الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 01:11 مـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير التعليم العالي يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الفرنسية

الصباح العربي

شهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الثلاثاء مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة الفضاء المصرية، ووكالة الفضاء الفرنسية؛ بهدف تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا فى مجال تكنولوجيا الفضاء، بحضور السيد/ستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة، وذلك بأحد فنادق القاهرة الكبرى.

وتهدف الاتفاقية إلى تفعيل أوجه التعاون بين الجانبين فى مجال أنشطة الفضاء، وتطوير المشروعات المشتركة من خلال تبادل المعلومات والبيانات، وتدريب الخبراء والمتخصصين بما فيهم الطلاب والباحثين لبناء قدراتهم، وكذلك تبادل الموظفين، فضلاً عن عقد ندوات وورش عمل مشتركة، وتبادل الممارسات والخبرات والدعم الاستشاري، بالإضافة إلى التعاون في مجال أبحاث وتكنولوجيا الفضاء.

ووقع عن وكالة الفضاء المصرية د.محمد القوصي الرئيس التنفيذي للوكالة، وعن وكالة الفضاء الفرنسية السيد/جان إيف لوجال رئيس الوكالة.

وفى كلمته أكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية التى تربط بين مصر وفرنسا في مجالات متعددة، وخاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أهمية هذه الاتفاقية فى تعزيز التعاون المشترك بين وكالة الفضاء المصرية، ووكالة الفضاء الفرنسية فى مجال علوم الفضاء والاستشعار من البعد؛ بهدف تبادل الخبرات والتعاون فى المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، ونقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، خاصة فى ظل إنشاء وكالة الفضاء المصرية، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية، فضلاً عن تدريب وتأهيل الكوادر العلمية، وتبادل الزيارات بين الجانبين، مشيداً بوكالة الفضاء الفرنسية والتى تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد وكالة ناسا فى مجال الفضاء، مؤكداً حرص مصر على الاستفادة من الخبرات الفرنسية فى مجال الفضاء.

ومن جانبه أكد السفير الفرنسى حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون البناء مع مصر فى كافة المجالات، وخاصة فى مجال تكنولوجيا الفضاء، مشيراً إلى أهمية توقيع هذه الاتفاقية لتفعيل المزيد من أوجه التعاون بين وكالتى الفضاء الفرنسية والمصرية، خاصة فى ظل نجاح تجربة إطلاق القمر الصناعى المصرى نايل سات.

وفى كلمته أشاد رئيس وكالة الفضاء الفرنسية بتوقيع اتفاقية تعاون بين الوكالة الفرنسية ووكالة الفضاء المصرية، مشيراً إلى التعاون المثمر بين مصر وفرنسا والذى أثمر عن إطلاق القمر الصناعى المصرى نايل سات، مؤكداً حرص الوكالة على دعم مصر فى مجال تكنولوجيا الفضاء، ونقل خبراتها لوكالة الفضاء الإفريقية.

حضر مراسم التوقيع د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، د. محمد بيومى زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، د. إسلام أبو المجد مستشار الوزير للشئون الإفريقية، د. محمد الشناوي مستشار الوزير للاتفاقيات الدولية والتعاون الدولى، وعدد من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا الفضاء.

9be3fbc2aa77932b5afc036e5313ae85.jpg
fe68a17a294acb8adce251de54043035.jpg
وزير التعليم العالي يشهد توقيع اتفاقية تعاون وكالة الفضاء المصرية وكالة الفضاء الفرنسية

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq