الصباح العربي
الإثنين، 26 فبراير 2024 08:05 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد وأضرار مشروب الديتوكس و طريقة عمله

الصباح العربي

ما هو مشروب الديتوكس؟

يمكن تحضير مشروب الديتوكس في المنزل بعدة طرق مختلفة، فالبعض يصنع من خلال نقع قطع الخضار أو الفاكهة في الماء دون عصرها، أما المشروبات الأخرى فيمكن تحضيرها من خلال مزج الفاكهة والضار في الخلاط الكهربائي، وفي السطور التالية سنقدم لكم أفضل مشروبات ديتوكس لإزالة السموم من الجسم والحفاظ على ترطيبه:

مشروب ديتوكس لإزالة السموم من الجسم

فيما يلي سنقدم بعض مشروبات الديتوكس التي تساعد في إزالة السموم من الكبد والجسم، وتشمل:

1.مشروب الخيار والنعناع للتخلص من السموم

يساعد مشروب الخيار والنعناع في إزالة السموم من الجسم، وتحسين عملية الهضم أيضًا والوقاية من الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، ولتحقيق هذه الأهداف يجب تناول شرائح الخيار والنعناع بعد شرب ماء الديتوكس.

لتحضير ديتوكس الخيار والنعناع، يمكن وضع 4 أكواب من الماء الفاتر في إبريق كبير، وإضافة شرائح الخيار مع أوراق النعناع الطازجة، وتركه لبعض الوقت، وتناول كوب منه على الريق، ثم الاستمرار في تناول الباقي طوال اليوم.

2.ديتوكس التوت البري:

يتميز التوت البري بخصائصه الطبيعية المدرة للبول، لذلك فهو يساعد في التخلص من السموم والماء الزائد في الجسم.

يحتوي التوت البري على مضادات أكسدة قوية، مثل: مركب الأنثوسيانين، والتي تساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ومكافحة بعض أنواع العدوى والتهابات المسالك البولية.

يمكن تحضير ديتوكس التوت البري من خلال إضافة نصف كوب منه إلى الخلاط الكهربائي، ثم إضافة كوب من الماء، ومزج الخليط جيدًا، ثم تناوله في الصباح الباكر على معدة فارغة.

مشروبات ديتوكس للتخسيس

عند محاولة إنقاص الوزن، يتبع معظم الأشخاص أنظمة غذائية منخفضة السعرات الحرارية قليلة الدهون وغنية بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة التمرينات الرياضية، وفي الفترة الأخيرة أظهرت الدراسات الطبية أن تناول مشروبات الديتوكس يزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يؤدي إلى فقدان الوزن، وفيما يلي سنذكر بعض أنواع الديتوكس للمساعدة في إنقاص الوزن:

1.ديتوكس الليمون والزنجبيل

يساعد هذا المشروب الرائع في فقدان الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسمنة

يزيد هذا المشروب من حرق الدهون المخزنة في الجسم، بالإضافة إلى أنه يحسن من مقاومة الأنسولين ويعزز عملية التمثيل الغذائي.

لتحضير ديتوكس الليمون والزنجبيل، يمكن عصر نصف ثمرة ليمون في كوب من الماء الدافئ، وإضافة ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المبشور، وتركه طوال الليل أو خمس دقائق، ثم تناوله على الريق في الصباح الباكر.

2.ديتوكس القرفة والعسل

تساعد القرفة في تقليل الشعور بالجوع والحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، بينما يساعد العسل في زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون المخزنة في الجسم.

يمكن إضافة نصف ملعقة كبيرة من القرفة وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، وتركه مدة خمس دقائق، ثم تناوله على الريق.

3.ديتوكس الشاي الأخضر:

يمكن استخدام الشاي الأخضر كأفضل شراب detox حارق الدهون، وذلك لاحتوائه على مادة الكاتيكين ومضادات الأكسدة التي تساعد في قمع الجذور الحرة المسببة للسمنة والأمراض المختلفة، كما أنه يزيد من حرق الدهون ويعزز عملية التمثيل الغذائي.

هذا المشروب خالٍ تمامًا من السعرات الحرارية لذلك فهو مناسب للأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.

مشروب ديتوكس لتنظيف البطن

تستخدم المشروبات التالية في تنظيف الأمعاء الغليظة، والمساعدة في طرد الفضلات منها، وتشمل:

1.ديتوكس الليمون والملح:

يساعد تناول الماء المالح في إزالة الفضلات والسموم من الجهاز الهضمي، ويمكن تحضيره من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من ملح البحر إلى 4 أكواب من الماء الساخن في برطمان محكم الغلق، ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج.

رج البرطمان جيدًا للتأكد من إذابة الملح، ثم تناوله بالكامل على معدة فارغة في خلال نصف ساعة.

يجب على الشخص الاستلقاء على أحد الجانبين مع تدليك البطن برفق، ثم الاستلقاء على الجانب الآخر وتدليك الجانب الآخر من البطن.

بعد فترة قصيرة سيشعر الشخص بالحاجة إلى الحمام لإفراغ القولون.

2.ديتوكس الليمون والزنجبيل والفلفل الحار

لتحضير هذا الديتوكس، يمكن إضافة ربع كوب من عصير الليمون الطازج إلى كوب من الماء الساخن، ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل، وربع ملعقة من الفلفل الحار المطحون، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.

اترك الخليط مدة خمس دقائق ثم تناوله على الريق، لكن إذا كان الشخص يعاني من قرح المعدة أو اضطرابات في المعدة، فلا يجب تناول هذا المشروب حتى لا يزيد الحالة سوءًا.

يساعد هذا المشروب في تنظيف القولون وفقدان الوزن.

طريقة عمل الديتوكس

فيما يلي سنقدم لكم طرق مميزة لتحضير أشهر مشروبات ديتوكس لإزالة السموم من الجسم وإنقاص الوزن:

طريقة عمل عصير detox

1.طريقة تحضير عصير ديتوكس البرتقال والجزر والزنجبيل

المكونات:

ثمرة جزر كبيرة.

2 ثمرة برتقال.

½ ملعقة صغيرة كركم طازج.

ملعقة صغيرة زنجبيل طازج.

½ ثمرة ليمون.

طريقة التحضير:

عصر البرتقال والجزر في عصارة الفواكه.

إضافة ربع كوب من عصير البرتقال في الخلاط، ثم إضافة عصير الليمون والكركم والزنجبيل، وخلط المكونات جيدًا.

إضافة هذا الخليط إلى باقي عصير البرتقال والجزر، وتقليبه جيدًا، ثم تناوله صباحًا على معدة فارغة.

2.طريقة عمل الديتوكس الأخضر

المكونات:

كوب من أوراق السبانخ الطازجة.

ثمرة موز مقطعة.

½ كوب أناناس مقطع.

كوب بقدونس.

ملعقة كبيرة بذور شيا.

كوب ماء.

طريقة التحضير:

ضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، واخلط جيدًا حتى تمتزج المكونات.

تناول الديتوكس الأخضر على الريق لإزالة السموم من الجسم وتنظيف البطن.

فوائد مشروبات الديتوكس

لمشروب الديتوكس العديد من الفوائد الصحية، مثل:

تعزيز الطاقة:

يشعر معظم الأشخاص الذين يتناولون مشروبات الديتوكس بمزيد من النشاط، بسبب التخلص من سموم الجسم و الاستغناء عن السكر والدهون غير الصحية واستبدالها بالفواكه والخضراوات الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات.

إزالة سموم الجسم:

تساعد مشروبات الديتوكس في تعزيز وظائف الكبد والكلى والقولون، وتطهير الجسم من السموم والفضلات.

إنقاص الوزن:

يعتقد بأن مشروب الديتوكس يساعد في حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع إنتاج الجذور الحرة المسببة في تقليل الحرق.

تقوية جهاز المناعة:

تحتوي معظم مشروبات الديتوكس على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للتخلص من السموم وتقوية الجهاز اللمفاوي، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي.

ترطيب البشرة:

يساعد الديتوكس في ترطيب البشرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد والحصول على بشرة نقية وناعمة ورطبة.

صفاء الذهن:

من مميزات إزالة السموم من الجسم، تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتنقية الدم، ويساعد ذلك في تصفية الذهن، ما يؤدي إلى تخفيف التوتر والقلق والاضطرابات النفسية.

ترطيب الشعر:

تمد مشروبات الديتوكس الشعر بالماء والفيتامينات والمعادن الضرورية لترطيب الشعر وعلاج جفافه وهيشانه، للحصول على شعر أكثر لمعانًا وصحة.

أضرار مشروبات الديتوكس

لا تسبب مشروبات الديتوكس أي أضرار، ولكن يجب تناولها بكميات صحية.

في بعض الحالات، قد يسبب الاستهلاك المفاجئ للألياف الغذائية بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، خاصةً للأشخاص الذين يتناولون أنظمة غذائية منخفضة الألياف. وتشمل أعراض الاضطرابات:

الانتفاخ، والغازات.

آلام في البطن.

إمساك أو إسهال.

هل مشروبات الديتوكس تنقص الوزن؟

يعتقد كثير من الباحثون وخبراء التغذية أن مشروبات الديتوكس يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، وذلك من خلال مساعدتها في حرق دهون الجسم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

فوائد أضرار مشروب الديتوكس و طريقة عمله

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq