الصباح العربي
الأحد، 14 يوليو 2024 01:29 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد القرنفل الصحية وأضراره

الصباح العربي

تتعدد فوائد القرنفل الصحية لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التي تدعم صحة الجسم، وذلك راجع إلى مركباته العديدة.

ما هو القرنفل؟

يتميز القرنفل (clove) بخصائصه المضادة للأكسدة واحتوائه على العديد من المعادن والفيتامنات، التي تساعدعلى تقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب وتسهيل عملية الهضم، يتم الحصول على براعم زهور القرنفل من شجرة دائمة الخضرة ( Syzygium aromaticum) موطنها إندونيسيا، على الرغم من أنه الآن يزرع في أجزاء أخرى من العالم.

ماذا يحدث عند تناول القرنفل يوميا؟

يمكن أن يساعد القرنفل في علاج العديد من المشاكل الصحية عن طريق مضغ حبوبه أو إستعماله في العديد من الأطباق، لكن من المهم عدم الإفراط في تناوله وبلعه خاصة على الريق.

فوائد القرنفل

تتعدد الفوائد الصحية للقرنفل وتشمل مايلي:

1. فوائد القرنفل للشعر

يعمل القرنفل على تعزيز نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية وإثراء فروة الرأس بالأكسجين. بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات بما في ذلك الفيتامين أ والفيتامين سي،والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم مما يقلل من تساقط الشعر.

كما يحتوي القرنفل على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات يساعد في القضاء على قشرة الرأس، وتهدئة وترطيب فروة الرأس من وتخليصها من الحكة ومنع بصيلات الشعر الميتة من انسداد المسام.

2. فوائد القرنفل للوجه

يساعد مركب الأوجينول الذي يحتوي عليه زيت القرنفل في علاج حب الشباب والتخلص من الندبات المرافقة له،حيث يعمل على محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب والتقليل من احمرار الوجه.

3. فوائد القرنفل في الحماية من السرطان

تشير العديد من الدراسات أن المركبات الموجودة القرنفل خاصة الأوجينول لها خصائص مضادة للسرطان. تساعد في الحماية من السرطان، حيث أُثبت أن مستخلص القرنفل يساعد في وقف نمو الأورام ويعزز موت الخلايا في الخلايا السرطانية.

تجدر الإشارة الى أن الأوجينول يعتبر ساماً إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة، حيث تؤدي الجرعات الزائدة من زيت القرنفل إلى تلف الكبد.

4. فوائد القرنفل كمضاد للبكتيريا

للقرنفل خصائص مضادة للميكروبات، مما يساعد في وقف نمو البكتيريا، أظهرت إحدى الدراسات أن زيت القرنفل الأساسي تمكن من القضاء على ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية، وهي مجموعة البكتيريا التي تسبب في التسمم الغذائي.

5. فوائد القرنفل للاسنان

يتميز القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا التي تعمل على تعزيز صحة الفم بما في ذلك التخلص من رائحة الفم الكريهة، والوقاية من أمراض اللثة وبكتيريا الفم،كما يمكن استخدام زيت القرنفل للأسنان كمخدر موضعي للألم، من الممكن مضغ قرنفل بدلاً من استخدام الزيت.

6. فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

للقرنفل فوائد عديدة مرتبطة بصحة الجهاز الهضمي كثيرة؛ فهو يساعد في علاج قرحة المعدة (القرح الهضمية)، تشير بعض الدراسات الحيوانية أن استعمال مستخلص زيت القرنفل يزيد من إنتاج المخاط المعدي، الذي يعمل على منع تضرر بطانة المعدة من الأحماض الهضمية. كما يساعد هذا الأخير على معالجة الحالات التالية:

الانتفاخ

عسر الهضم

منع الإمساك

7. فوائد القرنفل للسكري

يعمل مركب النيجيريسين الموجود في القرنفل كأداة طبيعية للتحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق تعزيز القدرة على مقاومة الأنسولين، وتحمل الجلوكوز وتحسين وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين.

8. فوائد القرنفل للكبد

تساعد مركبات القرنفل في تعزيز صحة الكبد، حيث يعمل مركب الأوجينول على تقليل علامات وأعراض تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية و الالتهابات والإجهاد التأكسدي (حالة عدم التوازن في نظام العوامل المؤكسدة والمضادة للتأكسد)، بالإضافة إلى تحسين وظائف الكبد العامة.

9. فوائد القرنفل للجنس

يُعرف القرنفل بنشاطه المعزز للجنس وتشمل فوائده مايلي:

زيادة النشاط الجنسي

يمنع سرعة القذف

يعالج ضعف الانتصاب عند الرجال

10. فوائد القرنفل للمناعة

تساعد مضادات الأكسدة في تقوية جهاز المناعة لحماية الجسم من العوامل الخارجية بما في ذلك البكتيريا والفطريات والفيروسات والسموم والمواد التي تنتجها الميكروبات.

11. فوائد القرنفل للقلب والأوعية الدموية

تساعد إضافة القرنفل إلى النظام الغذائي إلى تحفيز نشاط التمثيل الغذائي وتنظيم درجة حرارة الجسم. يمكن للقرنفل تنقية الدم لإحتوائه على مضادات الأكسدة، إضافة الى تقليل مستوى الكوليسترول الضار، ونسبة الدهون الثلاثية (أحد أنواع الدهون الموجودة في الدم) في الجسم.

12. فوائد القرنفل للنوم

يمكن أن تساعد حبوب القرنفل قبل النوم في التخلص من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، والاتهابات كما أن استنشاق زيت القرنفل يساعد على النوم بشكل أفضل.

13. فوائد القرنفل مع الحليب

لا توجد دراسات عن وجود فوائد خاصة لتناول القرنفل مع الحليب، ولكن يمكن الاستفادة من فوائد القرنفل المذكورة سابقاً.

فوائد القرنفل الأخرى

قد تشمل الفوائد الأخرى للقرنفل ما يلي:

تقليل الدوار والغثيان.

التخفيف من آلام التهاب الحلق

يطرد الحشرات

طريقة استخدام القرنفل

القرنفل عبارة عن زهور مجففة يمكن استخدامها بشكل كامل أو كمسحوق بعد طحن الحبوب، كما يمكن استخلاص العديد من المنتجات منها لاستخدامها للجسم أو البشرة.

طريقة استخدام حبوب القرنفل

يمكن استخدام حبوب القرنفل بعد طحن ملعقة كبيرة منها ونقعها في ماء مغلي لمدة ثلاث إلى أربع دقائق وخلط القليل منها مع الشاي وشربه، أو إضافة الحبوب للمخللات أو استخدامها كتوابل لتتبيل اللحم أو الدجاج.

طريقة استخدام زيت القرنفل

تتعدد طرق استخدام زيت القرنفل، إذ يمكن استخدامها بشكل موضعي من خلال وضعه على البشرة لتسكين الآلام أو لالتئام الجروح أو لتخفيف الحكة. لكن، لاستخدام زيت القرنفل يُنصح بتخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون أو جوز الهند. كما يمكن استخدامه مع غسول وكريمات ومقشرات البشرة التي لا تحتوي على العطور.

يمكن كذلك استخدامه كبخاخ أو كمطهر لتنقية وتطهير الغرفة برائحة القرنفل، وذلك بعد تخفيف زيت القرنفل بالماء ووضع المزيج في زجاجة للاستخدام اليومي.

يمكن أيضا استخدام زيت القرنفل لعلاج آلام الأسنان من خلال تخفيف الزيت بزيت ناقل صالح للأكل كزيت الزيتون وغمر القطن بخليط الزيت ووضع القطن على السن المؤلم، مع الانتباه والتأكد من أن استخدام زيت القرنفل لا يؤدي إلى أي رد فعل تحسسي.

أضرار القرنفل

يمكن أن يسبب تناول القرنفل أو الاستخدام الموضعي لزيت القرنفل في بعض الآثار الجانبية التي يمكن تفصيلها كالآتي:

1. تهيج الجلد

يمكن أن يؤدي الاستخدام الموضعي لزيت القرنفل أو استخدام المنتجات المحتوية على القرنفل كالكريمات والغسول إلى احمرار وتورم الجلد والمعاناة من الحكة. ويمكن أن يؤثر أيضا على الفم أو اللثة مسببا تهيجا وتلفا في اللثة.

2. تضرر أعضاء الجسم

على الرغم من أن أضرار تناول القرنفل أو استخدام زيته نادرة، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يؤثر في وظائف العديد من الأعضاء في الجسم، كتلف الكبد والكلي والغيبوبة والنوبات.

3. الحساسية

يمكن أن يتحسس بعض الأشخاص من القرنفل أو منتوجاته، وهو ما قد يتسبب لهم في ردود فعل تحسسية تشمل:

الطفح الجلدي والحكة.

السعال وصعوبة في التنفس.

ضيق في الحلق أو صعوبة في البلع.

فقدان الوعي.

4. التفاعل مع الأدوية

يُنصح بعدم الحصول على القرنفل في حالة تناول أدوية مثل مضادات التخثر، أو مضادات الاكتئاب أو مثبطات امتصاص السيروتونين. وينبغي استشارة الطبيب في حالة المعاناة من مرض معين قبل استخدام منتجات القرنفل أو تناوله.

ما ينبغي الانتباه إليه عند تناول القرنفل

يمكن أن تكون زيوت القرنفل سامة للأطفال، لذلك، يُنصح بتخزين المنتجات التي تحتوي على زيت القرنفل بعيدا عن الأطفال، لحمايتهم من أيض مضاعفات صحية مثل فشل الكبد أو مشاكل على مستوى تخثر الدم داخل الأوعية الدموية.

تشمل الاحتياطات الأخرى التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار:

عدم تناول القرنفل في حالة المعاناة من اضطرابات النزيف.

التوقف عن تناول القرنفل في حالة الخضوع لجراحة لتفادي زيادة النزيف.

التأكد من أن استخدامه أو تناوله آمنا في فترة الحمل والرضاعة.

تفادي استنشاق القرنفل على شكل سجائر.

أسئلة شائعة قد تهمك

ما هي فوائد شرب القرنفل مع الليمون؟

ليست هناك دراسات وأبحاث علمية موثوقة تثبت فوائد شرب القرنفل مع الليمون، لذلك، يُنصح بعدم استخدام كمية كبيرة من القرنفل عند الرغبة في استخدامها مع مادة أخرى، والانتباه إلى التفاعلات التي قد يحدثها مزج القرنفل مع أي مادة أخرى، بالإضافة إلى استشارة الطبيب قبل تناوله في حالة المعاناة من مرض ما أو في حالة تناول دواء ما.

هل رأس القرنفل سام؟

لا يعتبر رأس القرنفل ساما، لكن التسمم من القرنفل يمكن أن يحدث عند تناول جرعة أو كمية كبيرة من القرنفل، خاصة عند المعاناة من مرض ما أو عند تناول بعض الأدوية سواء لدى الأطفال أو البالغين.

فوائد القرنفل الصحية وأضراره

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq