الصباح العربي
الخميس، 9 أبريل 2020 09:36 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزارة الزراعة تدشن المنصة الزراعية الإلكتروني للاستثمار الزراعي

الصباح العربي

دشنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المنصة الزراعية الإلكترونية المتخصصة في كل عمليات دعم القطاع الزراعي في مصر بالتعاون مع فايناس AgriMisr.com الإلكترونية، لتصبح المنصة الأولى والوحيدة المتخصصة في كل عمليات دعم القطاع الزراعي في مصر.

وتقدم المنصة الزراعية، كما هائلا من الخدمات متعددة الأوجه، فهى تعد منصة تجارة إلكترونية وفي ذات الوقت منصة مالية رقمية كما أنها ستتضمن دليلا إرشاديا لتوعية المزارعين ومساعدتهم على تحسين الإنتاجية، فضلا عن أنها ستصبح قاعدة بيانات فريدة من نوعها عن كل بيانات القطاع الزراعي في مصر.

وتوفر منصة AgriMisr.com خدمة عرض وبيع كافة مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعي والخدمات المعاونة فضلا عن تسويق الحاصلات الزراعية وتيسير البيع والشراء المباشر بين أطراف المنظومة.

وتتضمن معروضات المنصة البذور والتقاوي والأسمدة والمبيدات والمعدات والآلات والأجهزة التكنولوجية الحديثة المستخدمة في الإنتاج، إضافة إلى عرض وتسويق وتجارة مخرجات الإنتاج الزراعي من حاصلات زراعية، وتتضمن خدمات الحفظ والتعبئة والتغليف والتوصيل وطرق الدفع والتحصيل الإلكترونية والتقليدية المختلفة.

وتستهدف المنصة أيضا دعم قطاع التصنيع الغذائي عبر توفير دورة كاملة من المنتجات الزراعية حتى مرحلة إتمام التصنيع، فضلا عن تمويل سلاسل القيمة الزراعية. وبوجودها، تعمل المنصة على تسهيل الاستثمار في السوق الزراعي المصري وإنعاش أرباح الفلاحين وتشجيع المشروعات غير الرسمية على الدخول ضمن القطاع الرسمي، فضلا عن تسهيل حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع على التمويل، بالإضافة إلى توفير معلومات دقيقة وحديثة عن القطاع لصناع القرار.

وتساعد المنصة بشكل مباشر على تعزيز إنشاءات البنية التحتية للتسويق والتجارة الإلكترونية والتنمية الزراعية، و تجنب مخاطر التعاملات النقدية كالتزوير وغسيل الأموال، وتوفير فرص عمل غير تقليدية للشباب وخفض معدلات البطالة وتحسين مستوى المعيشة، فضلا عن المساهمة في تطبيق أحدث المعايير والمقاييس الدولية المرتبطة بنظام الإنتاج والتصنيع الزراعي والدا جني والحيواني والسمكي.

ويعد هذا التدشين التجريبي للمنصة قابل للتعديل الفني والعملي طيلة الفترة التجريبية بما يتماشى مع برنامج الغذاء العالمي WFP مما يتيح للمزارع زيادة الخيارات على مدار فترة التجربة على أن تكون الانطلاقة الرسمية للمنصة في الربع الأول من عام ٢٠٢٠.

ومن جانبه قال إبراهيم سرحان، رئيس إي فاينانس أن المشروع هام للقطاع الزراعي المصري في إطار الجهود لدعم الشمول المالي والتحول الرقمي في مصر، وسعيا للنهوض بقطاع الزراعة في البلاد.

وقال:" نمتلك خبرات كبير في مجال التحول الرقمي ولدينا أيضا سوابق إنجاز كبيرة على رأسها إنشاء وتشغيل منظومة الحيازة الزراعية في مصر والتي تعد خطوة هائلة على طريق رقمنة القطاع الزراعي بالكامل".

وأضاف:" منصة AgriMisr.com هي أحدث منصاتنا المتخصصة ونتوقع أن يؤدي إطلاقها إلى إحداث طفرة كبيرة في المجال الزراعي، حيث تقدم خدمات من شأنها خفض التكلفة والأسعار وإنعاش التصدير وتقليل الفاقد عند النقل وتوفير الوقت للمستثمرين وتعظيم المنافسة للنهوض بالسوق".

وتابع:"ببساطة المنصة هي حلقة وصل بين المنتجين وتجار المدخلات والموزعين والمستهلكين والدولة والمؤسسات المالية وهي في ذات الوقت أداة لمراقبة وضبط أسعار السوق".

وأشاد بالحكومة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة التي تعد شريكا استراتيجيا في المنصة، بالإضافة إلى البنك الزراعي المصري، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، فضلا عن المؤسسات الدولية التي ساهمت في تطوير المنصة.

حضر التدشين الدكتور مني محزر نائب وير الزراعة والسير القصير رئيس البنك الزراعي المصري وممثل برنامج الأغذية العالمي.

وزارة الزراعة تدشن المنصة الزراعية الإلكتروني للاستثمار الزراعي

الاقتصاد

آخر الأخبار