الصباح العربي
الأحد، 29 مارس 2020 11:54 مـ
الصباح العربي

تكنولوجيا

موسكو تخطط لإطلاق شبكة من الأقمار الصناعية لمراقبة الأرض

الصباح العربي

اعلن تقرير لموقع "ديلى ميل" البريطانى أن وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" تفكر فى  بناء شبكة من الأقمار الصناعية التى يتم التحكم فيها عن بعد لمراقبة النشاط على الأرض فى الوقت الحقيقى.

وقال رئيس روسكوزموس: "قدمنا ​​مشروعًا جديدًا نعتبره واعدًا، فبعد الإطلاق الناجح من ميناء فوستوشنى الفضائى فى ديسمبر، قمنا بتعزيز مجموعة الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد للأرض، ونحن نقترح مشروع يسمى" Sovereign's Eye "حتى يمكننا أن نرى ديناميكيات أى عمليات على الأرض، والذى سيعزز من الرصد لدى الوكالات المدنية، كما سيُستخدم فى الزراعة وفى خدمات الطوارئ".

وستساعد الشبكة الجديدة أيضًا على تحسين البنية التحتية للتعليم وتكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن الأمن السيبرانى والبحوث.

وأطلقت روسيا أكثر من 25 قمرا صناعيا فى المدار فى العام الماضى، مما جعل مجموع الأقمار الصناعية المدنية والعسكرية فى البلاد يصل إلى 146 ، وفقا للأمم المتحدة، وشمل ذلك الإطلاق الناجح للقمرين الصناعيين Canopus-V للاستشعار اللذان أطلقا فى ديسمبر.

وقد تم تجهيز هذه الأقمار الصناعية بكاميرات دقيقة ذات نطاق طيفى واسع، والتى قد تشمل - إلى جانب الضوء المرئى - أطوال موجات فوق بنفسجية وأشعة تحت حمراء.

وسوف تلتقط الأقمار الصتاعية صورًا ذات دقة عالية لسطح الأرض من أكثر من 310 أميال (500 كم)، ومن المتوقع أن يتم تشغيل أربعة أخرى من هذه الأقمار بحلول عام 2020.

موسكو تخطط لإطلاق شبكة الأقمار الصناعية لمراقبة الأرض

تكنولوجيا