الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 04:52 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

انطلاق الانتخابات التشريعية الإيرانية وسط إقبالا غير مسبوق على التصويت

الصباح العربي

أدلى أكثر من 58% من الناخبين الإيرانيين بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي شهدتها إيران لانتخاب مجلسي الشورى وخبراء القيادة.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء عن مصادر أمنية قولها: سيعلن عن أرقام أدق حول عدد الناخبين ونسبة مشاركتهم السبت الموافق للـ27 من الشهر".

فيما تفيد البيانات الأولية بتصويت نحو 32 مليون مواطن، وسط ترجيح اختلاف بسيط بين النتائج النهائية والأولية للانتخابات.

وأشارت المصادر الإيرانية إلى أن الأجهزة المعنية مددت مواعيد إغلاق المراكز الانتخابية خمس مرات نظرا للإقبال الكبير على التصويت، حتى إن آخر مركز اقتراع أغلق في الساعة الـ12 إلا ربعا ليلا بالتوقيت المحلي، وذلك بعد خمس ساعات على الموعد الذي كان مقررا لإغلاق مراكز الاقتراع.

وتفيد البيانات الرسمية الإيرانية بتمتع 55 مليون مواطن بحق التصويت، فيما يتنافس زهاء خمسة آلاف مرشح على شغل 290 مقعدا في مجلس الشورى لولاية مدتها أربع سنوات في انتخابات تجرى وفقا لنظامي المقعد الواحد والقوائم.

مجلس خبراء القيادة الإيرانية، لا يقل دوره التشريعي في إيران أهمية عن دور مجلس الشورى، حيث يضم 88 مقعدا تتنافس على شغلها شخصيات دينية بارزة لولاية مدتها ثماني سنوات.

وبين أهم الحقوق التي يتمتع بها مجلس خبراء القيادة الإيراني انتخاب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الذي يحظى بدوره بصلاحيات أوسع من تلك المتاحة لرئيس الجمهورية.

ايران الدولة الانتخابات البرلمانية

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq