الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:38 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق التغلب على حموضة المعدة من دون دواء

الصباح العربي

إذا كنت دوماً تتسأل عن كيف تتغلب على حموضة المعدة من دون دواء يمكن محاول تناول أي من هذه الاعشاب الطبيعية للحد من ألم حموضة وحرقة المعدة.

أوراق الريحان.

الشمر.

القرفة.

الحليب الرائب.

الزنجبيل.

الحليب البارد.

أوراق النعناع.

الريحان: يملك خصائص مهدئة والطاردة للغازات فأوراق الريحان تمنج راحة فورية بعد حدوث الحموضة فأول ما يشعر بالحموضة أو الغازات عليك تناول القليل من أوراق الريحان أو شرب مغلي أوراق من الريحان مع كوب من الماء بعد أت تغلي بدقائق على النار وهذا يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية والغير دوائية للحموضة.

الشمر: من الطرق المفيدة للحد من الحموضة هو مضغ بعض من الشمر، وهذا بسبب فوائده الكثيرة في الجهاز الهضمي ككل، كما يمكن ايضاً شرب مغلي الشمر لتحسين الجهاز الهضمي ورفع جودة عمله، فأن مغلي الشمر مفيدًا جدًا بسبب ما فيه من زيون فتحد منالتعب عند حدوث عسر الهض أو الانتفاخ.

القرفة: هي من أبرز العلاجات الغير طبية للحموضة فهي تعمل على تهدئة المعدة من خلال تحسين كل من الهضم والامتصاص فيمكن غلي بعض من القرفة للحد من التهابات الجهاز الهضمي.

حليب الرائب: أن الحليب الرائب يشتمل على حمض اللاكتيك وهو يعمل على الحد من الحموضة في المعدة فأفضل طريقة لتجربته هي شربه مع الفلفل الأسود أو مع ملعقة صغيرة من أوراق الكزبرة المطحونة للحصول على أفضل نتائج للحموضة.

الزنجبيل: قد يملك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات وهو يقلل من حمض المعدة إلى المريء مما يحسن من إنتاج المخاط ويعمل كمهدىء في الجهاز الهضمي فيمكن شرب كوبًا من مغلي الزنجبيل بعد كل الوجبات بفترة قليلة للحد من الحموضة.

الحليب البارد: من أبرز العلاجات الغير دوائية هو الحليب البارد فهو مشهور جداً فالحليب غنى الكالسيوم وهذا ما يمنع الإفراز العالي من أحماض الهيدروكلوريك وهو يعمل على مص الأحماض داخل المعدة فيمكن شرب كوب من الحليب البارد للتقليل من إحساس الحرقة في المعدة أو حموضة المعدة ، ولكن يجب تناول الحليب بدون إضافة السكر أو أي نوع المحليات.

أوراق النعناع: يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة للمعدة وطاردة للغازات كما أنه يعمل كمهدىء لتقلصات البطن وتقليل الحموضة وانتفاخ البطن ويعمل على تحسين الجهاز الهضمي فيمكن شرب كوب من مغلي النعناع لتهدئة المعدة المتعبة مما يحد من إفرازات الأحماض.

كيف تحدث حموضة المعدة

حرقة المعدة أو الحوضة هو حالة منتشرة يتم فيها إندفاع حمض المعدة ليصل حتى المريء مما يجعل الشخص يشعر بحرقة في المعدة، وهذا بالطبع إحساس مؤلم ويعطي شعور حرقان في الصدر، فالطعام الذي نأكله يمر عبر المريء للمعدة وبداخل المعدة يوجد غدد معدية هي ما تفرز الحمض الهيدروكلوريك لتهضم الطعام، حين تفرز الغدد المعدية حمضًا كثيراً جداً، يبدأ الإحساس بالحرقة في أسفل الصدر، وهذا ما يعرف بالارتجاع الحمضي العرضي فهي حالة مرضية لكن غير مقلقة، وقد تحدث في كثير من الأحيان لذا يمكن العمل بأي من الطرق المذكورة أعلاه للتخلص منها.

كيف تتغلب على حموضة المعدة من دون دواء

لماذا تحدث الحموضة

بعض الأطعمة تسبب الحموضة.

عادات قد تسبب الحموضة.

تناول أنواع معينة من الأدوية.

التغيرات والظروف الجسدية.

على الرغم من أن السبب الحقيقي للحموضة هو أمر مرضي ولكن البعض يرى أن هناك بعض المأكولات تسبب الحرقة ولكن هذا لا يعتبر التفسي العلمي لهذا العرض، لكن يمكن أن بعض السلوكيات الخاطئة هي ما تؤدي للشعور بالحموضة المعويةومن بعض الأكلت المهيجة للحموضة المعوية هي كل من ثوم وخل وبصل وشوكولاتة والقهوة أو الشاي كذلك كل ما يحتوي على الكافيين أو الكحول.

أن أكل وجبات بكميات كبيرة أو الأكل سريعاً، ثم الخلود للنوم مباشرة أو بالقرب من موعد النوم، مع القيام بالتدخين، تمثل هذه العادات السيئة الضغط على المعدة بشكل متكرر كذلك لبس الملابس الضيقة بالأخص عند الخسر أو التعرض للتوتر أو القلق، أو القيام ببعض الرياضة بعد الأكل مباشرة.

توجد بعض الأدوية التي قد تؤدي لحدوث حرقة المعدة وهذا نتيجة أن هذه العقاقير ترخي العضلة العاصرة المريئية السفلى ومن أشهر العلاجات التي تسبب هذه الحالة هي كل من أدوية الربو أو الحساسية، ضغط الدم أو حبوب الذبحة الصدرية، دواء لعدوى المسالك البولية وايضاً كل من مرخيات العضلات، مسكنات الآلام وبعض من مضادات الاكتئاب.

فيما يلي بعض التغييرات الجسدية التي يمكن أن تسبب حموضة المعدة:

الحمل.

مرض ارتجاع المريء.

ضعف عضلات المريء.

تفريغ عضلات المعدة.

زيادة الوزن.

القلق أو الاكتئاب.

فتق الحجاب الحاجز.

القرحة الهضمية.

نصائح للحد من الحموضة

مضغ العلكة.

النوم على الجانب الأيسر.

تناول العشاء في وقت مبكر.

الأبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون.

هناك بعض الدراسات أثبتت أن مضغ العلكة يعمل على الحد مت حموضة المعدة وهذا لأن العلكة تشتمل على مادة البيكربونات وهي تفيد في هذه الحالة، كونها تعمل كمحييد للحمض المعوي، يمكن أن يتسبب أيضاً مضغ العلكة في إنتاج اللعاب بشكل أكبر، مما قد يساهم في تطهير المريء من الحموضة ولكن الأمر حتى الآن قيد الدراسة لا يمكن الجزم فيه بشكل نهائي أن العلكة تقلل من الحموضة المعوية بالفعل.

قد صرحت الكثير من الدراسات عن أن النوم على الجانب الأيمن يتسبب في تفاقم أعراض الحموضة وبالأخص في الليل، لكن في الحقيقة من خلال إحدى المراجعات أن النوم على الجانب الأيسر هو ما يقلل حدوث الحموضة داخل المريء بنسبة كبيرة وبالرغم من أن السبب في هذا غير واضح بشك كبير ولكن هذا ما أوصى به علماء التشريح بعد الدراسة الكبيرة لهذه الحالة.

يوصي بأن كل من يعاني من حموضة المعدة أن يتوقف عن الطعام فيما لايقل عن 3 ساعات قبل النوم، وذلك لأن النوم بشكل أفقي بعد تناول الوجبة مباشرة يجعل من عملية الهضم تحدث بصعوبة شديدة، مما قد يتسبب في تفاقم أعراض الحموضة والحرقة، ولهذا نظم موعد وجبة العشاء بالأخص لتكون مبكراً قدر الأمكان حتى لا يحدث أن إرتداد لحموضة المعدة خلال ساعات النوم.

قد تكون الأطعمة المقلية وبعض الأطعمة الدهنية الأخرى من أكثر أنواع المأكولات المتسببة في حدوث الحموضة وقد أوضحت بعض الأبحاث أنها من أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث الحموضة المعوية ومن الأمثلة هذه المأكولات كل من الأطعمة المقلية ورقائق البطاطس والبيتزا واللحم المقدد والنقانق.

مدة علاج حموضة المعدة

يمكن أن تشفى الحالات البسيطة من الحموضة في خلال أقل من شهر أما في الحلات متوسطة الحدة فتحتاج من 6 إلى 12 أسبوعًا من العلاج، وقد يقوم البعض بتناول بعض العقاقير المخصصة للحموضة ولكن للأسف لا يصلوا للراحة التامة مما يدل أن المريض بحاجة لتدخل جراحي.

يمكن للبعض اللجوء لتناول الأدوية المستملة على الهيستامين ومضادات الحموضة ومثبطات مضخة البروتون، كما أن العلاج الأخير للأمر هو الخضوع للعلاج بالمنظار من خلال عمل غرزًا في المعدة لرفع حاجز مقاومة الارتجاع،أو البعض الأخر قد يحتاج القيام بعملية لف الجزء العلوي من المعدة حول المريء السفلي لرفع الحاجز المضاد للارتجاع.

طرق التغلب على حموضة المعدة من دون دواء

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq