الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 12:02 صـ
الصباح العربي

دين وحياة

انطلاق فاعليات الدورة التخصصية للأئمة والمفتشين بالمركز الرئيسي للتدريب بمسجد النور بالعباسية

الصباح العربي

في إطار الدور الريادي الذي تقوم به وزارة الأوقاف من خلال التدريب والتأهيل المستمر للأئمة والمفتشين، انطلقت محاضرات الدورة التخصصية للأئمة والمفتشين بحضور الأستاذ الدكتور/ عماد عبد المقصود، أستاذ علم النفس المساعد بكلية الآداب بجامعة القاهرة.

وقد أكد خلال محاضرته على أهمية علم النفس لكل من يعمل بالدعوة الإسلامية، وذلك من خلال عدد من المحاور الرئيسية والتي منها التكامل بين علم النفس والدين، موضحًا كيف يفهم الإمام أو الداعية السلوك الإنساني وأسبابه وأنواعه وما هي أنواع السلوكيات التي يهتم بها في عمله والتأكيد على أن السلوك متعلم ومكتسب وكيف يتم تعلمه.

كما تحدث عن آليات تغيير السلوك التي يجب على الداعية أن يستخدمها، وقد وضح سيادته كيف يصبح الداعية مؤثرًا فيمن حوله، وقد اعتمد خلال شرحه على ضرب أمثلة من الواقع ومن القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

وفي المحاضرة الثانية، أكد الأستاذ الدكتور/ عبد الغفار يونس وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر، على أهمية علوم البلاغة في فهم معاني القرآن الكريم والسنة النبوية.

كما تناول بالشرح علم البديع وتطبيقاته مبينًا أهمية علم البديع للإمام والخطيب وموضحًا أثر علم البديع في أداء المعنى في القرآن الكريم والسنة النبوية.

وقد بين سيادته بالمثال كيف أدى الطباق دوره في أداء المعنى المراد في قوله تعالى: (وَأَنَّهُ هُوَ أَضحَكَ وَأَبكى وَأَنَّهُ هُوَ أَماتَ وَأَحيا) في الدلالة على كمال قدرة الله (عز وجل) على الجمع بين المتضادات في محل واحد.

انطلاق فاعليات الدورة التخصصية للأئمة والمفتشين بالمركز الرئيسي للتدريب بمسجد النور بالعباسية

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq