الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 05:58 صـ
الصباح العربي

الأخبار

عبدالعاطي يبحث مع سفراء المغرب والمجر والتشيك تعزيز التعاون المشترك

الصباح العربي

بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، مع سفراء المغرب والمجر والتشيك لدى مصر، اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية.

وتم خلال اللقاءات الثلاثة، مناقشة العلاقات الثنائية وخاصة في مجال الموارد المائية والري، واستعرض الوزير مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي.

وأوضح وزير الري التطوارت الأخيرة منذ اجتماع واشنطن بين وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا، وما تم الاتفاق عليه من عقد 4 جلسات تفاوضية برئاسته وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، لافتا إلى الاجتماع الأول الذي عقد في أديس أبابا خلال الفترة من (15-16) نوفمبر الجاري، والاجتماع الثاني المرتقب عقده في القاهرة خلال الفترة من (2-3) ديسمبر المقبل، ثم لقاء الولايات المتحدة والسودان، مستعرضا الرؤية المصرية فيما يتعلق ببنود الملء والتشغيل.

من جانبهم، أكد السفراء على تفهمهم وتأكيد عدالة وجهة النظر المصرية وحقوق مصر الثابتة في مياه النيل باعتبارها مسألة حياة أو موت.

وأشار السفير المغربي أحمد تازي، إلى ما تعانيه المغرب من جفاف يستمر لمدد طويلة وما يكون لهذه الظاهرة من تأثيرات سلبية، مؤكدا أنه كان من الحكمة بناء العديد من السدود الصغيرة والكبيرة، والتي أنقذت المغرب كثيرا.

من جهته، وجه بيتر كيفك سفير المجر، الشكر للدكتور محمد عبد العاطي على مشاركته بمؤتمر قمة بودابست للمياه خلال الفترة من (15-17) أكتوبر الماضي، وتطرق السفير إلى الشركات المجرية العاملة في مجال المياه، مؤكدا حرصهم على فتح مجالات للتعاون لهذه الشركات مع الجانب المصري.

وأشار السفير إلى مشاركة وفد من المجر وممثلين من الشركات المجرية في مؤتمر أفريقيا 2019 تحت عنوان "استثمر في أفريقيا" والذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة في (22-23) نوفمبر، منوها بأنه سيتم التواصل مع الوزارات المعنية بذات الشأن.

وطالب السفير المجري ببحث إمكانية الربط والتعاون بين أسبوع القاهرة للمياه ومؤتمر بودابست للمياه، خاصة وأن الأخير يعقد كل عامين، وتم الترحيب بذلك ودراسة هذا الأمر من جانب المختصين، وأيضا بحث إمكانية التعاون لخدمة أفريقيا، بحكم توافر المراكز التدريبية والبحثية في مصر والدعم الذي يمكن أنه تقدمه المجر.

وأثنى جان فوليك سفير دولة التشيك، على مجهودات وزارة الري في إدارة الموارد المائية والعمل على مواجهة التحديات في هذا الشأن.

عبدالعاطي سفراء المغرب المجر التشيك تعزيز التعاون المشترك

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq