الصباح العربي
الجمعة، 18 سبتمبر 2020 01:45 مـ
الصباح العربي

فن وثقافة

افتتاح معرض ”لا للتحرش والتنمر” بمكتبة القاهرة الكبرى

الصباح العربي

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، معرض فنى لفنون الكاريكاتير تحت شعار "لا للتحرش والتنمر"، بالتعاون مع رابطة رسامات الكريكاتير، وعرض فيلم "الشهيد الحي"، وذلك أمس السبت بمقر المكتبة بالزمالك.

افتتح المعرض الدكتورة حنان يوسف، عضو المجلس الأعلى للثقافة، وأستاذ الإعلام بجامعة عين شمس، والسفير فخرى أحمد عثمان مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية.

جاء ذلك بحضور السفيرة سامية بيبرس مدير إدارة الأزمات بجامعة الدول العربية، واللواء محمد عمر منتج سلسلة الأفلام الوثائقية رجال من ذهب، ياسر عثمان مدير عام المكتبة، والفنانة التشكيلية هويدا ابراهيم قومسيور عام المعرض، وعدد من شباب الجامعات والأكاديمية العربية وعشاق فن الكاريكاتير .

شارك في المعرض ٣٣ فنانا وفنانة من مصر وسوريا والإمارات العربية المتحدة ولبنان والعراق واليمن، والذين شاركوا بالمعرض من خلال جروب المكتبة على الفيس بوك والواتس آب، وضم المعرض ٥٥ لوحة فنية تناولت ظاهرتى التحرش والتنمر كونهما من الظواهر التى تؤثر بالسلب على المجتمع، وهى من أشكال الإعتداء التى تمارس بشكل يومى فى العديد من دول العالم.

وقالت الدكتورة حنان يوسف، إن المعرض يسلط الضوء على قضية التحرش والتنمر وكل ماهو من شأنه أن يدعو الى العنف والإرهاب، وأوضحت أن فكرة لا للتحرش هى قضية صعبة ومعقدة، ولكن عندما يتم طرحها بأسلوب جذاب مثل فن الكاريكاتير والأشكال السينمائية والقوالب الإعلامية المخففة، تكون أكثر قبولا واقناعا لدى الشباب، لرفع الوعى لديهم بأن المرأة يجب أن تصان ولها مكانتها فى المجتمع، وأشادت بالمشاركة المصرية والعربية فى المعرض وتواجدهم بأعمار مختلفة، ووجود نماذج بورتريهات للفنانين الذين تعرضوا للتنمر مثل الفنان أحمد زكى والفنان اسماعيل ياسين والفنانة زينات صدقى وكيف أنهم اصبحوا نجوما فى عالم الفن .

وأهدت المكتبة شهادات تقدير للفنانين والفنانات المشاركين فى المعرض، تقديرا لمشاركتهم الفعالة، ومساهمتهم فى نجاح المعرض الذى أشاد به كل السادة الحضور .

وضمن سلسلة أفلام رجال من ذهب، عرض عقب افتتاح المعرض الجزء التاسع لفيلم جيش الشمس، بعنوان "الشهيد الحى"، وتهدف سلسلة رجال من ذهب، إلى توثيق قصص وبطولات وتضحيات رجال القوات المسلحة، وتعريف الأجيال الجديدة على مر العصور بتاريخ الجيش المصرى وبطولاته المشرفة التى يفتخر بها كل مصرى .

وحرصت المكتبة باتباع وتنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية من خطر فيروس كورونا المستجد، بداية من الالتزام بارتداء الكمامات، واستخدام بوابات التعقيم، وقياس درجة الحرارة، والتباعد المسموح بين مقاعد الجمهور، والالتزام بنسبة ٢٥% من القوة الاستيعابية، وتقام الندوات فى الهواء الطلق على ضفاف النيل بتراس المكتبة .

افتتاح معرض لا للتحرش والتنمر بمكتبة القاهرة الكبرى

فن وثقافة

آخر الأخبار