الصباح العربي
الجمعة، 22 نوفمبر 2019 10:41 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

تل أبيب تسعى لإفشال قرار أوروبى مضاد لقرار ترامب

الصباح العربي

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن تل أبيب تبذل جهودًا دبلوماسية لإفشال قرار أوروبي مضاد لإعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، وذلك على ضوء التقارير التي تفيد بأن الاتحاد الأوروبي سيصدر بيانا مضادا للقرار الأمريكي خلال القمة التي ستعقد اليوم الجمعة، في بروكسل.

وينص القرار الأوروبي على أن "حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار اتفاق حل الدولتين، وأن تكون مدينة القدس المحتلة عاصمة مشتركة"، وذلك بعد أن فشل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في تسويق إعلان ترامب في أوروبا، بداية الأسبوع الجاري.

وتسعى إسرائيل، مستغلة كافة علاقاتها الدبلوماسية، إلى الضغط على "دول صديقة" لها، مثل هولندا واليونان، لتعطيل المصادقة على القرار الذي يتعين على الاتحاد الأوروبي اتخاذه بالإجماع، أي بموافقة جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 28 دولة، بحسب صحيفة "يسرائيل هيوم". 

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن "الموقف الأوروبي واضح، حتى من قبل إعلان ترامب"، وأشارت إلى أن فرص إسرائيل ضعيفة، خصوصًا بعد زيارة نتنياهو إلى بروكسل وفرنسا بداية الأسبوع الجاري، التقى خلالها بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومسؤولين أوروبيين، والذين أكدوا له رفضهم لقرار ترامب، وأوضحوا له بشكل قاطع أن إعلان ترامب كان خاطئا.

الصباح العربي, مصر, الكويت

أخبار عالمية