http://www.sabaharabi.com/t~232565 http://www.sabaharabi.com/t~237819 http://www.sabaharabi.com/t~237059
اخترنا لك
http://www.sabaharabi.com/t~230260 http://www.sabaharabi.com/t~235561
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تتوقع انخفاض الأسعار مع اتراجع قيمة الدولار الفترة المقبلة
Google+

افتتاح نادي السينما الإفريقية بحضور وزير الثفافة

افتتاح نادي السينما الإفريقية بحضور وزير الثفافة
يناير102017ربيع آخر11143810:06:51 صـ
منذ: 1 شهر, 13 أيام, 20 ساعات, 45 دقائق, 46 ثانية

قام وزير الثقافة حلمي النمنم ، ومساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير محمد إدريس ، امس الإثنين 9 يناير ، بافتتاح نادي السينما الأفريقية الذي يقيمه بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ممثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. نيفين الكيلاني .

حضر الافتتاح سفراء رواندا وكوت ديفوار ، والمستشارين الثقافيين لتونس والمغرب وبوركينا فاسو ، والسفير محمد نصر الدين رئيس الجمعية الإفريقية – اللجنة القومية للاتحاد الإفريقي ، ومستشار وزير الثقافة لشئون السينما د. خالد عبد الجليل ، والفنانين صبري فواز ، وأحمد وفيق ، ومدير نادي السينما الإفريقية د. آمنة فزاع ، وممثلين عن الجاليات الإفريقية بمصر.

بدأ حفل الافتتاح بالسلام الجمهوري ثم كلمة السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان القصر للسينما الإفريقية ، الذي قدم وزير الثقافة والذي ألقى كلمة حول أهمية نادي السينما الإفريقية ودوره وأهمية مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية .

وألقى السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية كلمته التي أشاد فيها بدور السينما والثقافة في خلق علاقات هامة بين الشعوب وأهمية النادي والمهرجان في التواصل مع أفريقيا .

 كما ألقى سفراء رواندا وكوت ديفوار كلمات حول تأسيس أول نادي للسينما الإفريقية في القارة وفي مصر وتاريخ بلادهم مع مصر والزعيم جمال عبد الناصر ، كما ألقى السفير محمد نصر الدين كلمة أشاد فيها بدور المهرجان وكذلك د. آمنة فزاع رئيس أدى المرأة الإفريقية التي عبرت عن سعادتها بإنشاء النادي  .

وشهد الافتتاح عرض فيلم أفق جميل من أثيوبية وضباط العيد من تونس ، وربيع شتوي من مصر وزيبو وصورة السمكة من كينيا ، وأقيمت بعدها ندوة عن أزمة توزيع الفيلم الإفريقي قدمها المخرج أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية وأدارتها المخرجة عزه الحسيني مدير المهرجان ومدير صندوق اتصال بحضور المنتج جابي خوري والمخرجين سعد هنداوي وشريف مندور .

كما أقيم معرض لأفيشات المهرجانات والأفلام الإفريقية ، وسيشهد نادي السينما الإفريقية بسينما الهناجر عروض وندوات ومعارض للسينما الإفريقية في السبت الأول من كل شهر .

يشار إلى أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والشباب والسياحة والخارجية وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر وستقام دورته السادسة من 10 إلى 22 مارس القادم بالأقصر .

أُضيفت في: 10 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 11 ربيع آخر 1438
منذ: 1 شهر, 13 أيام, 20 ساعات, 45 دقائق, 46 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

229094