الصباح العربي
الأحد، 1 أغسطس 2021 10:42 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

كيف يؤثر نقص ”أوميغا 3” على حياة الإنسان أكثر من التدخين؟

الصباح العربي

كشفت دراسة جديدة، أن عدم تناول الأسماك الزيتية المحتوية على أحماض ”أوميغا 3“ بانتظام، يمكن أن يقصر من متوسط العمر المتوقع أكثر من التدخين.

ووفقًا للدراسة، وجد العلماء أن التدخين يقصر أربع سنوات من متوسط العمر المتوقع، في حين أن المستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية، مثل السلمون، والماكريل، يمكن أن يقللها بمقدار خمس سنوات.

وكما هو معروف، فإن زيوت أوميغا 3 مفيدة للقلب، وتقلل من مخاطر تجلط الدم، والمستوى الجيد هو 8% أو أعلى، والمتوسط بين 4-8% والمنخفض 4% وأقل.

من جهته، قال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور مايكل ماكبورني، من جامعة غيلف في كندا: ”من المثير للاهتمام أن نلاحظ أنه في اليابان يزيد متوسط مؤشر أوميغا 3 عن 8%. لذلك، فإن العمر المتوقع أطول بنحو خمس سنوات مما هو عليه في الولايات المتحدة، حيث يبلغ متوسط مؤشر أوميغا 3 حوالي 5%“.

وبالتالي، من الناحية العملية، فإن الخيارات الغذائية التي تغير مؤشر أوميغا 3 قد تطيل العمر، وقد استخدمت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، إحصائيات من دراسة فرامنغهام للقلب (FHS)، وهي واحدة من أطول الدراسات الجارية في العالم.

ووجد الباحثون في الدراسة، أن قياس الأحماض الدهنية، يمكن أن يتنبأ بالوفيات بشكل مشابه لعوامل الخطر القياسية.

وقال المؤلف المشارك الدكتور بيل هاريس، رئيس معهد أبحاث الأحماض الدهنية: ”كانت المعلومات المنقولة حول تركيزات أربعة أحماض دهنية لخلايا الدم الحمراء مفيدة، مثل تلك الموجودة في مستويات الدهون، وضغط الدم، والتدخين، وحالة مرض السكري، فيما يتعلق بالتنبؤ بإجمالي الوفيات“.

وأضاف هاريس، هذا البحث يتحدث عن قوة مؤشر ”أوميغا 3 “ كعامل خطر، ويجب اعتباره لا يقل أهمية عن عوامل الخطر الأخرى، وربما أكثر من ذلك.

جدير بالذكر، فقد وجد تقرير سابق لعام 2018، عن 2500 مشارك في مجموعة ”Framingham Offspring Cohort“ أن الأفراد الذين لديهم مؤشر أوميغا 3 مرتفع، كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 33%.

والأوميغا 3 هي أحد مجموعات الأحماض الدهنية المتعددة غير المُشبعة الأساسية، تساهم في الحفاظ على الأغشية التي تحيط بخلايا الجسم بصحة جيدة، ويمكن الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية من الأطعمة والمكمّلات الغذائية.

كيف يؤثر نقص أوميغا 3 على حياة الإنسان أكثر من التدخين

المرأة والصحة

آخر الأخبار

link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link