الصباح العربي
الإثنين، 8 أغسطس 2022 08:35 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
تحقيقات وتقارير

ممشي اهل مصر...النيل يعود لاحضان المصريين

الصباح العربي

يظهر كورنيش النيل بالقاهرة بشكل يبهر الجميع، وذلك بعد افتتاح المرحلة الأولى من ممشى أهل مصر، الممتدة من كوبرى امبابة حتى كوبرى 15 مايو ، حيث يظهر بشكل جمالى رائع يجذب أنظار المارة بطريق كورنيش القاهرة، ضمن مشروع ممشى أهل مصر والذى يمتد بطول مجرى النيل.

ويشهد الممشى اقبال كبير من المواطنين، مؤكدين أن كورنيش النيل بمصر أصبح يضاهى أفضل مناطق التنزه في العالم

وشملت الأعمال التى بدأت من كوبرى إمبابة إلى كوبرى 15 مايو، إنشاء مرسى يخوت، ولسان مشاة على النهر، ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية على النيل، ومطاعم، وكافيتريات، وأماكن جلوس ونوافير، وبرجولات، ويأتى "ممشى أهل مصر" ضمن خطة لحماية نهر النيل، والسيطرة على انفلات التعديات ومنع وصول المخلفات إلى المجرى، على امتداد نهر النيل من أسوان وحتى القاهرة، وفرعى دمياط ورشيد.

ويشمل مشروع ممشى أهل مصر، إنشاء ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كم، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوى 4,5 م بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلى 6,5 م، ويضم المشروع 19 مبنى، منها 5 مطاعم، و5 كافيتريات، و62 محلا تجاريا، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بإجمالى أطوال 315 م تتسع لـ 1240 فردا، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 م2 يتسع لـ 772 فرداهذا المشروع القومي بحق نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويأتي هذا المشروع الهام تنفيذاً لتكليفات فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه والترويح عن النفس، يسعى لتوفير مناطق جذب سياحي وتجميل الواجهة النيلية.

الانطلاقة كانت في سبتمبر 2019، و يضم مشروعات متنوعة للتنمية السياحية والاستثمار، ويتضمن إقامة مراسي ومسارح عائمة ومطاعم وكافتيريات وخدمات ومنافذ بيع، كما يعمل على تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائية مثل التجديف والمراكب الشراعية.

تم الاخذ في الاعتبار ايضا عند تخطيط هذا المشروع العملاق توفير مناطق انتظار للسيارات على مستوى منخفض واستغلال سطحها وواجهتها في أنشطة ترفيهية، على ان يراعي احتياجات ذوي الهمم .

تم تقسيم هذا المشروع الكبير إلى 3 مراحل الأولى بطول 2 كم من كوبري 15 مايو حتى كوبري أكتوبر و جرى زيادة طول ممشى المرحلة الأولى بإنشاء مسار موازي بجوار النيل بمتوسط عرض 6.5م، و تم إنشاء 19 مبنى تنقسم إلى 62 محلا و5 كافتيريات و5 مطاعم، بالاضافة الى تنفيذ 3 مدرجات سعة 1240 فرداً ومسرح سعة 772 فردا ، و تم إنشاء 3 جراجات سعتها 180 سيارة.

يشتمل هذا المشروع العملاق على تنفيذ مساحات خضراء تصل إلى 3100م2 تحتوي على أكثر من 235 شجرة و 62 نخلة، كما تم الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع من تراسات ونوافير مائية ووحدات الإضاءة والبرجولات.

تشهد المرحلة الثانية تطوير جزءا آخر من ممشى كورنيش النيل بطول 3.2 كم، و تقع المرحلة الثانية في المسافة من كوبري قصر النيل انتهاء بكوبري إمبابة وكوبري الساحل، و تشمل تنفيذ ممشى أفراد متدرج المناسيب بطول 4 كم، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوي 4.5م ومتوسط عرض الممشى السفلي 6.5م، كما تتضمن هذه المرحلة تنفيذ 19 مبنى ما بين مطعم عائم و3 كافتيريات و63 محلا تجاريا،و 7 مباني خدمات و9 مدرجات سعة 2552 فردا ومسرحين سعة 1700 فرد.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة تتكون من قطاعين الأول من كوبري تحيا مصر إلى كوبري الساحل والثاني من كوبري قصر النيل إلى كوبري قصر العيني.

ممشى أهل مصر هو جوهرة جديدة تنضم لمتحف إنجازات الجمهورية الجديدة ، وها هو نهر النيل أصبح اليوم مقصدا سياحيا يحاكي أشهر وأعظم المقاصد السياحية العالمية

ممشي اهل مصر النيل يعود لاحضان المصريين

تحقيقات وتقارير

الزمان الطريق alsolta khtahmar elamwal khtahmar anahwa gamahir mahttmsr