رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

”محمد صلاح“ فرعون يوجّه أحلام المصريين نحو أبواب المجد العالمية

”محمد صلاح“ فرعون يوجّه أحلام المصريين نحو أبواب المجد العالمية
محمد صلاح
2017-12-18 13:46:30

لم يحمل نجم كرة القدم المصري "محمد صلاح" أحلام أحفاد الفراعنة في التأهل إلى نهائيات بطولة كأس العالم للعام 2018، و المقرر إقامتها في روسيا فقط، بل إنه حمل أحلام 90 مليون مواطن مصري أجمع على محبته ليس فقط لتفوّقه الكروي، و لكن الفرعون الشاب يُعد نموذجًا ملموسًا من القلة التي كانت لها الجرأة على اختيار عالم الأحلام، و تنفيذها على أرض الواقع، ليكون الشخصية المصرية، و العربية الأبرز خلال 2017.

بــــــــــــــــــداية الــــحلم

بدأ صلاح حياته الكروية كناشئ في نادي المقاولون العرب، وخاض أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز في 3 مايو 2010 وكان في الثامنة عشر من عمره أمام نادي المنصورة في لقاء انتهى بالتعادل 1-1، و في موسم  2010–2011، أصبح لاعبًا أساسيًا بالفريق، وسجل أول أهدافه في 25 ديسمبر 2010 أمام النادي الأهلي في لقاء انتهى بالتعادل بهدف لمثله.

كان على وشك الالتحاق بالزمالك إلا أن رئيس القلعة البيضاء في هذا الوقت ممدوح عباس، رفضه مفيدًا بانه صغير السن، و قليل الخبرة، لتأتي أول محطاته الاحترافية بالخارج، و ينضم إلى صفوف نادي بازل السويسري إبريل 2012، ليصبح محط اهتمام الصحف نتيجة للمستوى الرائع الذي ظهر به مع الفريق، كما حصل على جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012، ليقضي موسمًا ونصف مع الفريق خاض خلالها 79 مباراة محرزًا 20 هدفًا في مختلف البطولات.

صلاح بين تشيلسي، فيورنتينا، و روما

و في مسيرة الطائر الذي يُحلق عاليًا، و بينما يختار السماء التي لا حدود لها، فإنه يتخبط في شباك تكاد أن تقضي على أحلامه، إلا أنها تزيد من قوة أجنحته، لتأتي المحطة الثانية مع فريق تشيلسي الإنجليزي، و يكون "محمد صلاح" أول مصري ينضم للبلوز، في عام 2014، و لكنه لم يجد الفرصة للمشاركة أساسيًا و التزم الفرعون "دكة" البدلاء، لذا كان قراره بالرحيل.

في بداية موسم 2014 – 2015، بدت أوضاع صلاح تواكب كل مواطن مصري، يعيش تحت وطأة الروتين التعليمي، ليواجه عدم الاستقرار بعد أن قام بتقديم طلب للانتساب لأحد المعاهد الدراسية ليستكمل تعليمه ووافق وزير التعليم العالي المصري على ذلك ثم فوجئ صلاح بعد ذلك بتراجع الوزير عن قراره وقام بإلغاء انتسابه للمعهد بداعي عدم حصوله على الدرجات المطلوبة بالإضافة إلى عدم حضوره، وبذلك أصبح صلاح لا ينتسب لأي جامعة أو معهد وبالتالي أصبح مطلوبًا للتجنيد، و من هنا ترددت أخبار بأنه مضطر أن يترك تشيلسي ويعود إلى مصر لتأدية الخدمة العسكرية، ولكن تم حل الأزمة عن طريق اجتماع مدرب المنتخب المصري في ذلك الحين شوقي غريب مع رئيس الوزراء المصري آنذاك إبراهيم محلب مع وزير التعليم العالي المصري.

وفي يوم 3 فبراير 2015، انتقل محمد صلاح إلى نادي فيورنتينا الايطالي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر على أن يكون للنادي الحق في التجديد لموسم آخر، ويعتبر هذا الانتقال جزء من صفقة انتقال كوادرادو إلى تشيلسي، في مرحلة تعتبر استعدادًا لاسترداد الحلم.

و منها ليبدأ الموسم الكروي 2015 - 2016 وتحديدًا يوم 6 أغسطس 2015 انضم محمد صلاح إلى نادي روما الإيطالي على سبيل الإعارة من تشيلسي لمدة عام واحد مع أحقية نادي روما في الشراء في المستقبل، و يقدم فيورنتينا شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد اللاعب و نادي تشيلسي بداعي انتهاك العقد عندما سمح البلوز لصلاح بالانضمام إلى روما وصدر الحكم في مصلحة صلاح وتشيلسي.

منذ بداية 2017 وحتى نهاية الموسم وبداية سوق الانتقالات الصيفية، لمع صلاح في سماء الكرة الإيطالية بقميص روما، حيث لعب 20 مباراة في 2017 ونجح في تسجيل 10 أهداف وصناعة 9، و 3 مباريات في الدوري الأوروبي، وسجل في شباك ليون في دور الـ16 من المسابقة.

أما في الدوري الإيطالي، لعب 15 مباراة، ونجح في تسجيل 7 أهداف وصناعة 8 أهداف، حيث هز شباك تورينو وساسولو وبولونيا وبيسكارا مرتين وكييفو فيرونا مرتين، بينما صنع أهدافًا ضد يوفنتوس وميلان مرتين وأتلانتا وإيموبلي وساسولو وكرتوني.

صلاح ليفربول

بدأ سوق الانتقالات، وظهر صلاح كاسم أول على قائمة يورجن كلوب المدير الفني لليفربول من أجل دعم قائمة فريقه.

المفاوضات التي شهدت سجالًا حول المقابل المادي، انتهت بدفع ليفربول 42 مليون يورو لروما بخلاف البنود الإضافية من أجل الحصول على خدمات الجناح المصري والتي تساوي 8 مليون يورو.

و أصبح صلاح أغلى لاعب عربي في التاريخ متفوقًا على إسلام سليماني الذي انتقل إلى ليستر سيتي قادما من سبورتنج لشبونة في صفقة قدرها 30 مليون يورو.

كما تخطى ساديو ماني نجم ليفربول، ليصبح صلاح أغلى لاعب في تاريخ إفريقيا. ماني انتقل من ساوثامبتون إلى ليفربول بـ35 مليون إسترليني.

ليس ذلك فقط، بل تخطى صلاح، رقمه بنفسه ليكون أغلى لاعب مصري.

محطة ليفربول لم تكن سهلة، بل كانت و لازالت محطة التحدي الكبير، حيث يسعى صلاح لإثبات قدراته الاستثنائية في أحقيته في ضمان اسمه بالتشكيل الأساسي في واحد من أعرق الأندية الإنجليزية، و التي يتسم بجماهير مؤازرة تضم أجيالًا مختلفة، و من الـ أنفيلد رود فتح الفرعون أبواب المجد، و راية بلاده، و أحلام الملايين، و ربما في القريب العاجل يُرحب ملعب السانتياجو برنابيو به ضمن  صفوف ريال مدريد.

و منذ بداية الموسم الجاري، نجح صلاح يف تسجيل الأهداف الرائعة التي تكشف عن مهاراته، في سحر الجماهير و زف السعادة إلى محبي الريدز، و الجماهير المصرية، ليتصدّر هدافي البريميرليج حتى الآن برصيد 14 هدفًا.

جوائز

و منها ليتحسر تشيلسي على تفريطه في ذلك اللاعب الخلوق، و يتوّج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، ليكون ثالث المصريين الذين يفوزون بالجائزة، بعد محمد بركات 2005، و محمد أبو تريكة 2008، و ثالث عربي بعد نجوم الجزائر ياسين براهيمي ورياض محرز، و ينتظره جائزة أفضل لاعب في قارة إفريقيا لعام 2017، والتي يقدمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الرابع من يناير، علمًا بأن محمود الخطيب أسطورة الأهلي ورئيس النادي الحالي، هو المصري الوحيد الذي توج بالجائزة عام 1983.

المنتخب

شارك صلاح مع منتخب الشباب في 11 مباراة سجل خلالها 3 أهداف، و مع المنتخب الأوليمبي في 11 مباراة سجل فيها 4 أهداف، و مع المنتخب الوطني الأول خاض 56 مباراة دولية حتى الآن أحرز خلالها 32 هدفًا ليحتل المركز الخامس في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب الفراعنة، إلا أن ركلة جزاء تاريخية في اللحظات الأخيرة أمام منتخب الكونغو في الثامن من شهر أكتوبر، كتبت رسميًا تأهل منتخب مصر إلى كأس العالم، بعد غياب دام 28 عامًا.

موقفه الخيري

تبرع لجمعية اللاعبين القدامى حيث أوصل رغبته بالتبرع للجمعية وتمويلها لسد احتياجاتهم كلمسة وفاء لرموز الكرة المصرية، كما أعلن محافظ الغربية عن تبرع صلاح لإنشاء معهد ديني حيث وضع مبلغ 8 ملايين جنيه لبناء المعهد الأزهري ووحدة حضانات ووحدة تنفس صناعي بقرية نجريج مسقط رأسه، كما قام بالتبرع لإنشاء قسم خاص للحضانات بمستشفى نجريج مسقط رأسه وذلك بعد وفاة عدد كبير من الأطفال بسبب عدم كفاية الحضانات حيث أبلغه طبيب صديقه بتلك الأزمة ولم يتردد اللاعب وسعى لحل تلك الأزمة بكافة مساعيه، وتبرع أيضًا لتطوير مدرسته التي تخرج فيها في مرحلة الطفولة عن طريق تغطية الفناء بالرمال حفاظًا على حياة الأطفال الذين يدرسون بالمدرسة، وتبرع لإنشاء وحدة للغسيل الكلوي بقريته لعلاج المرضى من أجل تسهيل التكاليف عليهم ومساعدتهم للشفاء من ذلك المرض والوقوف بجوارهم، وحرص على تحمل تكاليف إنشاء وحدة استقبال لحالات الطوارئ في مستشفى بسيون التابع لمحافظة الغربية، خاصة بعد شكوى أهالي بلدته من تدهور الحالات الصحية، لعدم وجود وحدة استقبال في المستشفى، فضلًا عن إنشائه غرفة عمليات مجهزة على أكمل وجه في المستشفى بأحدث الأجهزة المستوردة من الخارج، كما قام بالتبرع بمبلغ 5 ملايين من الجنيهات لصندوق تحيا مصر لدعم الاقتصاد.

فرعون مغترب يحمل أحلام المواطن البسيط

في 18 ديسمبر عام 2013 تزوج محمد صلاح من "ماجي محمد" وأنجب فتاة تدعى "مكة"، و من هنا كان "أبو مكة" رمزًا للأخلاق العالية، و الرقي، بل و المثابرة، و الأهم التمسك بالحلم مهما ازدادت الضغوط، و الأحمال، فإنه ينتفض من جديد، و يُحلق نحو النجوم، و يحصد محبة لا تُقدّر بثمن، يحمل معها تطلعات الشباب إليه يومًا تلو الآخر، و من بين جراح الإرهاب، و مأسي الروتين، و سرطان اليأس، يكون هو البسمة الجريحة التي ترتسم على شفاه المواطن البسيط، برايات الأمل المنيرة.

أُضيفت في: 18 ديسمبر (كانون الأول) 2017 الموافق 29 ربيع أول 1439
منذ: 7 شهور, 4 أيام, 8 ساعات, 5 دقائق, 47 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

294846

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي