الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 11:35 مـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير التنمية المحلية: دورات تدريبية للعاملين بالمحليات بالدول الأجنبية

الصباح العربي

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إنه حرص خلال الفترة الماضية على توفيرعدد من المنح والبرامج والدورات التدريبية لبناء قدرات الكوادر والعاملين بالوزارة والمحافظات، وتبادل الخبرات مع كافة الدول الصديقة والشقيقة لمصر ، والتي استفاد منها المئات من العاملين بالوزارة والمحافظات .

وأوضح شعراوي أنه من بين تلك المجالات التي يحرص على توفير منح ودورات تدريبية فيها ، موضوعات اللامركزية وتخطيط المدن والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والمخلفات الصلبة، وكيفية مواجهة مشكلة القمامة وتكنولوجيا المعلومات واللغات الأجنبية والموارد البشرية وغيرها .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الوزارة تسعى لتنويع مصادر التدريب والتأهيل لكوادر الإدارة المحلية فى إطارعلاقات الصداقة بين مصر والدول الشقيقة، بما يحقق الاستفادة من المميزات النسبية التي تتمتع بها بعض دول العالم خاصة في مجالات المخلفات الصلبة مع الهند وسنغافورة والصين والدول الأوروبية وإعداد دورات تدريبية متخصصة للكوادر المحلية، بالإضافة إلى الجانب الأوروبي .

وأضاف أنه فيما يخص توفير بعض المنح والدورات التدريبية بدولة الصين ، تم إيفاد عدد من الكوادر المحلية بالوزارة والمحافظات إلى الصين لحضور ورش عمل وزارية، تضمنت الورشة الأولى إدارة الموارد المائية والتخطيط التنموي ، والورشة الثانية حول التخطيط الاستراتيجي وتنمية الطاقة الريفية ، وتم التنسيق مع الجانب الصيني لعقد عدة دورات أخرى تشمل احتياجات وأولويات الوزارة والعاملين بها.

وفي مجال التعاون مع سنغافورة قال شعراوى إن الوزارة تسعى حالياً لفتح مجال التعاون مع الجانب السنغافوري للاستفادة من الخبرة السنغافورية في مجال إدارة المخلفات الصلبة ، وتحديات المدن، وندرة المياه.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى أيضاً خلال الفترة المقبلة لبناء جسور للتعاون وفتح قنوات اتصال مع كوريا الجنوبية واليابان لدعم وتمويل بناء القدرات البشرية والاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة للمؤسسات المحلية في هذه الدول.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع دولة الهند ، أكد الوزير أنه سعى خلال اللقاء الذي عقده خلال الفترة السابقة مع سفير الهند بالقاهرة إلى تطوير آفاق التعاون التدريبي في مجالات التميز التي تتسم بها الهند ، فتم إيفاد عدة بعثات تدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات ، وكذلك إيفاد بعثة آخرى لتدارس ملف الانتخابات ، نظمتها الهند لعدد من دول أفريقيا والشرق الأوسط للتعرف على أبعاد عملية الانتخابات التي تجرى في الهند ، بالإضافة إلى بحث نقل التجارب لتطوير المؤسسات التدريبية المحلية التابعة للوزارة ، ويجرى حالياً بحث اتفاق تعاون بين الجانبين في مجالات التدريب.

وأكد وزير التنمية المحلية ، اهتمام الوزارة بتدريب وتأهيل كافة القيادات والعاملين بالإدارة المحلية على مستوى الديوان العام للوزارة أو المحافظات.

وأشار اللواء شعراوي إلى أهمية وجود كوادر وقيادات محلية مدربة ومؤهلة للتعامل في المجالات المرتبطة بالمحليات بأساليب جديدة ومبتكرة وتكنولوجية حديثة ، مشيراً إلى اهتمام الحكومة والقيادة السياسية على تحسين بيئة العمل لكافة العاملين بالدولة بما فيها الإدارة المحلية وتحفيزهم على التفاني في العمل وأداء أفضل الخدمات للمواطنين في كافة المحافظات.

وقال الوزير إنه يحرص بصورة مستمرة على لقاء العاملين بالوزارة عقب عودتهم من تلك الدورات والمنح التدريبية ليتعرف على الخبرات التى اكتسبوها خلال الدورات والمقترحات والأفكار الجديدة التي يردون تطبيقها للارتقاء وتطوير العمل والأداء .

وأضاف شعراوي أنه تم أيضاً توفير منح تدريبية للعاملين بالوزارة والمحافظات في كل من المملكة المتحدة وهولندا وأرمينيا ، والكويت تتعلق بخدمة القطاعات والملفات التي تهتم بها الوزارة والمتخصصة فيما يخص التنمية الحضارية والمخلفات الصلبة والتي تحظى باهتمام القيادة السياسية والحكومة ، بالإضافة إلى إتاحة دورات تدريبية متنوعة في مجالات الاستثمار وإدارة المناطق الصناعية بالمحافظات .

وشدد الوزير على حرصة لزيادة المستفيدين من تلك الدورات والمنح خلال الفترة المقبلة لإيجاد إدارة محلية قوية وفعالة وقوية وقادرة على تقديم الخدمات للمواطنين بشكل فعال وكفء لكافة المواطنين.

وزير التنمية المحلية دورات تدريبية للعاملين بالمحليات بالدول الأجنبية

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq