الصباح العربي
الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 07:20 صـ
الصباح العربي

الأخبار

غرفة صناعة الدواء: مصر تحتل المركز الأول عربياً وأفريقياً فى صناعة الدواء

الصباح العربي

قال أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، إن مشروع إنتاج الأمصال واللقاحات بمصر في مرحلة الدراسة حالياً.

وأوضح أحمد العزبي، أن بداية تنفيذ المشروع قد تبدأ خلال فترة من 6 أشهر إلى عام، مؤكداً أن صناعة الدواء في مصر تشهد تطوراً مستمراً وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أن استراتيجية تطوير صناعة الدواء في مصر تعتمد على عدد ركائز منها أن تتوافر لبعض القطاعات الخامات الدوائية، وتصنيع مشتقات الدواء كالأمصال واللقاحات فضلاً عن عمليات تسجيل الأدوية، ومراقبة عمليات الإنتاج والتخزين، وتوافر البحث في مجال الدواء، مشيراً إلى أن الدولة استطاعت أن تقطع شوطاً كبيراً في مجال أبحاث الدواء.

وأكد العزبي أن صناع الدواء بمصر يقوموا بالعمل على تطوير الصناعة، لكي تستطيع أن تنافس على المستوى العالمي، منوهاً بأن مصر تحتل المركز الأول عربياً وأفريقياً في هذه الصناعة.

ولفت إلى أن الدولة تمتلك المقومات الأساسية للريادة في هذا القطاع، ولا سيما مع وجود أكثر من 150 مصنعاً قائماً في الوقت الحالي، كما أن هناك ميزات نسبية متعددة لهذا القطاع، وهو ما يؤهله لفتح أسواق جديدة بالقارة الإفريقية.

وأكد توافر جميع الأدوية في الأسواق حالياً، مشيراً إلى أنه مع بداية انتشار فيروس كورونا شهد السوق عدم توافر بعض الأدوية نتيجة ضغط الطلب على الدواء.

ونوه بأن جميع المواد الخام ومستلزمات الإنتاج متوافرة ولم تتأثر بتراجع حركة الاستيراد خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أنه لا توجد أي نواقص في الأدوية حالياً سواء المتعلقة بفيروس كورونا أو أدوية الأمراض المزمنة.

غرفة صناعة الدواء مصر تحتل المركز الأول عربياً أفريقياً الصناعة

الأخبار