الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 06:55 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

ما هو الكيس الدهني وعلاجه

الصباح العربي

الكيس الدهني (بالإنجليزية: Sebaceous Cyst)، هو عبارة عن كيس جلدي غير سرطاني وغير معدي، أبيض أو أصفر اللون، يحتوي على سائل دهني (بالإنجليزية: Sebum).
يمكن أن يتحرك الكيس الدهني تحت الجلد بسهولة عند لمسه، وينمو عادةً على الوجه، أو الرقبة، أو الجذع. وقد يحتوي الكيس الدهني على مواد بروتينية سائلة، وآخر يحتوي على مواد شبه سائلة.
ينمو الكيس الدهني ببطء، وإذا لم يتم فحصه وعلاجه بشكل مناسب من قبل الطبيب، فقد يصبح مصدراً للألم، ويعد الكيس الدهني شائع الظهور، حيث يصيب 20٪ على الأقل من البالغين، ويمكن أن يتراوح حجمه من بضعة ملليمترات إلى 5 سنتيمترات.

اسباب الكيس الدهني
قد ينمو الكيس الدهني أحياناً بدون سبب واضح، وقد ينمو نتيجة تعرض الغدة الدهنية للتلف أو الانسداد، وقد يحدث ذلك نتيجة ما يلي:
حدوث خدش أو جرح.
الحالات الوراثية، مثل متلازمة جاردنر، أو متلازمة وحمة الخلايا القاعدية (بالإنجليزية: Basal Cell Nevus Syndrome).
الإصابة بحب الشباب.
قد يظهر الكيس الدهني أيضاً نتيجة نقص فيتامين أ في الجسم، والذي يتسبب في سماكة الجلد، ويمنع خروج الإفرازات إلى البشرة الخارجية من الجلد، مما يؤدي إلى تجمع الدهون على شكل كيس دهني.

علاج الكيس الدهني
يمكن أن يتم ترك الكيس الدهني من غير علاج في حالات محددة، فإذا كان الكيس الدهني صغيراً، وحجمه ثابت، ولا يتسبب بالألم، فقد لا يتم علاجه أو إزالته لأنه لا يعتبر خطيراً في هذه الحالة، مع الحرص على نظافة المنطقة المصابة ومراقبة أي تغييرات جديدة تطرأ.
ولكن يلجأ البعض لإزالة الكيس الدهني الموجود على فروة الرأس إذا تسبب في تساقط الشعر، أو إذا كان الكيس الدهني موجود في مكان واضح، مثل الوجه. وفي الحالات التي تحتاج تدخلاً طبياً فإنه يمكن علاج الكيس الدهني وإزالته بالطرق التالية:

ازالة الكيس الدهني بالليزر
يمكن علاج الكيس الدهني بالليزر وبدون جراحة من خلال عمل ثقب صغير باستخدام الليزر لتصريف محتويات الكيس الدهني، وغالباً ما يتم هذا الإجراء من دون اللجوء للتخدير الموضعي، أو استخدام كريمات التخدير، حيث يعتبر إجراءً غير مؤلماً.
يعتبر علاج الكيس الدهني بالليزر من أنسب العلاجات المستخدمة في حال وجود كيس دهني صغير، كما ويعمل العلاج بالليزر على ترك ندبات بشكل أقل من الجراحة التقليدية، الأمر الذي يجعل العلاج بالليزر بديلاً مناسباً للجراحة التقليدية عند الرغبة بالتخلص من الكيس الدهني الموجود في مناطق واضحة في الجسم.

ازالة الكيس الدهني جراحياً
يوجد هناك نوعان لإزالة الكيس الدهني جراحياً، وهما:
ازالة الكيس الدهني جراحياً بشكل كامل، وتعتبر هذه الجراحة أفضل علاج لضمان الإزالة الكاملة للكيس الدهني، ولكن قد يتردد البعض خوفاً من تشكل الندبات بعد العملية الجراحية.
ازالة الكيس الدهني جراحياً بشكل جزئي، حيث يترك هذا الخيار ندبات بشكل أقل، ولكن هناك نسبة كبيرة لعودة الكيس الدهني من جديد.
ينصح الأطباء عادةً باستخدام كريمات مخصصة لتقليل فرصة ظهور أي ندبات جراحية بعد القيام بعلاج الكيس الدهني جراحياً.
كما يجدر الذكر أنه لا يجب أن يقوم المصاب بتفريغ الكيس الدهني في المنزل، خوفاً من انتشار العدوى، ونمو كيس دهني آخر.

علاج الكيس الدهني الملتهب
قد يتحول لون الكيس الدهني إلى اللون الأحمر نتيجة إصابته بالعدوى البكتيرية، كما ويصبح متورماً وأكثر دفئاً، وعادةً ما يتم في مثل هذه الحالات وصف المضاد الحيوي، أو حقن الكيس الدهني بالستيرويد من قبل الطبيب.
يمكن تخفيف أعراض الكيس الدهني الملتهب منزلياً إلى حين الذهاب للطبيب بالقيام بما يلي:
وضع كمادة ماء دافئة على الكيس الدهني.
الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة عن طريق غسلها بانتظام بصابون مضاد للجراثيم.
تجنب تغطية الكيس الدهني الملتهب بواسطة مستحضرات التجميل.
يلجأ بعض الأشخاص لاستخدام العلاجات الطبيعية، مثل زيت شجرة الشاي، وخل التفاح، والصبار لعلاج الكيس الدهني، ولكن لا توجد أبحاث علمية كافية لتأكيد فعاليتها.

ما هو الكيس الدهني وعلاجه

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq