الصباح العربي
الجمعة، 21 فبراير 2020 05:05 مـ
الصباح العربي

الأخبار

دار الإفتاء تقدم نصائح وتوجيهات للمسافرين قبل أداء مناسك الحج

الصباح العربي

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الحج من أفضل العبادات، فهو مكفر للذنوب ومطهر للنفوس، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ حَجَّ هَذَا البَيْتَ، فَلَمْ يَرْفُثْ، وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ» رواه البخاري وأحمد والنسائي وابن ماجه. والرَّفَثُ: [اسْمٌ لِلْفُحْشِ مِنَ الْقَوْلِ، وَقِيلَ: هُوَ الْجِمَاعُ].

وأضافت دار الإفتاء، أنه يجب على كل مسلمة ومسلم دعاه الله لحج بيته وعمرته أن يخلص التوبة؛ ليبدأ عهدًا جديدًا مع ربه، وليحرص على استحضار عظمة الله تعالى، ويحذر الرياء والسمعة، لئلا يفسد عمله.

وأشارت الى أنه يعد نفقة الحج من أطيب كسبه وحلاله، ويرد المظالم إلى أهلها، ويقضي ديونه، ويترك نفقةً لكل من تلزمه نفقته إلى وقت رجوعه.

وأوضحت وعليه المحافظة على نظافته في الملبس والمأكل والمشرب، وعلى نظافة الأماكن الشريفة التي يتردد عليها؛ وليترك التزاحم والتصارع في أفضل بقاع الأرض، وتذكر أن من مقاصد الحج تنقية القلب وتربية النفس على الصبر والطاعة.

وكان هذا فى الإجابة على سؤال ورد لدار الإفتاء يقول صاحبه (اعتزم الذهاب إلى الحج هذا العام بإذن الله، فهل من توجيهات من فضيلتكم ليكون الحج مبرورًا ؟).

دار الإفتاء تقدم نصائح وتوجيهات للمسافرين أداء مناسك الحج

الأخبار

آخر الأخبار