الصباح العربي
الأحد، 31 مايو 2020 02:39 صـ
الصباح العربي

الأخبار

الأوقاف: وضع خطة لترشيد إنفاق الوزارة بأكثر من 200 مليون جنيه

الصباح العربي

قامت وزارة الأوقاف بوضع خطة لترشيد إنفاق أكثر من 200 مليون جنيه من إنفاقها في الربع الأخير من العام المالى الحالى 2019 / 2020م ، وذلك في إطار رسالتها لترشيد الإنفاق والاستهلاك وإعطائها نموذجًا لما تدعو إليه من ترشيد الاستهلاك.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم، أن ترشيد الإنفاق والاستهلاك سيكون من خلال ترشيد المكافآت والإثابات وإقامة الملتقيات الفكرية، وبعض الأنشطة التي تم تعليقها كالإيفاد للخارج خلال شهر رمضان، أو مكافآت الملتقيات الفكرية وإقامة المعارض واجتماعات بعض اللجان العلمية أو النوعية خلال الربع الأخير من هذا العام المالي ، وكذلك جميع بدلات المقارئ والمدارس العلمية والمدارس القرآنية ، ومكاتب التحفيظ ، ومراكز الثقافة الإسلامية ، ومراكز إعداد محفظي القرآن الكريم طوال فترة غلق المساجد ، وهو ما ينعكس في صورة وفر في الموازنة المخصصة للوزارة في نهاية العام ، وعدم طلبها لأي تعزيزات لهذه البنود على أقل تقدير

وكانت وزارة الأوقاف، أكدت أنه نظرًا لتصاعد انتشار فيروس كورونا عالميا وكإجراء احترازى قررت وزارة الأوقاف تعليق كافة الأمور والأنشطة الجماعية في رمضان، حيث قررت سابقا حظر إقامة الموائد فى محيط المساجد أو ملحقاتها .

وأكدت الوزارة على حظر أى عمليات إفطار جماعى بالوزارة أو هيئة الأوقاف أو المجموعة الوطنية التابعة للوزارة وجميع الجهات التابعة للوزارة .

كما خاطب المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الجهة المختصة بوزارة الداخلية ومحافظة القاهرة بشأن عدم إقامة ملتقى الفكر الإسلامى بساحة مسجد الإمام الحسين "رضى الله عنه" هذا العام، وكذلك أي ملتقيات عامة بأى مديرية من المديريات في الشهر الفضيل .

وأكدت الوزارة على جميع مديريات الأوقاف أنه لا مجال على الإطلاق لأي ترتيبات تتصل بالاعتكاف هذا العام , وأن فتح المساجد لن يتم أساسا إلا في حالة عدم تسجيل أي حالات إيجابية جديدة , وتأكيد وزارة الصحة على عودة الحياة إلى طبيعتها وأن التجمعات والجماعات لم تعد تشكل أي خطر على نشر العدوى بفيروس كورونا.

فيما تقدمت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب بتوصيات تدعم قرارات وزارة الأوقاف في تشديد الرقابة على غلق المساجد والزوايا والمصليات ورفع الأذان من المساجد فقط دون الزوايا والمصليات ، حفاظًا على الأمن الصحي للمجتمع .

الأوقاف وضع خطة ترشيد إنفاق الوزارة أكثر من 200 مليون جنيه

الأخبار