الصباح العربي
الخميس، 24 أكتوبر 2019 01:05 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

ماسكات من الزيوت الطبيعية لتفتيح و تنعيم البشرة

الصباح العربي

على الرغم من التقدم الكبير في مجال الصناعة التجميلية ، و ابتكار العديد من مستحضرات التجميل الحديثة ، إلا أن الزيوت الطبيعية لا تزال تحتل المركز المتقدم في مجال العناية بالبشرة و الوجه و الحصول على أفضل نتائج الجمال .فالزيوت الطبيعية تستخرج من نباتات و مكونات طبيعية ، و بالتالي لا يوجد لها آثار جانبية ضارة بالجلد أو البشرة ، كما تستخدم في العناية بالشعر و تنعيمه و حمايته من التقصف و التساقط .

 

ماسكات من الزيوت الطبيعية لتفتيح و تنعيم البشرة

ماسك زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون هو الزيت الأول في جودته ، و فيما يحتويه من مواد و مركبات تساعد في تفتيح الوجه و تنعيم البشرة ، فهو من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة ، و فيتامينات أ و ب2 و ب6 ، و الحديد و المغنسيوم ، و كلها عناصر تساعد في تفتيح و تنعيم البشرة .

و يمكن استخدام زيت الزيتون وذلك  بوضع ملعقتان من زيت الزيتون على الوجه ، و توزيع الزيت بطريقة متجانسة ، و يترك الزيت على الوجه لمدة نصف ساعة ، ثم يتم ازالته ، و يشطف الوجه بالماء الفاتر و يجفف .

 

ماسك زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من الزيوت القوية التي تحتوي على دهون أوميجا3 ، و مضادات أكسدة ، و معادن المغنسيوم و المنجنيز ، و كلها عناصر فضلاً عن أنها تساعد في تفتيح و تنعيم البشرة ، فهي كذلك تساعد حماية البشرة من أشعة الشمس ، و تقليل فرص ظهور التجاعيد و الخطوك الطولية بسبب كبر السن و التقدم في العمر ، و زيت جوز الهند يساعد في احتفاظ البشرة برطوبتها و ليونتها .

و يمكن اعداد ماسك زيت جوز الهند لتفتيح و تنعيم البشرة و ذلك بخلط ملعقتان من زيت جوز الهند ، مع ملعقة كبيرة من العسل ، و ملعقتان كبيرتان من الحليب ، و يتخلط المكونات بشكل جيد ، ثم بعد غسل الوجه ، توضع عليه و توزع برفق و لين على الوجنتين و الوجه ، ثم يترك الماسك 20 دقيقة فوق الوجه ، و يعدها يتم ازالته ، و يشطف الوجه بالمار الفاتر و يجفف .

 

ماسك زيت الأفوكادو لتفتيح و تنعيم البشرة

الأفوكادو من الفواكه الاستوائية الغنية بالمعادن و الفيتامينات ، فهي تحتوي على فيتامين ج و فيتامين أ و فيتامين ب12 ، و تساعد هذه العناصر في تفتيح و تنعيم البشرة ، كما تساعد في تغذية البشرة و تنشيط الدورة الدموية في الوجه ، و تعالج حب الشباب و البثور المتمونة على الوجه ، ويمكن اعداد ماسك زيت الأفوكادو بخلط ملعقتان منه على ملعقة كبيرة من الزبادي ، و نصف ملعقة من عصير الليمون ، و بعدها تخلط المكونات بشكل جيد ، ثم يتم فرد الماسك على الوجه ، و يوزع مع التدليك بحركة دائرية ، و يترك الخليط لمدة ربع ساعة ، بعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر و يجفف بشكل جيد .

 

زيت الصبار لتفتيح و ترطيب البشرة

زيت الصبار من الزيوت الثقيلة القوام ، و الغنية بمادة الكلوروفيل الخضراء و التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الوجه و توسع الشعيرات في الجلد ، كما ان زيت الصبار يساعد في ترطيب الوجه و الحفاظ على ليونة الجلد و البشرة ، و هو يساعد كذلك في التخلص من البقع الداكنة و التي تسبب السمرة و القتامة للبشرة ، يتم خلط ملعقتان من زيت الصبار مع ملعقة من الزبادي و ملعقة من العسل ، و بعد خلط المكونات ، يتم توزيع الماسك على الوجه و الرقبة ، و يترك الماسك لمدة نصف ساعة ، بعدها يتم شطف الوجه بالماء البارد و يجفف بشكل جيد .

 

ماسك زيت الجوجوبا

يستخرج زيت الجوجوبا من بذور نبات الجوجوبا ، و هو زيت رقيق القوام تمتصه البشرة بسرعة ، و هو يساعد في علاج مشكلات البشرة الدهنية ، و تقليل كمية الافرازات الزيتية للبشرة ، كما يساعد  في علاج حب الشباب و البثور التي تظهر على الوجه ، و يساعد في تفتيح و تنعيم البشرة من خلال ازالة البقع الداكنة ، و النمش، يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، و ملعقة من ماء الورد ، و يقلب الخليط بشكل جيد ، و يوضع على البشرة و الوجه ، و يوزع بعناية ، و يترك لمدة ربع ساعة على البشرة ، بعدها يتم ازالته باستخدام فوطة مبللة بالماء الدافئ  ، ثم يشطف الوجه و يجفف .

 

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب يستخدم في الطهو و في اعداد الطعام ، لكنه زيت له العديد من الفوائد للبشرة و الوجه ، فهو يحتوي على فيتامينات (D)، (C)، (E)  ، و التالي تساعد في تفتيح و تنعيم البشرة ، و يساعد زيت بذور العنب في تسريع نمو خلايا البشرة ، و تجديد الانسجة ، الامر الذي يساعد في علاج حي الشباب و البثور ، كما انه من الزيوت التي تساعد في تطهير البشرة ، و ازالة الخلايا الميتة و الأنسجة التالفة من الوجه ، فتعطي الوجه نضارة و شباب تحرص عليه جميع النساء ، و يمكن اعداد هذا الماسك و ذلك بوضع كمية مناسبة من زيت بذور العنب على الوجه ، و توزيعها بشكل جيد ، بعدها يترك الزيت على البشرة لعدة دقائق ، ثم يتم ازالته بالماء ، و يغسل الوجه بالماء الفاتر ، و يمكن تكرار هذا الماسك مرتان او ثلاثة في الاسبوع حسب الرغبة و ذلك لتفتيح و تنعيم البشرة .

 

نصائح للعناية بالبشرة

لا يشترط لتفتيح و تنعيم البشرة أن يتم استخدام كميات كبيرة من مستحضرات التجميل ، بل العكس هو الأفضل ، و زيادة الاعتماد على مكونات طبيعية مثل الزيوت .

كثرة شرب الماء من الأمور التي تساعد في ترطيب البشرة و الحفاظ على ليونة الجلد و نعومته.

تقليل التعرض لأشعة الشمس الحارقة ، و التي تسبب ظهور البقع الداكنة و النمش ، و تكون عائق امام تفتيح و تنعيم البشرة.

الحصول على قدر كافي من النوم يساعد في تجديد الخلايا التالفة ، و يعزز من افراز الكولاجين في الجلد ، و هو المركب المسئول عن تغذية و تفتيح و تنعيم الوجه .

تناول الطعام الصحي و الغني بالفواكه و الخضراوات من الأمور التي تساعد في العناية بالجلد و البشرة ، و تقلل من مشكلات جفاف الجلد  .

ماسكات الزيوت الطبيعية لتفتيح تنعيم البشرة

المرأة والصحة

آخر الأخبار