الصباح العربي
الخميس، 24 أكتوبر 2019 06:52 صـ
الصباح العربي

مقالات ورأى

جهاد الخازن يكتب.. عيون وآذان”المحقق الخاص أمام الكونجرس”

الصباح العربي

المحقق الخاص في تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية سنة ٢٠١٦ روبرت مولر مثل أمام الكونغرس للحديث عن تقريره المشهور، إلا أنه قال إن كلامه لن يتجاوز ما ورد في التقرير.
كثيرون في الميديا وخارجها أملوا أن يظهر حديث مولر على مدى ساعات في لجنتين للكونغرس أن دونالد ترامب لا يصلح رئيساً للولايات المتحدة، وأنه سيهزم هزيمة كبيرة في انتخابات ٢٠٢٠، وهذا أفضل من طرده من عمله.

مولر شهد أمام الكونغرس قبل أيام والديموقراطيون أملوا أن يتكلم عن عرقلة الرئيس ترامب العدالة وأنه لا يصلح رئيساً لأول بلد ديموقراطي في العالم.

قرأت في الميديا الأميركية مجموعة من الأسئلة التي كانت الميديا تأمل أن توجه إلى مولر عن تحقيقه في تدخل روسيا في الانتخابات. أختار منها:

لماذا لم تستدعِ الرئيس الى التحقيق؟

عدم استدعاء الرئيس كان من أكثر أعمال مولر جدلية في الكونغرس وبين الناخبين الأميركيين.

هل تعتقد أن الرئيس ترامب تعاون مع تحقيقك؟

بعد سنة من المفاوضات الرئيس رفض أن يسأله المحققون عن تدخل روسيا كما رفض الرد على أسئلة عن عرقلة سير العدالة.

هل كان الرئيس صريحاً في الرد على أسئلة المحققين؟

المحققون سألوا الرئيس ٦٥ مرة وهو في ٣٠ مرة قال إنه لا يذكر الموضوع. صديق الرئيس روجر ستون يواجه تحقيقاً إجرامياً عن الأشهر الستة التي سبقت انتخابات ٢٠١٦

لو كان السيد ترامب مواطناً عادياً هل كانت هناك أدلة كافية عن عرقلته سير العدالة؟

ربما كان هذا أهم سؤال يمكن أن يوجه الى ترامب، إلا أن وزارة العدل أعطت حوالى ألفي جواب تقول إن رئيساً أميركياً في البيت الأبيض لا يمكن توجيه تهم بارتكاب جرائم له.

أنت والمدعي العام وليام بار اختلفتما حول ما إذا كان الرئيس ارتكب جريمة. المستر بار قال إنه استغرب أنك لم تتهم الرئيس. كيف ترد على هذا الكلام؟

بعض المدافعين عن مولر قال إن المستر بار خاب أمله بكيف أنهى مولر تحقيقه. بار قال الشهر الماضي إن مولر كان عنده الوقت لدرس طريقة دخول التحقيق والوزير لم يرد إرغامه على عمل شيء مختلف.

هل أردت من تقريرك أن يكون مرجعاً للكونغرس في طلب عزل الرئيس؟

التقرير يقول إن اتهام الرئيس لا يجعله فقط غير قادر على القيام بمهمات الرئاسة بل قد يخالف سير الدستور في التعامل مع سوء عمل الرئيس.

خلال التحقيق هل رأيت أدلة تؤيد شك المستر بار في أن المحققين الفيديراليين كسروا قواعد العمل وهم يحاولون إدانة ترامب؟

المستر بار يصر على رأيه عن بدء التحقيق في دور روسيا، وكيف أن ترامب كان على اتفاق مع الروس وهم يتدخلون في الانتخابات. لا بد أن المستر مولر يعرف شيئاً عن الموضوع مع أنه سبق تحقيق مولر بعشرة أشهر.

هل عندك أسف إزاء تشكيل فريق التحقيق ما ترك الباب مفتوحاً أمام الرئيس ليتهم المحققين بالانحياز ضده؟

كثيرون من المحققين كانوا ديموقراطيين والرئيس ترامب سخر من المحققين وقال إنهم كانوا منحازين ضده.

كثيرون رفضوا طلب المحقق أن يردوا على أسئلته ودونالد ترامب الابن رفض المثول أمام المحققين حتى لا يدين نفسه.

مثول مولر أمام الكونغرس سيظل موضوعاً للمناقشة في الأيام والأسابيع التالية وربما حصلنا على بعض الحقائق الإضافية عن تدخل الروس في الانتخابات لم يعلنها المحقق الخاص في حينه..نقلا عن الحياة اللندنية

الصباح العربي, مصر, الكويت

مقالات ورأى

آخر الأخبار