الصباح العربي
الإثنين، 18 نوفمبر 2019 06:02 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير التنمية المحلية: الرئيسالسيسى يتابع كافة الإجراءات التى يتم اتخاذها لتطوير منظومة النظافة والقمامة

الصباح العربي

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن الوزارة قامت على مدار ال11 شهرًا الماضية منذ تكليف الرئيس السيسي، بإعداد منظومة جديدة لإدارة المخلفات الصلبة ومتابعة الإجراءات المتخذة من جانب الحكومة بشأن ملف التطوير المؤسسى لمنظومة النظافة والمخلفات بأنواعها.
وشدد شعراوي أن حل مشكلة النظافة والقمامة بالمحافظات يأتي على رأس أولويات الحكومة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية لإعادة الصورة الجمالية والوجه الحضاري للشارع المصرى وبما يليق بمصر وشعبها، وأشار إلى إن الرئيس السيسى، يتابع كافة تفاصيل الإجراءات والخطوات التى يتم اتخاذها لتطوير منظومة النظافة والقمامة والمخلفات بالمحافظات، وآليات تفعيل المنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة.
وقال الوزير أنه عقد مجموعة من الإجتماعات المستمرة والمتواصلة مع وزراء البيئة والانتاج الحربى ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، بالإضافة إلى اجتماعات مع السادة المحافظين، وذلك للانتهاء من وضع تصور متكامل لآليات تنفيذ المنظومة فى كل محافظات مصر، بالإضافة إلى الاجتماعات المتواصلة التى تعقدها الفرق الفنية فى كافة الوزارات المعنية ومن بينها أيضًا وزارات المالية والتخطيط.
وأوضح اللواء محمود شعراوى أن رئيس مجلس الوزراء عقد أيضًا مجموعة من الاجتماعات مع الوزراء المعنيين بتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات، وتقوم الوزارة بالمتابعة اليومية مع كافة المحافظات لرفع التراكمات التاريخية من القمامة بخلاف المخلفات الموجودة فى الشارع بشكل يومي.
وأضاف شعراوى أن هناك حوالي 10 شركات خاصة بالقمامة تعمل على أرض المحافظات، بالإضافة إلى جهود العاملين بالمحليات فى مجال النظافة.
وأشار الوزير إلى وجود فرق للمتابعة والرصد الميداني اليومي بالمحافظات لرفع كفاءة المنظومة تتكون من حوالى 724 فرقة عمل بالمحافظات، بالإضافة إلى تشكيل وحدات تدخل سريع للمتابعة الدورية والتى قامت بحوالى 3761 عملية تدخل سريع منذ تشكيلها بالمحافظات، مشيرًا إلى أنه جارٍ الانتهاء من دراسة ملف الاستثمار في المخلفات بعناية وبحث التكنولوجيا المتاحة وآليات خلق شراكات في هذا المجال والتركيز على عنصر التكامل في جميع المراحل سواء في مجال الجمع ونقل القمامة أو المخلفات الوسيطة ومصانع التدوير والمدافن الصحية المحكمة.
وأضاف وزير التنمية المحلية، أن البرامج التنفيذية للمنظومة الجديدة تشتمل على 3 برامج، أولها يتضمن إغلاق 57 مقلبًا عشوائيًا، إنشاء 92 محطة وسيطة منها 36 ثابتة و56 متحركة، وإنشاء 59 مدفن صحي آمن بأحجام مختلفة وفقًا لدراسة الاحتياجات بالمحافظات من خلال الهيئة العربية للتصنيع، ورفع كفاءة وإنشاء 70 خطًا للتدوير ومعالجة المخالفات من خلال وزارة الانتاج الحربى.
وكشف الوزير عن أن البرنامج الثانى من المنظومة الجديدة يتضمن توقيع عقود تشغيل عمليات الجمع السكنى والنقل ونظافة الشوارع بالمحافظات بمشاركة شركات القطاع الخاص ومتعهدى الخدمة والجميعات الأهلية وكافة المعنيين، بالإضافة لعقود تشغيل المدافن الصحية الجديدة من خلال إداراة متخصصة بمشاركة القطاع الخاص، وأوضح شعراوى أن البرنامج الثالث يتضمن إنشاء وحدة للعقود الخاصة بالمنظومة بالوزارة والاستعانة بالخبرات المتخصصة لبناء قدرات بوحدات إدارة المخلفات الصلبة على مستوى ديوان عام الوزارة وبالمحافظات حيث سيتم عمل عقود محكمة مع الشركات التى ستعمل فى المحافظات أو التى سيتم تجديد العقود لها التى تتضمن توقيع عقوبات على غير الملتزمين بشروط التعاقد.
جاء ذلك خلال مشاركة اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية فى إجتماع لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب والذى ترأسه المهندس أحمد السجينى رئيس اللجنة وبحضور كل من الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى والفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

الأخبار