوانب هضم الطعام .

٨- مكافحة الشيخوخة :

اللبان الدكر يعزز تجديد الخلايا السليمة ويحافظ على الخلايا والأنسجة , كما أن له خصائص الدواء القابض مما يساعد على مكافحة الشيخوخة كما أنه يمكن أن يساعد على التخلص من بقع الشمس ، وإزالة التجاعيد الدقيقة حول العينين والخدين ، وعموما شد الجلد في جميع أنحاء الجسم ، و استبدال الخلايا الميتة في كبار السن .

٩- منشط :

يعتبر زيت اللبان الدكر من الزيوت الأساسية التي تعزز الصحة وتنشط جميع اجهزة الجسم , وتستفيد جميع أنظمة التشغيل في الجسم ، بما في ذلك الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي، والجهاز الإخراجي، مع زيادة امتصاص المواد المغذية في الجسم . وعلاوة على ذلك يقوي زيت اللبان الدكر جهاز المناعة ويبقيك قوي ومقاوم للأمراض .

١٠- مدر للبول :

زيت اللبان الدكر هو البديل الطبيعي والآمن عن العلاجات التي تدر البول مثل الثيازيد حيث أنه يشجع على التبول ويساعد على فقدان الوزن الزائد من المياه وكذلك الدهون والصوديوم، وحمض اليوريك ومختلف السموم الأخرى من الجسم ، مع أحتوائه على ميزة إضافية تتمثل في خفض ضغط الدم وليس له أي آثار جانبية ضارة .

١١- علاج مشاكل الجهاز التنفسي :

اللبان الدكر يخفف السعال ويزيل البلغم المودع في الجهاز التنفسي والرئتين و يساعد زيت اللبان الدكر على تخفيف التهاب الشعب الهوائية واحتقان مسالك الأنف والحنجرة والبلعوم والقصبات الهوائية والرئتين كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تساعد أيضا في تنقية ممرات التنفس والتي يمكن أن تقلل من مخاطر حدوث نوبات الربو ، وله صفات مطهرة تساعد على تقوية جهاز المناعة كما أنه يخفف آلام الجسم والصداع واوجاع الاسنان ويوازن بين ارتفاع درجة حرارة الجسم التي ترتبط عادة مع نزلات البرد .

١٢- تقليل التوتر والقلق :

اللبان الدكر فعال جدا باعتباره مهدئ ، لأنه يؤدي الى الشعور بالسلام النفسي ، والاسترخاء، والرضا والروحاني , كما أنه يوقظ البصيرة، يجعلك أكثر استقراء ويقلل من القلق والغضب والإجهاد وعند الشعور بالقلق أو إذا كنت تتوقع نوعا من المشاكل المجهدة ، يمكنك استشاق بعض زيت اللبان الذي يعزز التنفس العميق والاسترخاء ، والذي يساعد على فتح ممرات التنفس وخفض ضغط الدم ، والانتقال من الحالة النفسية السيئة بهدوء

١٣- الرحم :

هذا الزيت مفيد جدا للصحة الرحم لأنه ينظم إنتاج هرمون الاستروجين , ويقلل فرص الورم في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث أو تكون الكيس على الرحم ، والمعروف أيضا باسم سرطان الرحم , وفي فترة ما قبل انقطاع الطمث ، فإنه يحتفظ برحم المرأة صحي من خلال تنظيم دورات الحيض . كذلك يعالج أمراض أخرى خاصة بالنساء والتي يمكن أن تؤدي إلى اختلالات معقدة في بعض النساء .

١٤- علاج الجروح :

ببساطة وضع محلول مخفف من هذا الزيت على الجروح ، أو استخدامه مخلوطة مع كريم البشرة ، يساعد على إلتئام الجروح بأسرع وقت وحمايتها من الالتهابات , كما انه يساعد على شفاء الجروح الداخلية والقروح .

١٥- الفوائد الأخرى :

لبان الدكر يخفف الآلام المصاحبة للروماتيزم والتهاب المفاصل كما أنه يساعد على التئام الدمامل، والجروح الملتهبة، وحب الشباب، ومشاكل الدورة الدموية، والأرق، وأنواع مختلفة من الالتهابات .

تحذيرات :

ليس هناك أي آثار جانبية ضارة معروفة للبان الدكر , ولكن يفضل عدم استخدامه أثناء الحمل ، لأنه لا يكون بمثابة دواء قابض وربما يسبب نزيف

الخلط :

يمكن مزج زيت اللبان الدكر مع زيت الليمون والبرتقال والحمضيات , واللافندر، و المر، الصنوبر وزيت خشب الصندل وهذا يجعله عنصر شعبي في العديد من الاعشاب لإعطاء الروائح المختلفة .

فوائد لبان الدكر الصحية فوائد لبان الدكر الصحية

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq