الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:20 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الفجل المذهلة وآثاره الجانبية

الصباح العربي

الفجل من الخضر الغنية بالمواد المغذية التي يمكن أن تخلصك من عدة مشاكل صحية. تعرف في هذا المقال على قيمته الغذائية، وأنواعه المختلفة، وفوائده الصحية، والآثار الجانبية التي قد تنجم عن استهلاكه.

الفجل من الخضروات الجذرية، ينتمي إلى عائلة الخردل (Brassicaceae)، تتم زراعته واستهلاكه في جميع أنحاء العالم، ويعتبر جزءا مهما من النظام الغذائي البشري لفوائده الصحية العديدة.

القيمة الغذائية للفجل

حسب وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، يوفر كل 100 جرام من الفجل العناصر الغذائية التالية:

الطاقة: 16 كالوري.

البروتينات: 0.68 جرام.

إجمالي الدهون: 0.1.

المغنيسيوم: 10 مجم.

الفوسفور: 20 مجم.

البوتاسيوم: 233 مجم.

الزنك: 0.28 مجم.

السيلينيوم: 0.6 ميكروجرام.

الفيتامين سي: 14.8 مجم.

الفيتامين ب 6: 0.071 مجم.

أنواع للفجل

يتميز الفجل بتعدد أنواعه، ومن أشهرها:

1. الفجل الأبيض

الفجل الأبيض أو الدايكون، هو فجل شتوي طويل وأبيض، له شكل يشبه الجزرة، نكهته خفيفة وحلوة، ومن الناحية الغذائية، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة، والفيتامين C والفولات.

2. الفجل الأحمر

ويسمى أيضا فجل المائدة أو الفجل المستدير، شكله مستدير، قشرته حمراء زاهية، ولبه أبيض، نكهته فلفلية إلى حد ما، ويحتوي على الكثير من الكالسيوم.

3. الفجل الأخضر

هو مجموعة فرعية من فجل الدايكون، شكله أسطواني، ولبه أبيض، ملمسه هش ونكهته خفيفة، وهو مصدر رائع لحمض الفوليك.

4. الفجل الأرجواني

يتميز هذا النوع من الفجل بقشرته ذات اللون الأرجواني، ولبه الأبيض ذي النكهة الحلوة والترابية، ومحتوياته من مضادات الأكسدة.

الفوائد الصحية للفجل

للفجل العديد من الفوائد الصحية، منها:

1. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن تساعد المركبات الموجودة في الفجل، وخاصة الفجل الأحمر، في حماية الأوعية الدموية التاجية، وقد تمنع الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. تنظيم ضغط الدم

يمكن أن يعمل الفجل على تنظيم ضغط الدم، حيث أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الفئران، تعاني من ارتفاع ضغط الدم التلقائي، تأثيرات مستخلص أوراق الفجل في خفض ضغط الدم.

3. الوقاية من السرطان

إن تناول الخضروات الصليبية مثل الفجل قد يساعد في الوقاية من السرطان، فهي تحتوي على مركبات تتحلل إلى إيزو ثيوسيانات عند دمجها مع الماء، وهذه الإيزو ثيوسيانات تساعد على تطهير الجسم من المواد المسببة للسرطان ومنع تطور الورم.

وقد وجدت دراسة، أن مستخلص جذر الفجل يحتوي على عدة أنواع من الإيزو ثيوسيانات التي تسبب موت الخلايا في بعض خطوط الخلايا السرطانية.

4. الحماية من الإمساك

يساعد تناول الفجل في الحصول على نسبة مهمة من الألياف، التي تساعد على منع الإمساك عن طريق زيادة حجم البراز، وتحريك الفضلات عبر الأمعاء.

5. تعزيز الجهاز الهضمي

أشارت نتائج إحدى الدراسات إلى أن أوراق الفجل مصدر جيد للألياف التي تساعد في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وأظهرت دراسة أخرى أنه قد يساعد في الوقاية من قرحة المعدة، عن طريق حماية أنسجة المعدة، وتقوية الحاجز المخاطي، الذي يحمي المعدة والأمعاء من الكائنات الحية الدقيقة غير الصديقة، والسموم الضارة، التي تسبب القرحة والالتهابات.

فوائد الفجل للبشرة

يمكن أن يساعد الفيتامين C الموجود في الفجل، إلى جانب الزنك والفوسفور، على محاربة جفاف الجلد، وحب الشباب، والطفح الجلدي، كما يساعد المحتوى المائي العالي في الفجل أيضا على ترطيب البشرة.

فوائد الفجل للرجيم

لم تتحدث العديد من الدراسات عن فوائد الفجل للريجيم، لكن محتوياته العالية من الألياف، والمنخفضة السعرات الحرارية، قد تجعل منه غذاء مناسبا للراغبين في التخلص من الوزن.

فوائد الفجل للحامل

يحتوي الفجل على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات، التي تدعم صحة المرأة والطفل أثناء الحمل، فهو مصدر جيد للبوتاسيوم، والفيتامين سي الذي يلعب دورا مهما في تعزيز نمو الطفل، كما أنه يعمل على الحفاظ على نسبة السكر في الدم، ويساعد في تنظيم ضغط الدم، ويحفظ صحة الجهاز الهضمي.

فوائد الفجل للنساء

يوفر الفجل عدة فوائد صحية للنساء، كتنظيم ضغط الدم، ومستوى السكر في في الدم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، والحفاظ على صحة الكبد والكلى، إضافة إلى المساهمة في الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها.

فوائد الفجل للجنس

يمكن أن يكون الفجل مفيدا للجنس، لاحتوائه على مجموعة من المعادن الضرورية للصحة الجنسية، لكن لم يسبق للدراسات والأبحاث أن حددت هذه الفوائد بدقة.

فوائد بذور الفجل

لبذور الفجل فوائد عدة، حيث ذكرت إحدى المراجعات أنها استخدمت في الطب الصيني التقليدي، لعلاج مجموعة من المشاكل الصحية، مثل الإمساك، والتهاب القصبات الهوائية المزمن، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، ومرض السكري.

فوائد الفجل الابيض

للفجل الأبيض عدة فوائد منها:

فوائد الفجل الأبيض للكبد

يمكن أن يساهم تناول الفجل الأبيض في الحفاظ على صحة الكبد، من خلال تقليل خطر الإصابة بالتسمم الكبدي، حيث أشارت دراسة أجريت على الفئران، إلى أن مستخلص الفجل الأبيض يمكن أن يساعد على تقليل الضرر الكبدي الناجم عن العوامل السامة.

فوائد الفجل الأبيض للكلى

يعتبر الفجل بمثابة طعام رائع للتخلص من السموم، كما له تأثير مطهر ومزيل للاحتقان على المرارة والكبد والدم، فقد استخدم تقليديا، لـيفتت حصوات المرارة والكلى، كما أن له تأثيرا مدرا للبول.

استخدامات الفجل في الطهي

يمكن استخدام الفجل في الطهي بعدة طرق، إذ يمكن تقديمه نيئا، أو إضافته في السلطات، كما يمكن تتبيله بزيت الزيتون والليمون والنعناع، للحصول على سلطة منعشة، أو تخليله بمزيج الخل والسكر والملح، أو تحميصه، بإضافة زيت الزيتون والملح والفلفل ووضعه في الفرن لمدة بين 15 و 20 دقيقة، أو قليه، وللحصول على طبق خفيف وصحي، يمكن إضافة الفجل إلى حساء الدجاج أو الخضار.

الآثار الجانبية لاستهلاك الفجل

للاستهلاك المفرط للفجل بعض المخاطر والآثار الجانبية، إذ يمكن أن يسبب الجفاف، وانخفاض ضغط الدم، ونقص السكر في الدم، كما يمكن أن يضعف إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

وبالإضافة إلى ذلك قد يعاني الأشخاص أصحاب الحساسية تجاه الأطعمة التي تنتمي إلى عائلة الخردل، من حساسية تجاه الفجل أيضا، والتي تشمل في غالب الأحيان الأعراض التالية:

طفح جلدي أو التهاب في الجلد.

تورم الشفاه.

تورم الحلق وصعوبة التنفس، مع الحساسية المفرطة.

أسئلة شائعة قد تهمك

لماذا يسبب الفجل الغازات؟

يحتوي الفجل على مادة الرافينوز، التي يمكن أن تتخمر في الأمعاء وتنتج الغازات.

هل الفجل يعالج فقر الدم؟

أجريت دراسة على مجموعة من الفئران المصابة بفقر الدم، لمعرفة تأثير عصير البنجر وعصير الفجل الأحمر على مستوى الهيموجلوبين، وأظهرت النتائج تحسنا في قيم الهيموجلوبين وصورة الدم والإنزيمات المضادة للأكسدة، وبالتالي يمكن استخدام الفجل كبديل في علاج فقر الدم.

فوائد الفجل المذهلة وآثاره الجانبية

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq