الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 12:14 مـ
الصباح العربي

الأخبار

مدبولى يُتابع توصيل المرافق للمناطق الصناعية والحرة بالمنيا

الصباح العربي

عقد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي الخاص بتوصيل المرافق إلى المناطق الصناعية والمناطق الحرة بمحافظة المنيا.

حضر الاجتماع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، واللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، ومسئولو عدد من الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أشار الدكتور مصطفي مدبولي إلى أن هذا الاجتماع يأتي لمتابعة نتائج الزيارة التي قام بها لمحافظة المنيا، حيث تتم اليوم متابعة موقف توصيل المرافق للمناطق الصناعية والمناطق الحرة، مضيفاً أن ملف الصناعة يُعد أحد الملفات المهمة على أجندة الحكومة في هذه المرحلة.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح قدمه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية للموقف التنفيذي الخاص بإنشاء المناطق الصناعية، وما تم تنفيذه من مصانع وموقف توصيل المرافق إليها، حيث أوضح وزير التنمية المحلية أنه سيتم توصيل المرافق لثلاثة مناطق صناعية موجودة في محافظة المنيا وهي المنطقة الصناعية بالمطاهرة، والشيخ فضل، والسرارية، مضيفاً أن نسبة توصيل أعمال الترفيق للمنطقة الصناعية بالمطاهرة وصلت إلي 75%.

وخلال الاجتماع، عرضت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، الموقف الخاص بالمنطقة الحرة العامة بمحافظة المنيا، حيث أشادت بالمنطقة التي تعد نموذجاً للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص في إنشاء وتنمية المناطق الحرة، مشددة علي أهمية العمل الجارى لإنشاء وتنمية وترفيق مدينة نسيجية بالمنطقة الحرة لتكون قاعدة لتلبية إحتياجات الصناعات النسيجية بمصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضحت وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي إلي أن هناك عرضاً من إحدي الشركات للقيام بأعمال إنشاء وترفيق المنطقة الحرة العامة بمنطقة التوسعات جنوب المنطقة الصناعية بالمطاهرة شرق النيل بمحافظة المنيا، مضيفة أن الشركة تعمل علي الترويج لجذب الاستثمارات بها لإقامة مشروعات تصديرية عملاقة بالمنطقة، فضلاً عن أعمال الصيانة الدورية، وذلك خلال مدة تعاقد تصل إلى 45 عاماً.

ولفتت الدكتورة سحر نصر، إلى أن المستهدف أن تكون المنطقة "أول منطقة حرة عامة متخصصة في مصر والشرق الأوسط في مجال الصناعات النسيجية"، على مساحة 306.7 فدان، موزعة إلى 65% مساحات متاحة للاستثمار (90% منها صناعي و10% منها لوجيستي)، 35% مرافق وخدمات.

وسلطت الدكتورة سحر نصر الضوء على أنه مُخطط أن يعمل بالمنطقة من 18 الى 20 مصنع في مجال المنسوجات والملابس الجاهزة، بتكاليف استثمارية مبدئية تقدر بـ 6 مليارات جنيه، توفر 17400 فرصة عمل مباشرة، و35000 فرصة عمل غير مباشرة.

وخلال الاجتماع، أصدر الدكتور مصطفي مدبولي تكليفاً بدراسة تكلفة توسعات محطة مياه المنيا، بحيث تخدم المنطقة الصناعية بالمطاهرة، والمنطقة الحرة، على أن تتولى "الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومحافظة المنيا" تحمل  هذه التكلفة، كما وجه بأن يتم التنسيق مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن توصيل الكهرباء للمنطقة.

وشدد رئيس الوزراء على أنه في حالة تنفيذ "المنطقة الحرة بمنطقة المطاهرة شرق النيل" بالشراكة بين المستثمرين ووزارة الإستثمار، يجب أن يتم وضع خطة تفصيلية ببرامج زمنية محددة لتوصيل جميع المرافق، مع الوضع في الإعتبار ضرورة وأهمية سرعة البدء في تشغيل هذه المصانع. ويأتي الحرص على تنفيذ هذه المنطقة من جانب الدولة والمستثمرين، كونها التجربة الأولى لقيام القطاع الخاص بالشراكة مع هيئة الإستثمار لتطوير منطقة حرة عامة، حيث تُعد بمثابة نقطة إنطلاق يتبعها سلسلة من المشروعات سيتم تنفيذها بطول وادي النيل جنوباً، ستساهم في تحقيق نقلة نوعية اجتماعية واقتصادية لاكثر المناطق إحتياجاً فى مصر.

مدبولى يُتابع توصيل المرافق للمناطق الصناعية والحرة بالمنيا

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq