الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 03:27 صـ
الصباح العربي

محافظات

تدشين أول مجلة أدبية ثقافية فنية تصدر عن جامعة الأقصر

الصباح العربي

كتب رضوان جابر

أعلن الدكتور بدوي شحات رئيس جامعة الأقصر، اليوم الاثنين، عن تدشين أول مجلة ثقافية أدبية فنية تصدر عن الجامعة بعنوان "الأقصر الثقافية"، في إطار اهتمام جامعة الأقصر بدعم الأنشطة الطلابية المختلفة وبناء شخصية مُتكاملة للطالب الجامعي.

وأوضح شحات، أن "الأقصر الثقافية" هي مجلة نصف سنوية وتعني بنشر الأعمال الإبداعية والبحوث والدراسات الإنسانية في مجالات الآداب والعلوم والفنون، وتفتح المجال للمواهب الإبداعية من طُلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومُبدعي الأقصر بشكل عام.

وأضاف شحات، بأن الأنشطة الطلابية تعد من أولى اهتماماته مشيرا إلى أن مجلة "الأقصر الثقافية" تُعد خطوة مهمة لرفع الوعي لدى الطلاب وتُعتبر نافذة إبداعية حيث تمنحهم فرص المُشاركة والتفاعل الإيجابي كما أنها تؤكد على رسالة الجامعة في نشر الثقافة في المجتمع وتعزيز روح الانتماء للوطن.

فيما أكد الدكتور أحمد عبيد منسق عام الأنشطة الطلابية، على أهمية بناء طالب جامعي مبدع ومثقف مشددا على دور جامعة الأقصر مُجتمعيًا، لافتا إلى أن مجلة "الأقصر الثقافية" هي مجلة أدبية ثقافية فنية تصدر تحت إشراف جامعة الأقصر وبرعاية كل من بيت الشعر بالأقصر ومكتبة مصر العامة، وتعني بنشر الأعمال الإبداعية والبحوث والدراسات الإنسانية في مجالات الآداب والعلوم والفنون، وتفتح المجال للمواهب الإبداعية من طُلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وفئات المجتمع.

فيما أشاد الدكتور أحمد جمال عيد مستشار الأنشطة الثقافية بالجامعة ورئيس تحرير المجلة بما يقدمه رئيس الجامعة ودعمه للأنشطة الثقافية التي تؤكد مكانة الأقصر عاصمة الثقافة العربية، مشيرا إلى أن المجلة ستكون همزة الوصل بين كل المبدعين من طلاب الجامعة ومبدعي الأقصر الفاعلين مما يعمل على تفريغ كوادر إبداعية شبابية جديدة.

وتابع، أن هيئة تحرير المجلة يسعدها تلقي الإبداعات (شعر – قصة قصيرة – كاريكاتير) والدراسات النقدية والمقالات والقراءات في ضوء المحور الآتي:

" دور البيئة والمكان في الارتقاء بنواحي الإبداع المختلفة – الأقصر نموذجًا"، وترسل الأعمال على البريد الإلكتروني للمجلة في موعد أقصاه 5 أكتوبر 2019 وستقوم هيئة التحرير بالرد على جميع المراسلات بشكل دوري.

وأشار عيد، إلى أنه يتم النشر وفق القواعد التالية، أن تكون المادة غير منشورة مُسبقًا ويفضل إرسال المادة على الإيميل الخاص بالمجلة وأن تكون مُدققة لُغويًا وكذلك موافاة المجلة بالسيرة الذاتية للكاتب مشتملة على الاسم الثلاثي والعنوان ورقم الهاتف وأيضا إقرار من الكاتب بملكيته للمادة المُرسلة مؤكدا أن المواد المنشورة تعبّر عن آراء أصحابها فقط وضرورة مراعاة القيم الدينية والمجتمعية والوطنية في المادة المُرسلة.

 

 

تدشين مجلة أدبية ثقافية فنية تصدر جامعة الأقصر

محافظات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq