الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 07:24 مـ
الصباح العربي

الأخبار

رئيس الوزراء يلتقي وزيرة التعاون الدولي لمتابعة عدد من ملفات العمل

   مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

وخلال المقابلة، استعرضت الدكتورة رانيا المشاط، نتائج زيارتها الأخيرة إلى لندن، والتي شاركت خلالها في جلسة افتتاح أعمال البعثة التجارية المصرية للملكة المتحدة، مشيرة إلى أن كلمتها خلال الجلسة؛ ركّزت على أهمية دفع التعاون المشترك نحو تحويل التعهدات المناخية التي قطعها العالم، إلى إجراءات واقعية وتدابير حقيقية.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي إلى الزخم العالمي المتزايد حول تمويل مشروعات التكيف، والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، في ظل الحاجة الملحة للتمويل.
وأضافت أن وزارة التعاون الدولي تولي أهمية لتوفير التمويلات التنموية لمشروعات التكيف، والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، حيث تضم المحفظة الجارية 85 مشروعًا في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، والتخفيف من تداعياتها بقيمة 11.9 مليار دولار، بما يدعم جهود الدولة، لتنفيذ الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالعمل المناخي.

ولفتت الدكتورة رانيا المشاط إلى أنها ناقشت مع مؤسسات التمويل البريطانية والدولية وأعضاء البعثة التجارية للجمعية المصرية البريطانية BEBA بالمملكة المتحدة، سُبل تفعيل أدوات التمويل المبتكر، لدفع التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وتطرقت المشّاط إلى مشاركتها في الجلسة التي نظمتها وزارة التعاون الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ضمن منتدى الأعمال بالاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2022؛ التي عقدت في المملكة المغربية، مشيرة إلى أنه تم إطلاق الاستراتيجية القطرية المشتركة لعام 2022-2027، مطلع العام الجاري، وأن الشراكة مع البنك الأوروبي نتج عنها تمويلات تنموية بقيمة 8.6 مليار يورو في أكثر من 145 مشروعًا منذ عام 2021، نحو 76% منها تمويلات للقطاع الخاص.

في سياق آخر، أشارت الوزيرة إلى اجتماعها مع وفد البعثة التجارية الخضراء الأمريكي؛ الذي زار مصر خلال الأسبوع الجاري، حيث أكدت توجه الحكومة المصرية لتعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص في مجال التحول الأخضر، وبدء تنفيذ استراتيجية واضحة للتوسع في قطاع الهيدروجين الأخضر، وأيضًا تنويع مصادر التمويل، حيث كانت مصر أول دولة تصدر سندات دولارية خضراء بقيمة 750 مليون دولار خلال عام 2020، بالإضافة إلى سندات الساموراي في اليابان بقيمة 500 مليون دولار، ما يُعزز الثقة الدولية في الاقتصاد المصري.

دولار التغيرات المناخية التعاون مدبولي التمويلات مليار دولار

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq