الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 12:04 مـ
الصباح العربي

الأخبار

كامل الوزير: مصر شهدت طفرة كبيرة في البنية الأساسية  

كامل الوزير
كامل الوزير

واصل المؤتمر الوطني الخامس لعلماء وخبراء مصر في الخارج "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، فعالياته لليوم الثاني على التوالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.
وقد جاءت جلسة "دعم المناطق اللوجستية والبنية التحتية"، ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وأدارها كريم صادق العضو المنتدب قطاع النقل واللوجستيات بمؤسسة القلعة، وشارك فيها كل من وزير النقل الفريق كامل الوزير، وسلامة فهمي سلامة من إيطاليا مؤسس وصاحب شركة متخصصة في تصدير المعدات وحزم الضخ الكاملة لصناعة النفط، أشرف بيومي وكيل معتمد لشركات النفط الإيطالية، سامح المصري رئيس مجموعة تماس للإنشاءات وإدارة الأصول لشبكات مياه والطاقة.
وخلال الجلسة، قال الفريق كامل الوزير إن الفترة الأخيرة شهدت طفرة كبيرة في البنية الأساسية في مصر، مشيرا إلى أن تم الانتهاء من ٤٥٠٠ كيلومتر طرق، وجارٍ العمل هذا العام في ١٣٠٠ كيلومتر، بالإضافة إلى الانتهاء من ١٤ كوبري تم البدء فيها بعد ٣٠ يونيو ٢٠١٤، وهو رقم يعادل كل الكباري التي تم إنشاؤها بين ضفتي نهر النيل بالمحافظات، بالإضافة لأنفاق قناة السويس، الذي يخدم مدن القناة ويربط بين شرق القناة وغربها.
وأوضح وزير النقل، أن سيناء كان لها نصيب كبير من التنمية، حيث تم إنفاق ٢٨٧ مليار جنيه لتنمية سيناء خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن أهم وسائل مقاومة الإرهاب هو التنمية.
وأضاف الوزير، أن تجربة مصر وتنفيذ هذه المشروعات بأيادٍ مصرية جعلنا نفوز بتنفيذ سد تنزانيا، مؤكدًا أن ذلك حظي بإعجاب وتقدير الجانب التنزاني.
وذكر وزير النقل أن التجربة المصرية حرصت على أن تتم بالاستعانة بالشركات والمصانع المصرية، ولذلك تم إنشاء مصانع أسمنت وسيراميك في مجموعة عمل شارك فيها نحو ٣٠٠ شركة.
وتابع: "أننا نعمل على توطين صناعة جرارات القطارات، وأننا ننفذ الآن ٤٥٠ رحلة يومية في حين أن خطوط السكة الحديد في مصر يمكن أن تستوعب ٩٠٠ رحلة يوميا بنظام التحكم الحالي، ونعمل على إنشاء خطوط جديدة قادرة على صيانة وإعادة تأهيل القطارات الموجودة".
من جانبه، أكد كريم صادق العضو المنتدب لقطاع النقل واللوجستيات بمؤسسة القلعة، أن ما تم على مستوى الاقتصاد المصري يعكس جرأة غير مسبوقة في اتخاذ القرارات السليمة، ولفت إلى أن ما تم في مصر خلال السنوات الأربع الأخيرة يستطيع استيعاب استثمارات ضخمة خلال الفترة الحالية، مؤكدا أنه لا يوجد تجربة واحدة لم تستند إلى دور فعال للقطاع الخاص في خلق وظائف مستدامة وكريمة لتحسين مستوى المواطن.
فيما أكد سلامة فهمي سلامة مؤسس وصاحب شركة متخصصة في تصدير المعدات وحزم الضخ الكاملة لصناعة النفط، على ضرورة تدريب العمالة والخريجين وكذلك المديرين على كل الأمور بدأ من التصنيع للتسويق للتعامل مع الدول الأخرى، لافتا إلى أن التدريب على كافة المستويات هو السبب الحقيقي في الطفرة الاقتصادية الكبيرة التي حققتها الصين.
من جهته، أوضح سامح المصري، رئيس مجموعة تماس للإنشاءات وإدارة الأصول لشبكات مياه والطاقة، أن مشروعات البنية التحتية مكلفة بشكل كبير لأي حكومة، ولذلك قررت حكومة الإمارات منذ فترة أن يقوم القطاع الخاص بإدارة الصرف الصحي، وبالفعل وفرت ٤٣ ٪ من تكلفة إدارة هذا المرفق.
وأكد المصري، أن مشاركة القطاع الخاص في إنشاء وإدارة المرافق الأساسية يعطي نتائج أفضل سواء من حيث التكلفة أو الأداء، مطالبًا بضرورة تدريب طلاب الجامعات أيضًا بجانب طلاب التعليم الفني، حتى يكون الخريج قادرًا على المنافسة في مختلف المجالات.

كامل الوزير

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq