الصباح العربي
الأحد، 29 مارس 2020 01:02 صـ
الصباح العربي

الأخبار

تفاصيل المؤتمر الصحفي بين السيسي ونظيره البيلاروسي بالاتحادية 

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مباحثات مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.
وشارك في المباحثات سامح شكري وزير الخارجية ونيفين جامع وزير التجارة والصناعة والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والسيد القصير وزير الزراعة والدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، فضلا عن رئيس الديوان ومدير مكتب الرئيس والمتحدث باسم الرئاسة.
وخلال اللقاء تم استعراض التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس السيسي لمينسك في صيف عام 2019، وكذلك آفاق التعاون في التجارة والاقتصاد والشئون الإنسانية.
وشهدت المباحثات تأكيد الحرص على مواصلة الارتقاء بتلك العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين على جميع المستويات، لا سيما في ضوء دور مصر المحوري كركيزة للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا.
وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وبيلاروسيا لإنشاء لجنة رفيعة المستوى ووقع من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى توقيع البرنامج التنفيذي في مجال التعليم العالي والتعليم ما بعد الجامعي، حيث وقع من الجانب المصري الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين البنك المركزي المصري والبنك الوطني البيلاروسي، ووقع من الجانب المصري جمال نجم نائب رئيس البنك المركزي المصري.
وشهدت نتائج المحادثات أيضا توقيع اتفاقية للتعاون والدعم المتبادل للجمارك ووقع من الجانب المصري كمال نجم من مصلحة الجمارك المصرية.
وشهدت المباحثات أيضا تأكيد الحرص على مواصلة الارتقاء بتلك العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين على جميع المستويات، لا سيما في ضوء دور مصر المحوري كركيزة للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا.
وتحدث الرئيس السيسي ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إلى وسائل الإعلام خلال مؤتمر صحفي لاستعراض أهم ماجاء في جلسة المباحثات المصرية البيلاروسية، حيث رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس بيلا روسيا الكسندر لوكاشينكو، معربا عن سعادته بحفاوة الاستقبال خلال زيارته إلى مدينة مينسك عام 2019.
ودعا الرئيس السيسي القطاع الخاص وبلد بيلاروسيا للاستثمار في مصر مؤكدا أن اللقاءات الأخيرة أعطت دفعة قوية للعلاقات وخاصة الإنتاج المشترك وخاصة منتجات التصنيع.
وأكد السيسي أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة رفيعة المستوى للتشاور السياسي، فضلا عن مذكرة تفاهم بين مصر وبيلاروسيا لإنشاء لجنة رفيعة المستوى والبرنامج التنفيذي في مجال التعليم العالي والتعليم ما بعد الجامعى، ومذكرة تفاهم بين البنك المركزي المصري والبنك الوطني البيلاروسي واتفاقية للتعاون والدعم المتبادل للجمارك.
وأعلن الرئيس السيسي عن عقد مجلس الأعمال المشترك غدا بالعاصمة الإدارية الجديدة، داعيا القطاع الخاص وبلد بيلاروسيا للاستثمار في مصر، مستعرضا الفرص الاستثمارية المتاحة في المشروعات القومية الكبرى وخاصة قناة السويس ومجال البتروكيماويات، وسعي مصر إلى تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.
وأكد أنه عقدت جلسة مشاورات بناءة حيث تم التطرق خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، وتبادل الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكدنا رغبتنا في تعميق وتطوير آفاق التعاون بين البلدين، كما اتفقنا على أهمية تعزيز العلاقات، والارتقاء بها إلى مستوى أرحب ووصول إلى مرحلة العلاقة للشراكة الإستراتيجية.
وقال الرئيس خلال مؤتمر صحفي مشترك بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، أن المباحثات تناولت أيضًا أوجه التعاون الاقتصادي وكيفية العمل على زيادة التبادل التجاري.
ومن جانبه أكد ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا، أن العلاقات البيلاروسية المصرية شهدت تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة وتم تحقيق كثير من الإنجازات والنتائج المهمة في ضوء العلاقة الخاصة التي نشأت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والزيارات المكثفة التي تمت على أعلى مستوى خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن بيلاروسيا تعتبر مصر دولة صديقة وشريكا تجاريا واقتصاديا مهما في منطقة الشرق الأوسط.
وقال رئيس بيلاروسيا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية بأن هناك فرصا كثيرة مفيدة للجانبين ونركز علي تعزيز التعاون التجاري والإنتاجي مع مصر بما في ذلك المشروعات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والتقنية والإنسانية.
وذكر أن المشروعات الحالية الواعدة مثل الإنتاج المشترك لمصنع شاحنات مينسك وجرارات مصنع مينسك ومصنع بوبرويسك أغروماش للمعدات الزراعية والرافعات لمصنع أمكودور وصوامع الحبوب ومحركات مصنع مينسك مما يؤكد مشاركة بيلاروسيا بشكل مباشر في عمليات التصنيع في مصر.

المؤتمر الصحفي السيسي البيلاروسي بالاتحادية 

الأخبار

آخر الأخبار